فضلاً … وليس أمراً: قُم بالتدابير الوقائية للتصدي لوباء كورونا الفتاك بحياة الإنسان .
بتاريخ 12 مارس, 2021 في 08:03 مساءً | مصنفة في مقالات | لا تعليقات

140742810_1306978673000515_2132364852747908127_n

إرشادات توعوية من ملاحظاتي داخل   المدرسة .

لوحظ في بعض المدارس الخاصة والعامة التي فتحت أبوابها للتلاميذ في الأونة الأخيرة من حوالي ثلاثة اسابيع أو أكثر من ذلك في المرحلة الإبتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة حيث شرعت المدارس الخاصة والعامة بفتح أبوابها معلنة عن البدء للعام الدراسي الجديد للتلاميذ مع الأخذ في الإعتبار بالتدابير الوقائية الإحترازية من وباء فيروس كورونا .

من خلال مشاهداتي وملاحظاتي الدقيقة أن بعض المعلمات لايرتدين القفازات ويُلبسن الكمامات للتلاميذ ويقومن برش مادة التعقيم على أيدي التلاميذ .

فنلاحظ أن المعلمات بدون قفازات وهذا تصرف غير صحيح بدون إرتداء القفازات لأن من المحتمل ينتقل وباء كورونا من المعلمة للتلاميذ أو العكس الصحيح حيث قد ينتقل الوباء كورونا من التلاميذ الى المعلمات القائمات بالاشراف الصحي على التلاميذ ومن هذه الدائرة يسهل نقل العدوى بين الطرفين من هذا الوباء الفتاك فيروس كورونا .

138288697_1302526480112401_2805216971488092632_o

نصائح وارشادات صحية توعوية :

 

1) يجب على المعلمة الفاضلة القائمة بالإشراف الصحي بإرتداء الكمامة والقفازات الطبية حماية لها وللتلاميذ.

2) بالنسبة للتلاميذ ينبغي عدم تبادل الأدوات المدرسية فيما بينهم .

3) لوحظ في فترة تناول التلاميذ لوجبة الإفطار تقاسم بعض التلاميذ للحلوى والشكولاتة وغيرها من وجباتهم الغذائية فيما بينهم لهذا على المعلمة المشرفة على فترة الإفطار بداخل الفصل الدراسي في أثناء تواجد التلاميذ في الفصل بنصحهم ومنعهم من تبادل وتقاسم وجبة الافطار بين بعض التلاميذ .

4) يطلب من المعلمات عدم تبادل الأدوات المدرسية مع التلاميذ كذلك عدم تخصيص طالب بالفصل بالإحتفاظ بالمساحة والخطاط وغيرها من الأدوات المدرسية حتى لاتنتقل العدوى لوباء كورونا بين التلاميذ والمعلمات .

5) على المعلمات الفاضلات إحضار أدواتهن المدرسية من قلم حبر جاف للتوقيع اليومي وعدم تبادل الأقلام مع زميلاتهن من المعلمات فسعر القلم رخيص يتراح سعره من خمسين قرشا إلى دينار وذلك للحفاظ على الصحة العامة وذلك للوقاية من وباء كورونا عزيزتي المعلمة أشتري قلم وحافظي على صحتكِ قبل أن يفتك بكِ وباء كورونا.

6) على المعلمات الفاضلات تخصيص قلم في التوقيعات وكذلك أثناء كتابة الصكوك المصرفية اثناء تواجدهن في المصرف وإذا إستعار أحد الزبائن القلم فعليهن عدم اخذه منه وتشتري قلم اخر يخصها وذلك سواء في انجاز معاملاتهن الادارية والمصرفية وغيرها من المعاملات في مختلف الأعمال .

7) العمل على المحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون جيداً وإذا تم حك العينين يجب غسل اليدين على الفور .

138272852_1302526056779110_8978966194090054142_o

8)  على التلاميذ الإحتفاظ بمنديلين أحدهما يستعمل للأنف والآخر للعينين وعند استهلاكهما يجب رميهم فوراًفي برميل القمامة وغلق البرميل.

