المنتدى الأول لتوأمة مركز التوحد و معهد الصم في بنغازي
بتاريخ 14 نوفمبر, 2016 في 09:12 صباحًا | مصنفة في اجتماعية | لا تعليقات

%e2%80%abdsc00454-%d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9

إن فيئي الصم  والتوحد  للقدرات الخاصة فئة من فئات المجتمع الليبي  حيث   فئة الصم  تعتبر درجة ذكائهم ممتازة ،يمكن التفاهم معهم لان مشكلتهم في الكلام فقط  و يوجد بعض  من أطفال فئة الصم لديهم محاولات في السمع ولهذا تم توأمة بين فئتي  التوحد والصم من القدرات الخاصة  بناء على وجود أطفال متطورين و نسبة تركيزهم جيدة وقادرين على الحفظ ودرجة ذكائهم عالية مقارنة بأطفال الصم فدرجة ذكاؤهم جيدة والتواصل لديهم جيد وفي افتتاحية هذا المنتدى الذي أقيم في الفترة الماضية في  قاعات مدرسة بن سينا للتعليم الأساسي بمدينة بنغازي  ولأهمية الموضوع الإنساني الاجتماعي إلتقينا  بفائزة محمد قادير الاختصاصية النفسية ومديرة مركز التوحد للتأهيل الشامل لأطفال التوحد تابع للهيئة العامة للتضامن الاجتماعي .

  التي قالت لنا بالنسبة لهذا  المنتدى أول مرة يقام منتدى  لأطفال التوحد على مستوى ليبيا .

ما فئة الأطفال المستهدفة.

فئة الأطفال المستهدفين من الذين تم تطويرهم ودمجهم في المدارس بجهود الكادر الوظيفي  في المركز من المتدربات والمعلمات والاختصاصيات النفسية بمركز التوحد.

فالفكرة بدأت على أن فئة الأطفال المتطورين ولديهم القابلية للتعليم والتواصل البصري جيد وتعديل سلوكهم وتنمية المهارات والعلاج الوظيفي والسلوكي  حيث تم حصر مجموعة معينة حيث يشمل هذا المنتدى أربع وعشرون طفل .

dsc00465dsc00465dsc00465dsc00465

على أية معايير تم اختيار هؤلاء الأطفال .

تم اختيارهم بناء على تواصلهم جيد والانتباه والتركيز جيد ويوجد أطفال آخرون بالمركز ولكن لم تسنح لهم الفرصة ليكون تواصلهم جيد.

يوجد 107 طفل في مركز التوحد

كم  عدد الأطفال في هذا المركز.

 عددهم نحو77 طفل وتم تحديد فئة أطفال التوحد ولم تعد موجودة فئة التخلف العقلي للقدرات الخاصة  في المركز وحاليا  يوجد أطفال انتظار عددهم نحو 107 طفل بالمركز وسيتم وضع كادر وظيفي  فتح الفترة المسائية .

يوجد تعليم عن بعد للأسر ونشكر أولياء الأمور الذين يساعدون المركز في تعاونهم معنا بالمتابعة في تعليم أطفالهم في البيت .

dsc00469

هل أعددتم دورات مختصة في الإرشاد والتأهيل  الأسري لأسر هذه الفئة المستهدفة من أطفال التوحد.

يوجد إرشاد اسري حيث يوجد مصطلح (الصدمة) وبالنسبة  للتوحد لا يظهر من البداية حيث يكون مرض التوحد في الجنين في بطن أمه وبمجرد يكون عمر الجنين عام ونصف أو وثلاث سنوات  تظهر أعراض مرض التوحد في الطفل وهو فقدان الكلام والتواصل البصري .

ماذا عن هذه الاحتفالية للمنتدى .

هذا المنتدى المستهدف منها فئة التوحد  من المتطورين من الذين تواصلهم جيد ويتحدثون و تبدأ أعمارهم من عام 2008م وأكبرهم 17  عام مثلا  للمتدرب  وبالنسبة لمركز التوحد أعمار الأطفال تبدأ من ثلاثة سنوات إلى ثلاثة عشر عام  حيث هؤلاء الأطفال وتواصلهم البصري جيد وفي نفس الوقت لديهم تأخر مبكر ونتيجة أن هؤلاء الأطفال تطوروا وأصبحوا جيدين .

ماذا يتخلل هذا المنتدى .

بالنسبة للنفسية يوجد لدينا  في المركز غرفة  الحاسوب و مرسم والأشغال اليدوية  وتنمية المهارات  .

dsc00474dsc00474ما الرسالة التي توجهيها لأولياء الأمور من الذين لديهم فئة من أطفال التوحد ولم يلتحقوا للمركز.

هذا المرض قدر من الله تعالى للطفل ولكن أهم شئ أن لا يغيب  الطفل المريض بالتوحد عن المركز ونحاول توعية الأسر واعددنا مطويات للتعريف بمرض التوحد وتوجد لدينا صفحة بالفيس بوك العربي .

ماذا عن  توأمة  مركز التوحد  ومعهد بالصم .

بالنسبة مركز التوحد عمل توأمة مع معهد الصم  باعتبار أن هذا المنتدى أول مرة يقام كفئات خاصة تشمل الصم وأطفال التوحد كونهما من فئات خاصة .

dsc00474

كيف يتم التعاون والتواصل بين هذين الفئتين التوحد والصم.

بالنسبة للصم درجة الذكاء لهم ممتازة ويمكن التفاهم معهم لان مشكلتهم في الكلام فقط  حيث يوجد بعض أطفال الصم السمع لديهم محاولات  السمع  ولهذا قمنا بتوأمة بين فئتي التوحد والصم بناء على وجود أطفال متطورين وتركيزهم  الذهني جيد وقادرين على الحفظ ودرجة ذكائهم عالية مقارنة بأطفال الصم فدرجة ذكاؤهم جيدة والتواصل لديهم جيدة.

 ما الهدف من هذه التوأمة بين فئتي التوحد والصم

نعم فالتوأمة بين التوحد والصم وذلك بان الفئات للقدرات الخاصة قادرة على أن تتلاءم مع بعضها حتى في إعاقات مختلفة .

حوار وتصوير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا