الحجيج :ينهون رمي الجمرات بعد حادثة تدافع مشعر منى ومقتل 717 حاجاً وإصابة 863 آخرون والسعودية تُجري تحقيقاً
بتاريخ 26 سبتمبر, 2015 في 09:35 صباحًا | مصنفة في دينية | لا تعليقات

1-777430

سكاي نيوز عربية :ينهي الحجاج المتعجلون، السبت، رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى، فيما يترتب على الحجاج غير المتعجلين البقاء ليوم الأحد كآخر يوم لرمي الجمرات.

وفور إنهاء الحجاج المتعجلين رمي الجمرات الثلاث، يتبقى لهم فقط طواف الإفاضة في المسجد الحرام ليغادر القادمون من الخارج أراضي المملكة.

ورمي الجمرات السبت، للمتعجلين، كسابقه إذ يرمي الحجاج الجمرات الوسطى ثم الصغرى ثم الكبرى وكل منها ترمى بثلاث حصيات. وكان قائد قوات أمن الحج عبد العزيز الصولي قال في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن هناك استعدادات استثنائية لرمي الجمرات يوم السبت.

وفي هذا اليوم يزداد الزحام بشكل كبير لأن الحجاج المتعجلين يسارعون برمي الجمرات في منى في الساعات الأولى لأجل المغادرة الى المسجد الحرام للطواف.

يشار إلى أن ضيوف الرحمن رموا الجمرات الثلاث الجمعة وسط إجراءات أمنية مشددة على الطرق المؤدية إلى مبنى الجمرات في منى، بعد حادثة التدافع التي أدت إلى وفاة مئات الحجاج، الخميس الماضي.

SAUDI-RELIGION-ISLAM-HAJJ

السعودية تجري تحقيقاً عاجلاً في حادثة تدافع الحجيج ومقتل 717 حاجاً وإصابة 863 آخرين،  بمشعر منى

 تعهدت السلطات السعودية بإجراء تحقيق “سريع وشفاف” في الحادث الذي أودى بحياة 717 شخصا في تدافع الحجيج في مشعر مِنى ومراجعة خطط المملكة لموسم الحج، فيما استأنف الحجاج، الجمعة، شعائر رمي الجمرات في أول أيام التشريق.

ودعا المتحدث باسم وزارة الحج، إلى عدم التسرع في الحكم على أسباب حادث التدافع بمنى إلا بعد التحقيق.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي، أن حادث التدافع سببه تداخل في حركة الحجاج، إضافة للازدحام الشديد.

191aae62-6897-48b3-815a-10200ebab5a2_16x9_600x3381

وفي السياق ذاته، أكد وزير الصحة السعودي خالد الفالح، أن الكوادر الطبية العاملة في المشاعر المقدسة “منى وعرفات” تباشر الحالات المصابة جراء حادث التدافع، واستنفرت لذلك كوادرها الطبية.

وأشار الفالح إلى نقل بعض الحالات من مستشفيات منى إلى مستشفيات مكة المكرمة، و”إذا لزم الأمر ستنقل بعضها إلى مستشفيات جدة والطائف”، على حد قوله.

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بمراجعة خطط المملكة لموسم الحج، فيما وجه ولي العهد الأمير محمد بن نايف بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث.

وطالب العاهل السعودي في كلمته، الخميس، بعد الحادث، بإجراء “تحقيق في أسباب ما وصفه بالحادث المؤلم”، مضيفا: “وجهنا الجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها في موسم الحج”.

وتابع الملك سلمان: “حادثة منى لن تثنينا عن مواصلة خدمتنا لضيوف الرحمن”، مضيفا: “هذا الحادث لا يقلل من جهودكم التي تبذلونها”، موجها كلمته إلى قادة القطاعات العسكرية.

ومن جهة أخرى، أمر ولي العهد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الأمير محمد بن نايف، بتشكيل لجنة تحقيق بحادثة تدافع مشعر منى، خلال اجتماع طارئ للقيادات الأمنية المشاركة في تأمين الحج، ووجه برفع بما يتم التوصل إليه من نتائج ومرئيات إلى الملك سلمان.

وأعلنت هيئة الدفاع المدني السعودي وفاة 717 حاجا وإصابة 863 آخرين، في تدافع بمشعر منى وقع صباح الخميس، في أسوأ حادث من نوعه منذ عقدين.

وتعد هذه الواقعة، الحادثة الكبرى الثانية خلال الموسم الحالي، بعد حادث سقوط رافعة في مكة المكرمة أسفرت عن وفاة 111 حاجا.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا