لماذا لا توجد إرادة سياسية وطنية جادة فعلية لمعالجة أصعب مرحلة تمرّ بليبيا؟
بتاريخ 15 سبتمبر, 2017 في 11:09 صباحًا | مصنفة في مقالات | لا تعليقات

 469133

عُقد اجتماع سداسي عربي غربي حول الأزمة  الليبية لتقسيم الكعكة الاقتصادية للغرب تحديداً حسب مصالحهم ، ولجان الحوار التي  بحاجة إلى مصالحة داخلية بين أعضاء لجان الحوار قبل أن تتحاور وتمثل لجنة حوارية ليبية كما ذكرت صحف ايطالية  التي كشفت عن دفع قيمة خمسة ملايين يورو لمليشيات حكومة الوفاق برئاسة السراج من قِبلّ حكومة جنتيلوني للحدّ من الهجرة غير الشرعية وأستجوب البرلمان الايطالي  رئيس الحكومة جنتلوني ووزير داخلتيه عن هذه الاختراقات المالية غير القانونية واستغرب في المندوب الاممي لدى ليبيا  السيد غسان سلامة  الذي يسير على خطى أسلافه من المندوبين الأمميين بليبيا ولم يفصح عن انتهاء مدة ولاية الرئاسي واتفاق الصخيرات  والذي من المتوقع انتهائه في 2017/12/17م حسب اتفاق الصخيرات …ولابد أن يتوقف عند هذا التاريخ ولا يُمدد ولايته حتى لا تسوء الأمور ولا تتعقد أكثر الأحوال المعيشية والسياسية  في ليبيا .

واستغرب في بعض النواب الذين يعولون حلّ ومعالجة الأزمة الليبية  على الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ودول الجوار والاتحاد الأوروبي في  وضع حل جذري في الأزمة الليبية هؤلاء الجهات السالف ذكرها  مجرد جهات إشرافية وعوامل مساعدة ووسطاء فقط والحلّ الجذري الفعلي يتم بين الليبيين وحدهم من يضع الحلول العاجلة والبديلة والمعالجة الفعلية الجادّة وليست الوسائط والجهات الإشرافية .

07-28-Ghassan-Salame

توجد هنا علامة استفهام مبهمة  ومراوغة أممية صرفة  وصراع غربي على المصالح الاقتصادية في ليبيا وتكالب واضح بشكل لا يوصف  بسبب عدم وجود قادة سياسيون  فعليون قادرون  على قيادة المرحلة الحالية مع الأسف الشديد بكل حرقة وألم مؤسف للغاية فهذه المرحلة  الحالية هي أصعب  مرحلة تمرّ فيها ليبيا وعلى جميع الليبيين أن ينتبهوا ويكونوا أكثر وعياً ويقظة حتى لا تسوء الظروف إلى أصعب من ذلك  يوجد مثل انجليزي عندما كنت ادرس الصحافة في جامعة قاريونس وهذا المثل يطبق في العمل الصحفي ( ضع ذاتيتك قبل الشروع في العمل الصحفي كيفما تضع قبعتك ومعطفك  على المشجب قبل أن تدخل  مكتبك   حتى تعمل بحياد وتنجز عملك بنجاح ومهارة وعلى القادة  السياسيين  أن يقتلعوا عن جهويتهم  وتعنتهم  والتخلي عن أفكارهم الهدامة   ووضعها على المشجب في بيوتهم وليس في مكاتب أعمالهم فحسب وقبل ممارسة أعمالهم السياسية وغيرها من الأعمال وأداء أعمالهم مبنية على أساس العدل والمساواة ورؤية موضوعية وليبيا لكل الليبيين وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية وعدم إذلال المواطن والوطن ولمنع التدخلات الغربية ووضع سدّ منيع لرفض جميع هذه التدخلات الخارجية حتى لا تضرّ مصالح ليبيا الناجمة عن سوء إدارتهم  وعدم تقديم ذاتيتهم المتمثلة في جهويتهم وأفكارهم الهدامة والتعنت  وعنادهم السلبي  وتشبثهم  المتصلب المؤدي إلى  ضياع حقوق الوطن والمواطن مع الأسف الشديد .

5_596

ينبغي تقليص لجان الحوار  المتكونة من 24 عضو إلى عضوين إلى ثلاثة أعضاء.

ننصح البرلمان إعادة النظر في تشكيل لجنة الحوار وتقليص أعدادها  من اثنين أو ثلاثة  أعضاء وعدم إطالة  مدة الحوار لأنه سيؤدي إلى  إطالة  مدة المجلس  الرئاسي ومجلس الأعلى للدولة وإطالة مدة عمل الحكومات الثلاثة و لابد للبرلمان أن  ينهي هذه  الأزمة  التي ستتم بالانتخابات  المبكرة  فيما بعد.

يقول الشريف الوافي عضو المؤتمر الوطني السابق واحد المتحاورين بلجنة الحوار في اتفاق الصخيرات السابق عبر قناة ليبيا الإخبارية إن تعطيل إجراء الحوار من شهر يناير المنصرم من العام الجاري 2017م  حتى الآن ولا يوجد عدد( 15 عضواً) في اتفاق الصخيرات  عن تشكيل لجنة الحوار بنحو 15 عضواً من الطرفين  ولا يوجد إطلاقا وفقاً لاتفاق الصخيرات .أيضا وفق المادة (15) ولا يحق للنائب أن يشغل وظيفة سيادية كوزير مثلا.

وأشار الوافي بقوله نحن في المشهد ولكن بوجه أخر فالشخصيات العامة  كعقيلة صالح رئيس البرلمان  الليبي وبعض النواب لابد أن تتقبلوا النقد بروح رياضية لأجل الوطن وعدم إرسال أبناء عمومتهم  لنا فالموضوع  وطن ولا احد يتضايق من  النقد وليناظرنا أو يرد علينا عبر التلفزيون حسب تعبيره .

حزب الجبهة  عرض على مصر مقترح لجنة الحوار المتكونة من 15،15 عضواً من الطرفين  وسوقها الجانب المصري  وهذا المقترح غير موجود في اتفاق الصخيرات.

أما تشكيل لجنة الحوار متكونة من 24 عضواً فهذا خطأ وسيتم إطالة الأزمة للوضع  السياسي الحالي  المتردي  وللمصالح الشخصية واستغرب في تعليق النواب لجلسات البرلمان فلا توجد فائدة منها  للمواطن  لان النائب يستلم مرتبه الشهري  المرتفع من البرلمان والمواطن يعاني فلجنة الحوار   مع من ستتحاور .. ؟هل مع السراج؟ أو الرئاسي؟ أو المجلس الدولة؟أضاف الوافي بقوله على ماذا اجتمع عقيلة صالح مع المواطن عبد الرحمن  السويحلي في روما .

رررررررررررررررررررررررررررررررررر

قال  توفيق الشهيبي عضو المؤتمر الوطني السابق واحد المتحاورين بلجنة الحوار في اتفاق الصخيرات عبر قناة ليبيا الإخبارية نعترض على لجنة الحوار بعدد  24 عضواً وهذه اللجنة غير متفقة مع بعضها  ولن تتفق  لجنة الحوار وهذه اللجنة لم يصوت عليها  حسب اللائحة الداخلية في جلسة  البرلمان وطلبنا من عقيلة صالح  عدم  إطالة الوقت لأنه في صالح الرئاسي وكل ما نخشاه هو تمطيط وتوزيع المناصب بينهم وتتكرر نفس المشكلة ولكن بوجه آخر.

 إن حزب الجبهة  عرض على مصر مقترح لجنة الحوار المتكونة من 15،15 عضواً من الطرفين  وسوقها الجانب المصري وهذا المقترح غير موجود في اتفاق الصخيرات كما أشار  إليه لوافي .

إن تشكيل لجنة الحوار بهذه الطريقة تضييع للوقت وإطالة لأمد الأزمة الحالية والذي حدث أن عقيلة صالح سافر إلى مصر واحضر مقترح بعدد 15 عضواً للطرفين .

وأكد الشهيبي  اجتمع عقيلة صالح  مع السويحلي في روما بدون مرافقة مستشاريه من البرلمان والاجتماع الذي تم بين عقيلة والسويحلي ليس اجتماعاً شخصياً  بل اجتمع عقيلة مع السويحلي كرئيس مجلس الدولة .

حسب قراءاتي الصحفية السياسية من الظاهر يوجد ضغوطات ايطالية على السيد عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي المحذور من السفر وفق العقوبات المفروضة عليه من الاتحاد الأوروبي وعلى أرصدته في الخارج والتي نفى صالح  عن ملكيته أموال في بنوك أوروبا عبر بعض القنوات المرئية  الليبية  إلا أن عقيلة صالح  فجأة سافر إلى روما لمقابلة عبد الرحمن السويحلي الذي وصفه عقيلة  صالح فيما سبق  بالمنتحل كرئيس المجلس الأعلى للدولة .

images (1)

ولكن هذا ليس مبرر لصالح حتى يرضخ للضغوط الايطالية ويقابل السويحلي على الرغم من أن الاتحاد الأوربي فرض عقوبات على عقيلة  صالح وكان الأحرى لصالح أن يعقد مؤتمراً صحفياً طارئاً  معلنا رفضه للضغوط الايطالية ويكشف  العبث الايطالي وتعطيل  ألاعيبهم  السياسية والاستعانة بمستشارين سياسيين وإعلاميين  أفضل أداء وأكثر قدرة وحنكة سياسية وإعلامية  لان بعضهم ليسوا في المستوى المطلوب فلو عقد  المستشار عقيلة مؤتمراً صحفياً  مرئياً طارئا وكشف الضغوط الايطالية عندها سيتظاهر الشعب الليبي وسيدعمه ويقف بجانبه وسترضخ ايطاليا لإرادة الشعب الليبي وكذلك لجنة الحوار مشكلة منذ شهور ولم تجتمع لأنها غير متفقة مع بعضها بعضاً مع الأسف الشديد.

كيف تم وضع هيكلية الرئاسي للوفاق ومجلس الدولة  في اتفاق الصخيرات للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق يا مندوبي الأمم المتحدة   السابقين والمندوب الحالي السيد غسان سلامة؟؟   من وضعها أليس مندوبي الأمم المتحدة ولم يستفتى الشعب الليبي  على نوع الحكم وهيكلته واستغرب في لجنة صياغة الدستور لم تعلق ولم تستنكر ولم تصدر بياناً إزاء هذه التشكيلة لحكومة الوفاق بسبب عدم الوعي السياسي والقانوني ولم يستنكرها  برلمانيو اللجنة التشريعية والقانونية وعلى لجنة التشريعية القانونية بالبرلمان  إصدار بيانات شهرية حول قانونية إجراءات البرلمان لتوعية وتنوير الشعب الليبي.

images (3)

لم يستغل السراج تواجده في المؤتمر الإسلامي الأمريكي في الرياض  في محاربة الإرهاب في ليبيا

عندما يزور ليبيا شخصيات دبلوماسية كمساهل وغيره لابد من الاستعانة باستشارة السيد محمد بالقاسم الزوي كونه مستشار بالبرلمان المغرب العربي بالبرلمان الليبي ومسئول سابق يعرف كيفية التعامل مع المغرب ولديه خبره  وحنكة سياسية مع العالم العربي خاصة المغرب العربي لان الزوي يجيد لغة التعامل معهم وأسلوبهم الدبلوماسي العميق بإطاره .

انجح وزارة في مصر هي  وزارة الزراعة في مصر منذ ثورة يناير2011م للشعب المصري على مبارك واستطاعت وزارة الزراعة النهوض باقتصاد مصر حيث وضع وزير الزراعة المصري  خطة وشكل برلمان يشمل كل الفئات العمرية والعلمية والحرفية  بقطاع الزراعة  وفتح موقع الكتروني وانتخب رئيس ونائبين للبرلمان ونواب من جميع المحافظات والقرى لتبادل المعلومات والخبرات للنهوض بقطاع الزراعة ومعالجة المعضلات  ويجتمع بهم بشكل شهري حيث قد واجهت وزارة الزراعة  في مصر ظروف صعبة وتغلبت عليها  ولهذا يفترض على المسئولين بقطاع الزراعة  الليبية الاستفادة من التجربة المصرية والاستعانة بالخبرات المصرية والليبية والاستفادة منها لمواجهة التصدع  الاقتصادي بقطاع الزراعة في ليبيا.

16730185_10154355134066547_5321264586931588089_n-850x491

اتفاق ابوظبي  بين السراج والمشير حفتر بداية  لمنح الشرعية الدولية للجيش الليبي

اتفاق جيد لا غبار عليه الذي تم في الإمارات بين المشير حفتر والسراج ولكن بحاجة لتنفيذه عبر آلية وقنوات فعلية بمساندة دول الجوار والأمم المتحدة وفق الشروط التي وضعها المشير حفتر.

إن المناورات الحربية الجزائرية على تخوم الحدود الليبية الجنوبية في مايو المنصرم للعام الجاري 2017م  هذه المناورات استعراضية وحرب نفسية لترويع الإرهابيين على الحدود الليبية الجزائرية ومن الواضح أن الجزائر تبحث على دورها في ليبيا من خلال حماية أمنها القومي لدرء الهجرة غير الشرعية ولا بهمها فعليا الأزمة الليبية  والدليل دخول وزير الخارجية للشؤون المغاربية السيد مساهل إلى بلدية غات في الجنوب الليبي دونما استئذان ولا علم للسلطات الليبية  متمثلة في البرلمان الليبي ودخول مساهل إلى غات اختراق سافر وانتهاك لسيادة الأراضي  الليبية  في الشهور الماضية فالجزائر الذي يهمها أمنها القومي أكثر من معالجة الأزمة الليبية ومشاركة الجزائر من ضمن أربع دول  وفي اجتماع لجنة بروكسل  وتطابق الرؤى الجزائرية مع الاتحاد الأوروبي حول ليبيا يكشف  أن الجزائر تهمها مصلحتها الأمنية القومية .

 من الملاحظ أن الغرب لا يريد إنهاء حكم العصابات للهجرة غير شرعية لعدم الجدية في معالجة الأزمة الليبية .

ينبغي الضغط على الاتحاد الإفريقي للحد من تدفق الهجرة غير الشرعية من الدول  الإفريقية  كمصدر للمهاجرين غير الشرعيين .

هل قطر وراء تدفق الهجرة غير الشرعية إلى ليبيا ؟ وهل قطر تسعى   لتوطينهم  عبر شرعنة بنود الأمم المتحدة بإقامة مخيمات لسنوات طويلة في ليبيا عبر الرئاسي غير المعتمد  والذي جله  من الأخوان والمقاتلة ؟؟

من يمول العصابات   المتاجرة بالبشر ومن يمنحها الحصانة  ويغطي عن نشاطها  ويديرها ويدعمها  ويسنن قوانين أممية لتوطين  الهجرة غير الشرعية في ليبيا تحت مظلة (الإنسانية الاستعمارية) والسعي لتوطينهم في ليبيا .؟

صحف إسبانية: قطرتُرشي مهربي الأسلحة لنقلها بنسبة  90% من ليبيا  وسوريا إلى إيطاليا لتصل أوروبا

 لا توجد إرادة فعلية للحدّ من  استمرار تدفق الهجرة غير الشرعية من مصادرها  إلى ليبيا .أما بالنسبة للهجرة غير الشرعية فدول الغرب يعرفون من يبيع النفط في ايطاليا  وتجار البشر  للهجرة غير الشرعية والغرب لا يريدون إنهاء حكم عصابات المافيا  للهجرة غير شرعية وعدم الجدية الفعلية في معالجة الأزمة الليبية واستغرب في مراهنة الغرب على محاولتهم البائسة في تمكين حكومة الوفاق غير معتمدة من البرلمان الليبي  وغير منسجمة مع نفسها ومرفوضة محليا  ومدعومة دوليا وأممياً وبدون أرضية شعبية  واستغرب في السراج الذي سافر إلى الرياض ولم يزور الجنوب  الليبي ولم يقوم بواجب التعزية شخصيا ولم يرسل مندوبين من حكومته لذوي المغدورين بهم  ولم يصدر قراراً صارماً وحاسماً  إزاء الضالعين في مذبحة قاعدة براك الشاطئ ولم يستنكر السراج  عن هذه الجريمة البشعة  في مشاركته للمؤتمر الإسلامي الأمريكي في الرياض  ولم يستغل السراج تواجده في هذا المؤتمر  ولم يكرس جهوده لصالح ليبيا في هذا المؤتمر في محاربة الإرهاب ومعالجة الأزمة الليبية .

فالسراج الذي اتفق في ابوظبي مع المشير حفتر لإيقاف الحرب على المليشيات الإرهابية ونقض العهد وأصدرت أوامر من وزارته للدفاع وقتل 141 شهيداً من عناصر الجيش بينهم مدنيين في قاعد براك الشاطئ بالجنوب الغربي الليبي .

واصدر المشير حفترأوامره بتحرير  الجنوب  الغربي الليبي والثأر لشهداء الشاطئ وسيطر الجيش الليبي على إقليم فزان ودحر مليشيات التطرف وبقايا سرايا الدفاع عن بنغازي المتحالفة مع القاعدة وأصبح إقليم فزان تحت قيادة المشير حفتر  إذن على ماذا يسيطر السراج ؟حتى العاصمة  الليبية طرابلس لا يسيطر عليها  لتصارع القوى المليشاوية والتقاتل مع حكومة  الإنقاذ برئاسة الغويل لبسط النفوذ و السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس .

قال الدكتور عبد السلام البدري مسئول الخدمات بالحكومة الليبية المؤقتة  عبر بعض القنوات الإعلامية الليبية  عقب الإعلان عن تحرير بنغازي  ليس للحكومة الليبية المؤقتة المال لإعادة اعمار بنغازي  لان ذلك يتطلب ذلك مئات الدينارات وعلى الدول التي دمرت بنغازي  بالإرهاب إعادة اعمار بنغازي  سأوجه سؤالا للدكتور  البدري  لماذا لم تخاطب كتابيا  هؤلاء الدول  بحكم موقعك السياسي  بشكل قانوني ؟  أين تواصلكم مع المؤسسة الوطنية للنفط  لتغطية تكاليف اعمار بنغازي؟

وماذا عن العقود  المبرمة مع الشركات الصينية  والألمانية وغيرها من الشركات  التي ابرمها  السيد الثني والمجلس البلدي بنغازي  في عهد السيد احمد العريبي عميد بلدية بنغازي  وغيرها من المجالس البلدية التي تقع تحت شرعية الحكومة المؤقتة  لوحظ يوجد تقصير وضعف وتشتت واضح في أداء الإعلام بالبرلمان الليبي  المقتصر على التصريحات عبر وسائل الإعلام المحلية وهي عبارة عن تصريحات مقتضبة ومختصة ببعض اللجان البرلمانية  فلا توجد تقارير إخبارية  يومية أو أسبوعية شهرية مع الأسف.

 images

خارطة طريق السراج لاجراء انتخابات مبكرة 2018م

   منذ شهور طالب المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي  بإجراء انتخابات مبكرة في العام المقبل 2018م  ،  ثم فجأة بعد شهور من مطالبة المستشار عقيلة بإجراء انتخابات مبكرة 2018م  وضع  السراج  رئيس حكومة الوفاق غير معتمدة   خارطة طريق  لانتخابات مبكرة  .

ولكن السراج مع الأسف الشديد كلما انتصر الجيش على داعش في محور من محاور القتال في بنغازي أو في أي جبهة من جبهات القتال ضد داعش  يقوم السراج  بإصدار قرارات فوضوية وأخرها بعد انتصار الجيش على داعش في بنغازي وأعلن المشير حفتر تحرير بنغازي .

get_img

لفت انتباهي إلى نقطة لخارطة الطريق التي وضعها السراج  لانتخابات مبكرة ل2018م وبمباركة قطرية التي أشار إليها أن يتفق المجلس الرئاسي مع البرلمان الليبي وهذا إطالة عمر المؤتمر الوطني المنتهية ولايته منذ 2014م والذي أصبح أعضاؤه  في المجلس الرئاسي وهو أساس الأزمة وهذا الاجتماع بين المجلسين الرئاسي والنواب إشارة إلى لقائي المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي مع نوري بوسهمين رئيس المؤتمر الليبي المنتهية ولايته ،وعبد الرحمن السويحلي رئيس المجلس الرئاسي غير المعتمد  والذي نعته عقيلة صالح فيما سبق في إحدى اللقاءات عبر بعض وسائل الإعلام الليبية بالمنتحل للسلطة و التقى المستشار عقيلة صالح مع عبد الرحمن السويحلي في روما مع السفير الايطالي لدى ليبيا وهذا اللقاء تم  بشكل فردي حسب قول عقيلة  صالح    حيث قال المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي  عبر قناة الحدث بأنه ينوي الصلح والحوار مع عبد الرحمن للرئاسي وتصرفه تم بشكل فردي ليس له علاقة مع لجنة الحوار.

images

هذه الخارطة التي وضعها السراج رئيس حكومة الوفاق غير معتمدة  هذه إجراءات باطلة قانونيا وليست من ضمن اختصاصه ولا من صلاحياته بل تعدي واضح وصريح على صلاحيات البرلمان المخول بهكذا قرارات سياسية عليا و مصيرية التي تخص إدارة شؤون البلاد .

يا سيد السراج ألم يصدر المستشار عقيلة صالح  للمفوضية العليا للانتخابات للعمل في انتخابات جديدة للعام المقبل حتى لا يحدث فراغ سياسي أم تخوف الإخوان والمقاتلة من قرب دخول الجيش لطرابلس بعد تحرير درنة من الإرهاب .؟؟

هذا من جهة ومن جهة أخرى فالسراج رئيس حكومة الوفاق الانشقاقية غير معتمدة  من البرلمان وتم رفض تشكيلة حكومته لمرتين وأصدرت ضده إحكام قضائية بعدم دستورية ممارسة عمله فالسراج يعمل بشكل غير قانوني وكل معاهدته مع دول العالم العربية أو الغربية باطلة فحكومة الوفاق غير معتمدة برئاسة السراج  كونه سطا على السلطة التنفيذية بدعم الاتحاد الأوروبي و العالم الغربي وعمل حكومة الوفاق لم يخدم البلاد بل زاد  من الطين بله  وتكرار ومضاعفة من تأزم البلاد  ويعمل بسياسة فرض سلطة الأمر والواقع  واستغرب في البرلمان الذي اكتفى بتصريح عبر بعض وسائل الإعلام المحلية  بتصريح خجول مقتضب من الناطق الرسمي للبرلمان السيد بليحق  وهذا التصريح لا يغني ولا يثمن من جوع بل مجرد فقاعة إعلامية هوائية لا تأثير لها على الواقع السياسي والفعلي في ليبيا  عن خارطة الطريق التي وضعها السراج..

أين اللجنة  التشريعية القانونية المتكونة من دهاقلة القانون التشريعي في اتخاذ قرار قانوني تشريعي صارم وحازم  إزاء خارطة الطريق للسراج  التي تمت  بمباركة قطرية وأوامر اخوانية صرفة  الساطية على السلطة التشريعية المتمثلة في البرلمان ؟

في ليبيا ثلاث حوارات منها تمت في حوار صخري متصلب متشقق الأطراف الذي تم في الصخيرات المغربية وفشل فشل ذريع بمباركة تغول  دعم الاتحاد الأوروبي والعالم الغربي  واختلافات دول الاتحاد الأوروبي فيما بينها وتصارعها  حول الكعكة الليبية ولا يهمهم الوضع المتأزم الليبي بقدر ما تهمهم مصالح دولهم وعلى الليبيين أن يترفعوا عن  الخلافات الفكرية والجهوية والالتفاف حول القادة الوطنيين السياسيين الشرفاء وحول جيشهم بقيادة المشير حفتر  وتوحيد الصفوف لأجل ليبيا فقط ومعالجة المعضلات داخل الوطن وليس عبر  خارج حدوده.

فهؤلاء الغرب لا ينظرون إلى الواقع الليبي المأساوي من سوء الأحوال المعيشية والفوضى الأمنية بل ينظرون إلى مصالحهم وما يدر عليهم من اغتنام أموال من وراء هذا الاتفاق الصخري المتحجر الفاشل الباغي الساطي على السلطة  التشريعية والتنفيذية والمُشتت للمواطن والوطن  بمباركة أممية وغربية  وقطرية وحوار برلماني عاجز لا انجازات  فعلية  له على ارض الواقع  والذي شُكل منذ عدة شهور وحوار برلماني تكتلى تم في هولندا حيث تحاورت هؤلاء الكتل مع عبد الرحمن السويحلي رئيس المجلس الأعلى للدولة بالرئاسي  غير المعتمد والذي سبق أن أصدرت لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي  بإضافته مع قوائم الإرهابيين  .

unnamed_1287-300x159

كيف شكلت  لجنة تكتلية حوارية  وتوجهت إلى هولندا وموجودة لجنة حوار شكلها البرلمان ولماذا لم تطبق اللائحة الداخلية بالبرلمان على بعض  الأعضاء المتغيبين عن حضور الجلسات للبرلمان   ؟

ما الضير يا برلمانيو الشرفاء في البرلمان  الليبي من  تطبيق وتنفيذ اللائحة التنفيذية  بشكل صارم وحازم ومن المتداول أن  منذ عشرة شهور لم تعقد جلسات البرلمان  وعقدت جلستين للبرلمان  قبل حلول عيد الأضحى المبارك المنصرم وليبيا تمر بأصعب الظروف وأحلّكها .؟

ما الخطة التي وضعها نواب مدينة بنغازي بعد إعلان التحرير الذي أعلنه المشير خليفة حفتر في أمسية   الأربعاء 2017/7/5 م ولهذا ينبغي لبرلمانين بنغازي عقد اجتماع لوضع خطة وآلية لإعادة اعمار بنغازي ومعالجة مشاكل المدينة بشكل عاجل .

يمكن الاستفادة من الإيراد المالي من الملاحة البحرية  للموانئ و الخطوط الجوية والنفط  واستغلال الكورنيش في منطقة الصابري   كمصدر مالي بعد تطهيره من الألغام  وصيانته  لإعادة اعمار بنغازي .

أين جيش حكومة الوفاق لحماية المدنيين في القربولي والعجيلات وترهونة واستهداف بيوت المدنيين وترويعهم  في الأسابيع الماضية؟؟. في المنطقة الغربية؟

أين جيش حكومة الوفاق في حماية المدنيين في بلدة القربولي جنوبي طرابلس  التي هجر منها نحو 80% من سكان البلدة ودمرت بيوتهم وسقط من المدنيين ما بين قتيل وجريح في الشهر الماضي  ولولا تدخل الطيران الحربي التابع للقيادة العامة للجيش الليبي والذي اجبر المليشيات إلى الفرار لحدثت مجزرة اكبر في القربولي التي تقع من ضمن إحدى ضواحي جنوبي العاصمة الليبية طرابلس  .

استغرب في المليشيات المأجورة و المتناحر على بسط النفوذ والسلطة  في العاصمة الليبية طرابلس ما بين حكومتي الإنقاذ برئاسة الغويل المنبثقة عن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته  وحكومة الوفاق غير معتمدة برئاسة السراج  هؤلاء المليشيات متناحرة على بسط النفوذ والسيطرة على طرابلس وكلا الحكومتين  للإنقاذ والوفاق  غير شرعيتين  والعجيب  أن اسم احدي المليشيات الدمينو  كلعبة تسلية   هل إلى هذه المهزلة يتدنى مستوى مؤسسة الجيش في حكومتي الإنقاذ والوفاق غير الشرعيتين مع الأسف الشديد ؟

 هذا الجيش المليشياوي الدمينواوي  المدعوم أمميا وغربيا وبمباركة قطرية مع الأسف الشديد يا سيد السراج رئيس حكومة الوفاق غير المعتمدة وغير الشرعية ويا رئيس حكومة الإنقاذ غير الشرعية  السيد علي الغويل  كلاكما حكومتان غير شرعيتان لديكما جيشان محشدان بالمليشيات المؤدلجة  فكريا وجهويا  ومتكالبات على بسط النفوذ والسلطة بعض هؤلاء المليشيات متنقلة ما بين حكومتي الإنقاذ والوفاق  وأيهما يدفع أكثر من المال وأكثر من يغدق  عليهما بسخاء من المال  ينتمي لإحدى حكومتيكما حسب ما ذكرته بعض المصادر الإعلامية إما الإنقاذ أو الوفاق والقاتل والمقتول ليبي مسلم دفعته الحاجة للمال والبطالة والعوز وعدم وتوفر فرص عمل ومنهم من تعود على  الأجر المرتفع من المال ومنهم من غسل فكره بالادلجة الفكرية الموجهة  والتحق بالمليشيات فلن يستطيع ترك عمله ويتضح أن هؤلاء المليشيات ولاؤها للمال وليس للوطن والمواطن  مع الأسف ،وهؤلاء المليشيات في كل مرة تأتي مدججة بالأسلحة والذخيرة والعتاد والمركبات قادمة من مصراته  للسيطرة على طرابلس والنتيجة الليبيون يقتلون بعضهم بعضا ولا يتحدون  بصفٍ واحد  على محاربة  الإرهاب متمثلة في داعش وتحالفها مع القاعدة ومختلف مسمياتها من المتطرفين  هؤلاء هم  العدو الحقيقي وليس ببسط النفوذ والسلطة على طرابلس أو غيرها فطرابلس عاصمة جميع الليبيين وليست ملك مدينة أو عقيدة فكرية مؤدلجة  والذي يحدث تكرر تشابك مليشيات الوفاق  مع مليشيات الإنقاذ القادمة من مصراته  ليس هكذا تبنى الأوطان الآمنة  التي تطمح بالسلام  وتكوين مؤسسات مدنية فعلية منظمة متكونة  من الجيش والشرطة والدفع بعجلة التنمية ولهذا فلتتوقف حكومة الوفاق التي تعمل كالدمى  تحركها  الأطماع الغربية وبمباركة قطرية .

لابد من العمل سويا من شرفاء ليبيا من خلال العمل الدبلوماسي والإعلام المهني  المتميز ودبلوماسية الجيش لإعادة اعمار بنغازي  وإرجاع ليبيا إلى برّ السلام دولة واحدة بمؤسسات موحدة لتلتحق بالقرية العالمية .

images1

انتصرت بنغازي الصمود وسيذكرها التاريخ بنغازي قاهرة دواعش العصر هزمت قطر وأدواتها الإرهابية  .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من جهز جيش العُسرة فله الجنة ) رواه البخاري). وأول من أعده عثمان بن عفان رضي الله عنه  وتبرع ب1000 درهم ذهب للجيش في ذلك العهد. وقد أسس المشير  حفتر مع رفقاؤه  جيش بإمكانيات بسيطة وبجهود وطنية ليبية في فترة حرجة مع استمرار حظر تسليح الجيش ومع تدفق الأسلحة إلى المليشيات  المتطرفة المهاجمة على بنغازي والموانئ النفطية  بشكل متكرر وتدفق داعش المتحالفة مع القاعدة والتنظيمات الإرهابية للمحاولة الفاشلة   بالسيطرة على بنغازي ودرنة و النفط والصحراء الليبية  هؤلاء المليشيات الإرهابية  نهبت المال  واغتالت أفضل العناصر من الجيش والشرطة والإعلام والنشطاء في المجتمع المدني على مرأى ومسمع  المجتمع الدولي  وتغاضي بصر الأمم المتحدة  المتعددة المندوبين على الرغم من ذلك نال الجيش الليبي المرتبة 11 عربيا  وهذا انجاز كبير لم تحققه الدول المستقرة امنيا حارب الجيش الليبي وبمفرده داعش وتحالفاتها مع القاعدة والمتطرفين بمختلف مسمياتهم دونما مساعدة ولا دعم من التحالف العربي ولا الغربي ولا من الناتو على الرغم من استمرار حظر تسليح الجيش الليبي وتدفق الأسلحة للمليشيات المتطرفة في ليبيا على مرأى ومسمع المجتمع الغربي والاممي  وانتصرت بنغازي على الإرهاب وهزمت قطر وسيذكرها التاريخ .

تزامن تحرير بنغازي مع المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية للدول  الأربع من دول الخليج الإمارات والسعودية والبحرين  ومصر وليبيا وغيرها من الدول العربية  مع قطر و  إعلان تحرير بنغازي تم تجفيف بعض منابع الإرهاب القطرية تم أعلن عن تحرير حيي سوق الحوت  ووسط البلاد و محور الصابري بالكامل وأعلن المشير حفتر تحرير بنغازي وفي العراق أعلن تحرير الموصل القديمة و مع استمرار تضييق الخناق البلوماسي والاقتصادي على قطر  لتجفيف  منابع الإرهاب.

تنزيل

هل قطر تقف خلف  مؤتمر يهود ليبيا  في لقاء جزيرة رودس اليونانية؟

أين كانوا يهود ليبيا  من حراك ثورة 17 فبراير؟  ما موقفهم من الاغتيالات والخطف في بنغازي  وطرابلس وغيرها من المدن الليبية أين حراكهم وتأثيرهم السياسي على المجتمع الدولي لرفع الحظر على تسليح الجيش الليبي أين دعمهم للجيش الليبي ؟ ما دواعي  مؤتمرهم السالف عقده في لقاء جزيرة رودس اليونانية في الأيام الماضية  ولماذا لم يطالبوا بمتملكاتهم في عهد ألقذافي ؟ أين هم من ضغطهم على إسرائيل لمنع تدخلات قطر في ليبيا حيث  يوجد بعضهم من نال الجنسية الإسرائيلية ؟

images (2)

قال روفائيل  لورزون  رئيس اتحاد يهود ليبيا عبر قناة  ليبيا الحدث   بان الذي دعمه  لإعداد هذا المؤتمر يهودي عراقي الجنسية  واتصل لورزون بمعيتيق عضو بالمجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الليبية  هنا نتساءل من يقف خلف لورزون ومناداة يهود ليبيا للرجوع إلى ليبيا والمطالبة بحقوقهم مع تزامن الحصار الدبلوماسي والاقتصادي لقطر من المجلس الخليجي ومصر وليبيا وبعض الدول العربية والإسلامية  وتواصل انتصارات الجيش الليبي بعد الإعلان عن تحرير بنغازي و تجدر الإشارة إلى أن الذي حضر هذا المؤتمر  وزيرين اسرائليين وعقيد بالجيش الإسرائيلي  حسب ما ذكرته بعض المصادر الإعلامية برأيي هذا اللقاء ليهود ليبيا في اليونان  ملغمة  سياسية مفخخة موقوتة محددة  مبرمجة  الانفجار هذه الملغمة السياسية ستؤثر سلبا  على النسيج الاجتماعي الليبي  والديني  ومن المؤسف جدا حضور السيد القويري وزير الإعلام السابق بحكومة الثني والتريكي  ووفاء البوعيسي   حسب ما ذكر عبر قناة الحدث في حوار مع روفائيل  لورزون   بحجة رجوع يهود ليبيا إلى بلادهم  كونهم عاشوا في ليبيا 2000 عام  وبعد أن تم طردهم من ليبيا منذ قرابة خمسون عاما  قرروا الرجوع أين كانوا في عهد ألقذافي ولم يطالبوا بالعودة وإرجاع ممتلكاتهم لماذا في هذا الوقت تحديدا .؟

بدون شك اعتقد أن  وراء لقاء يهود ليبيا في جزيرة رودس اليونانية كون توجد علاقة وطيدة ما بين إسرائيل وقطر كشفتهن بعض الصحف الإسرائيلية ولم تعلن عنها قطر .

قال روفائيل لورزون  بان جده  قاتل مع السويحلي ضد الطليان  و لكن اعتقد أن هذا ليس بطاقة عبور  للرجوع إلى ليبيا  فالمطالبة بالحقوق  تتم عبر القنوات الشرعية  وهما البرلمان الليبي والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة السيد عبد الله الثني وليس بإشراف ضمني للحكومة  الإسرائيلية  .

999-1

قال روفائيل  لورزون  رئيس اتحاد يهود ليبيا عبر قناة  ليبيا الحدث   بان الذي دعمه  لإعداد هذا المؤتمر يهودي عراقي الجنسية  ولنربط الأحداث هنا بقطر التي تستخدم بعض المحللين السياسيين الإسرائيليين من الكنيست الإسرائيلي  وعلى سبيل المثال  أن استضافت قناة الجزيرة  عزمي بشارة المحلل السياسي اليهودي العراقي  الجنسية وعضو بالكنيست الإسرائيلي ومستشار أمير قطر  حسب ما ذكرته CNN عربي  وذلك أبان أحداث ثورة 17 فبراير وهذا من ضمن استخدامها لبعض المحللين السياسيين في إحداث الفوضى في ليبيا و بعض الدول.

وقناة الجزيرة تعمل بطريقة الإعلام الموجه  الكاذب المضلل مبني على الصحافة الشعبية  الصفراء  تقوم بضرب ما بين المسئول والرئيس والمواطن بهدف زعزعة الأمن  والاستقرار  السياسي والاقتصادي والاجتماعي  وإثارة البلبلة  وانتشار الفوضى الخلاقة في البلاد.

السراج والبشير في السودان

ما دواعي إبرام اتفاقية الدفاع المشترك بين دولتي قطر والسودان  في عام 2014م  حسب ما ذكرته بعض المصادر الإعلامية، حيث تقع قطر في قارة آسيا وتقع السودان في جنوب ليبيا بقارة إفريقيا  هل الدفاع المشترك  الدفاع عن الأيدلوجية الفكرية الاخوانية  واستخدام معاولهم  ومرتزقة متعددة  الجنسية  لضرب امن   ليبيا وإحداث الفوضى الخلاقة  فدولة قطر ليست جارة للسودان ولا تشملها حدود مشتركة ولا تحدّها حدود  متاخمة  كعمق استراتيجي للبلدين على سبيل المثال في الجغرافيا السياسية .. حتى تبرمان قطر والسودان اتفاقية الدفاع المشترك  هل هذا التحالف العسكري  للدفاع المشترك بين قطر والسودان لدعم  الإرهاب العابر للقارات والحدود .؟

قالت بعض المصادر الإعلامية أن بعد زيارة علي الصلابي القادم من قطر  للسراج ثم بعد ذلك   توجه فائز السراج إلى السودان وتم إبرام معاهدة التبادل التجاري بين  رئيس حكومة الوفاق للسراج و الحكومة السودانية حسب ما ذكرته بعض المصادر الإعلامية وسبق أن قال المتحدث العسكري العميد احمد المسماري أن قطر والسودان وتركيا ساهمت هؤلاء الدول في تدمير ليبيا ودعم الإرهاب في البلاد  .

نتساءل لماذا بعض القطريين إبان ثورة 17 فبراير2011م اشتروا بعض العقارات والأراضي في بعض مناطق  الشرق الليبي؟ ما المخطط الديموغرافي والجغرافي الذي  تسعى إليه قطر حسب ما ذكره بعض المواطنين في ذلك الوقت؟

أين متابعة البرلمان ومقاطعي الرئاسي  من ذلك؟  واين حقوق إقليمي  برقة وفران من الإيراد  المالي الناتج عن تصدير النفط  وللمساهمة في إعادة اعمار بنغازي ؟

ليس من صلاحيات  السيد صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الجلوس مع السفير البريطاني ميليت  لمناقشة الشؤون المحلية متمثلة في النفط .

لماذا تلكؤ الاتحاد الإفريقي حول معالجة الأزمة الليبية ؟هل بسبب التمدد الاقتصادي الإيراني في إفريقيا؟

 لوحظ تلكؤ الاتحاد الأفريقي  حول الأزمة الليبية ولم يضع حلولا جذرية فعلية هل بسبب يوجد تأثير من التمدد الإيراني الاقتصادي في إفريقيا ؟هل هذا سيؤثر على  تلكؤ وتباطؤ الاتحاد الإفريقي في معالجة الأزمة الليبية  كون إن إيران من إحدى الدول الراعية للتطرف  حسب ما ذكرته بعض الوسائل الإعلامية الدولية.

وزارة التعليم بحكومة الثني نجحت في توحيد المؤسسة التعليمية بليبيا وحدوث تسرب امتحان الثانوية العامة لبعض المواد هو محاولة يائسة لضرب البنية التعليمية مع الأسف.

الذي حدث تكرار انتشار ظاهرة الغش وحجب الامتحانات في الشهادة الثانوية العامة وتأجيل الامتحانات للمواد التي تم الغش فيها هو ضرب البنية التعليمية وزعزعة الاستقرار في البلاد لان يقاس الاستقرار من عدمه في البلاد من خلال التعليم وفي فتح المدارس ومن غلقها .

حيث أن وزارة التعليم هي الوزارة الوحيدة التي نجحت على توحيد البلاد ولوحظ أن وزارة التعليم بحكومة الثني التي وزعت الكتاب المدرسي على جميع أنحاء ليبيا ووزارة التعليم بالوفاق وحكومة الإنقاذ لم توفران الكتاب المدرسي في  العام الجاري في المدارس الليبية  حسب ما  ذكره السيد يعقوب  وزير التعليم  المكلف بحكومة الثني  و أفاد الغويل رئيس حكومة الإنقاذ  عبر بعض القنوات المرئية الليبية بان حكومة  الرئاسي لم توفر الكتاب المدرسي على الرغم من أن الوفاق تحظى بدعم دولي  ولديها المال  لتوفير الكتب ولكن مع الأسف  ولم تستطع توفير الكتاب المدرسي للطلاب بليبيا.

ما النتائج التي توصل اليها المندوب الاممي بليبيا السيد غسان سلامة لم يعقد مؤتمرا صحفيا  مُتلفزاً  حول لقاءاته بالأطراف الليبية لنعرف وجهة نظره ونتائج لقاءاته مع الليبين .

بدون شك سلامة ينجز بقية عمل إسلافه  من المندوبين الأمميين لدى ليبيا  ويعتمد نجاح  مساعيه  من عدمها على  قدرة تعامل الساسة المتحاورين معه للخروج بليبيا إلى برّ الأمان .

يوجد علاقة ما بين زيارة بعض أعضاء البنيان المرصوص لقطر واجتماعهم بوزير الدفاع القطري لأنهم تضايقوا من زيارة المشير حفتر لروسيا ولقائه مع وزيري الدفاع والخارجية الروسية بموسكو ثم توجه وزير الدفاع القطري إلى روسيا  لشراء سلاح  روسي بحجة المشاركة في معرض عسكري المزمع عرضه في ضواحي موسكو في الأيام الماضية نحن لا نتدخل في علاقات روسيا مع أصدقائها ولكن قطر تمثل خصم لليبيا وليس وسيط مصالحة أو معالجة للازمة الليبية ولهذا لابد أن ينتبه الروس بما تخطط له قطر إزاء ليبيا  لان هذه الأسلحة الروسية  التي اشترتها قطر ستدعم بها عملاؤها  من داعش والمتطرفين في ليبيا وستوجه ضد الجيش الليبي  وبما أن روسيا والجيش يحاربان الإرهاب فقطر هي الراعية والداعمة للإرهاب حسب ما أفادت ذلك  الدول الأربع المقاطعة لقطر  و المسماري الناطق باسم الجيش الليبي أكد بوجود أدلة دامغة عن ضلوع قطر في دعمها للإرهاب في ليبيا وأفاد وزير الخارجية التشادي عن دعم قطر الإرهابيين بليبيا لضرب استقرار بلاده .

أمن-مصر-وخطة-تقسيم-ليبيا..-1070x602

ودحرت قوات  كتيبة سبل السلام التابعة للجيش الليبي  المسلحين من  بعض دول الجوار من تشاد ومالي  وتم قتل سبعة من تجار المخدرات واستشهد عنصرين من الجيش الليبي  حسب ما ذكره اللواء الغزوي آمر المنطقة العسكرية الكفرة  جنوبي شرق ليبيا عبر بعض القنوات المحلية الليبية   على الرغم من ضعف الإمكانيات يفترض توفير مزيدا من الأجهزة  والاهتمام بمدينة الكفرة والجنوب الشرقي الليبي وعلى المسئولين في السلطتين السياسية والعسكرية الاهتمام بمدينة الكفرة التي تمثل العمود الفقري للجنوب الشرقي الليبي  .

قبل قدوم 2017/12/17م ينبغي على جميع الساسة في البرلمان والمؤتمر والوفاق وضع خارطة طريق لحكومة موحدة ليبية .

قبل قدوم 17/12/2017م ينبغي على جميع الساسة في البرلمان والمؤتمر والوفاق  ومجلس الأعلى للدولة ومجلس الرئاسي والحكومات الثلاثة   أن يجتمعوا ويضعوا خارطة طريق واضحة وتشكيل  حكومة ليبية موحدة  لتصريف وتسيير الأعمال يرأسها  رئيس مستقل  واحد بدون نواب ووزراء مستقلين   بعدد نحو 5 أو 6 وزارات وكل وزير لديه ثلاثة وكلاء للأقاليم الثلاثة  لبرقة وفزان وطرابلس  والمطالبة برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي  بقيادة المشير  خليفة حفتر  ريثما تجرى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في مطلع العام المقبل 2018م لان الجيش يقع على عاتقه  مسؤولية كبيرة للحفاظ وحماية ليبيا  .

و عندما تستنفذ المدة المحددة   في الموافق2017/12/17م عندها  يجب تسليم السلطة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر لإدارة أمور البلاد وتشكيل حكومة  موحدة  لعام ونصف لإعادة ليبيا إلى القرية العالمية وللحفاظ على سيادة ليبيا  ويتم ذلك بدعم شعبي جماهيري  ضخم ثم الشروع في انتخابات برلمانية ورئاسية مستقرة تتم تحت رعاية الجيش وبإشراف الأمم المتحدة والجامعة العربية والإتحاد االإفريقي.

لان  من الظاهر لا توجد إرادة سياسية قادرة على تعديل اتفاق الصخيرات  فلو كانت توجد إرادة سياسية حقيقية و فعلية  لعدلت  بعض مواد  اتفاق حوار الصخيرات منذ العام الماضي  و ينبغي  العمل بدستور 51م وتعديله لان مخرجات هيئة صياغة الدستور نتجت  ركيكية وضعيفة وغير متواكبة مع الوضع الحالي وغير معالجة للازمة الليبية بل زادت و أزمت  وعقدت الأمور  ولم  يعد يجدي نفعا الحوار السياسي لابد من إجراء انتخابات مبكرة وسبق أنني كتبت عن ذلك منذ شهور مقالا نشرته عبر موقعي المستقل صحيفة ليبيا السلام الالكترونية .

والسلطة المخولة بذلك هو البرلمان الليبي كأعلى سلطة تشريعية تدير أمور البلاد وليس الرئاسي بحكومة الوفاق غير المعتمدة من البرلمان .

بقلم أ/ أوريدة ابوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

نبذة عن -

اترك تعليقا