9) يطلب من اللجنة الإستشارية لوباء كورونا ومن وزير الصحة بالحكومة الليبية إصدار بطاقة مُعافي من وباء كورونا في جميع القطاعات كما فعلت ذلك المانيا وغيرها من الدول المتحضرة لأن لايعرف من المعافين من وباء كورونا سواء كانوا تلاميذ او معلمات أو موظفين بجميع القطاعات بمختلف الإختصاصات إلا إذا صرحت بعض المعلمات او الموظفين بجميع القطاعات بمختلف الإختصاصات بذلك بصحوة من ضميرهم.

10) بالنسبة للتلاميذ ينبغي احضار مناديل معطرة باستخدامها قبل تناول وجبة الإفطار وبعد الأكل.

11) بالنسبة للتلاميذ ينبغي دخول الحمام قبل التوجه للمدرسة وعدم احضار مشروبات سواء كانت عصائر أو ماء أو مياه غازية(كالقازوزوة).

 12) يطلب من المعلمات عدم السماح بالتجمع مع التلاميذ وذلك أثناء تصحيح الكراسات أو الكتاب المدرسي فالمعلمة الفاضلة تعتبر سيدة الفصل ذلك في أثناء تعليم التلاميذ فعليها أن تختار الطريقة المناسبة لتجميع الكراسات والكتب الدراسية التي يجب أن تكون على شكل فُرادى بمعنى أن تُجمع الكراسات أو الكتب الدراسية بطريقتها دونما حدوث تجمعات طلابية التي عالباً ما تكون مكتظة بحوالين المعلمة فلا نرى المعلمة من تجمعات التلاميذ حولها وغالباً ما تكون لاترتدي كمامة وبعض التلاميذ منهم من الذين لايرتدون الكمامة

140319047_1306979716333744_2442401606459123975_n

قول العلم في وباء كورونا.

قال العلماء المختصون بان سرعة إنتشار وباء فيروس كورونا تصل إلى أن ُيصيب شخص واحد مصاب بكورونا قد تصيب ب30 شخصا من المحيطين به .

حاليا تمحور الوباء وتحور الى فيروس نوع جديد في بريطانيا وجنوب افريقيا وولاية كولورادوا الأمريكية والهند والاردن وتركيا فيصيب الوباء فيروس كورونا في حوالي في حوالي عشرين ثانية 70 شخصاً من الناس المحيطين به والمختلط بهم بمعنى أقل من ربع دقيقة .

والذي حدث أن أغلب المصابين بوباء كورونا لاتظهر عليهم أعراض وباء كورونا بنسبة 75% فيصابوا بجلطات قاتلة .

139986218_1306979773000405_8807329628311996183_n

ماذا تتحدث الدراسات الطبية عن وباء كورونا؟

تتحدث آخر الدراسات الطبية في الأونة الأخيرة بان الفئة المستهدفة لهذا الوباء ليس من فئة كبار السن أو ضعفاء المناعة فقط بل الذين اصيبوا بوباء كورونا من الشباب وصغار السن من الذين تتراوح اعمارهم من 30 عاما الى 50 وبضعة سنوات ولم يبلغوا 60 عاماً حيث هذا الوباء يستهدف الجهاز المناعة و يقضي عليه وهذه من الأحصائيات من الذين توفوا في أمريكا وايطاليا والبرزايل ويكون الموت مفاجئ مصاحب بجلطات دموية وذلك حسب ما ذكرته بعض القنوات العربية والغربية الناطقة باللغة العربية .

2.Eat-nuts

الوقاية خير من العلاج

حسب اطلاعاتي المتواضعة لتعزيز مناعة الجسم عليك أتباع هذه النصائح والإرشادات التوعوية،تناول ملعقة عسل النحل يقوي المناعة وتناول الفواكه والخضروات باتتظام خاصة الملونة خضراء حمراء صفراء برتقالية وغيرها مثل غسل ليمونة واحدة وتقطع 3 قطع وتوضع في كوب ويسكب عليها ماء مغلي وتغطي وبعد ان تبرد فهي تقوي المناعة وتقضي على الخلايا السرطانية الخبيثة وتنشط الدورة الدموية .

تنزيل (3)

تناول الشوفان فالفوائد الصحية التي في حبوب الشوفان تفوق جميع الفوائد الموجودة في حبوب الشعير والطحين وغيرها من الحبوب بمختلف أنواعها وحبة البركة وبذر الكتان و حبة الكيوي والبروكلي بنسب معينة ونصف كوب من ثمرة الجوافة وكوب الفراولة وبرتقالة واليوسفي ( مندلينا بالليبي ) وتفاح وفلفل حلو احمر او اخضر وفلفل حار وبصل وثوم وتناول اللوز من 7 الى 12 حبة من اللوز الأمريكي وبقوليات بمختلف انواعها والاكثارمن شرب الماء ومختلف المشروبات الساخنة الشاي والكمون الحلو المريمية (القميلة )وغيرها من المشروبات الدافئة والكاكاو وفيتامينات الزنك والبوتاسيوم موجود في مختلف الفواكه كالموز والجوافة وفيتامين B بمختلف انواعه وفيتامين دال لابد من متابعته لان هبوط معدله يضعف المناعة لابد من العمل على تعديله بتناول المأكولات البحرية كالاسماك والتن والسردين واوميغا 3 ،وطهي الطعام جيدا كاللحوم والخضرات والبيض وغسل الخضروات والفواكه قبل تناولها أوطهيها .

تنزيل (2)

الاقلال من تناول السكر الأبيض و الحلويات والعصائر الصناعية لانها تضعف المناعة

المشي في الشمس من نصف ساعة إلى ساعتين يقوى المناعة وحاليا يوجد حظر تجول يمكنك المشي داخل بيتك في الاماكن التي تدخل فيها الشمس .

140625352_1306978986333817_2378941138248971163_n

إرشادات وقائية

غسل اليدين على فترات وخاصة بعد لمس العينين والانف والوجه عدم السلام بالايدي وعدم السلام بالاقتراب من الوجه و عدم التجمعات في الاماكن المزدحمة وعدم الاقتراب من الذين لديهم سعال او كحة او العطس او حرارة مرتفعة وعلى المرضى والمحظورين عدم احراج الاخرين بالسلام بالايدي او الاقتراب بالخد حفاظا على صحة كلاكما و وترك مسافة مترين بين كل شخصين و فتح النوافذ وتطهير الارضيات والمداومة على النظافة الشخصية والبيئية ونظافة البيت والعمل .

تنزيل (1)

الاستعانة بالبيئة الصديقة زراعة نباتات الظل فهي جيدة تعطي طاقة ايجابية وتوفر 20 ساعة اكسجين نظيف طوال النهار وفي المساء يجب ان تنقل النباتات الظل لخارج البيت في الحديقة او الشرفات لانها في المساء تعطي ثاني اكسيد الكربون.

أعراض الكورونا  من آخر الدراسات الصينية

الإسهال او الترجيع الحمى ضيق التنفس السعال المتواصل

نفذ التعليمات الصادرة من الدولة بخصوص الحجر المنزلي فهذه التعليمات لحمايتك ولحماية عائلتك

ملحوظة هامة المضادات الحيوية لاتجدي نفعا.

ارتداء الكمامات في حالة الكشف على المرضى او متابعة شخص مشتبه بكورونا يقيم في الحجر الصحي او في مكان مزدحم وارتداء القفازات وعند السعال او الكحة استخدام منديل ويرمي في القمامة واغلاق سلة القمامة فوراً.

images

أخر المُسجدات عن وباء فيروس كورونا في ليبيا.

في ليلة البارحة صرح رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور النجار عبر قناة ليبيا الرسمية بأن اكتشف أخيراً نوع متحور من وباء كورونا في ليبيا نوع طفرة لندن من بريطانيا والبرازيل.

ومن حوالي أسبوعين أكدت إحدى المختصات ، بعلم الوبائيات بطرابلس عبر إحدى القنوات الليبية عن إكتشاف طفرة وباء كورونا قادمة عن طريق تونس وهو وباء قادم عبر الحدود الليبية التونسية وذلك من العمالة القادمة من دولة نيجيريا والمُقيمة في دولة تونس المجاورة لليبيا .

 

 صورت الصور المدرسية وكتبته  بقلم أ/ أوريدة أبوحليقة الزوي ، رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الألكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا