مركز مدرسة بن سينا بدائرة رقم 017018 لإنتخاب المجلس البلدي ببنغازي.
بتاريخ 19 أبريل, 2014 في 05:18 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

  

فتحت المراكز الانتخابية للناخبين  لانتخاب  المرشحين لعميد بلدية مدينة بنغازي  ولأهمية معرفة سير العملية الانتخابية بمدينة بنغازي تجولت عدسة صحيفة ليبيا السلام الالكترونية  في مركز مدرسة  بن سينا للتعليم الأساسي لمرحلتي الابتدائية والاعدادية للتعليم الاساسي بدائرة رقم  017018 وذلك لانتخاب المجلس البلدي بنغازي وألقتينا بالأستاذ جمال عطية بوكمار مدير محطة رجال مدرسة بن سينا لمرحلتي الابتدائية والاعدادية للتعليم الاساسي بدائرة 017018 وذلك لانتخاب المجلس البلدي بنغازي وسألناه  كم عدد المتقدمين للانتخابات لفئة الرجال.

 نحو 473  ناخب  من الرجال.

 ماهي الحدود الإدارية   التي تشمل لمركز بن سينا  .

 الحدود الإدارية  تبدأ  من كوبري طريق المطار الى شارع الحجاز والى الخط السريع الذي يفصل شارع الحجاز .

متى بدأ افتتاح الانتخاب اليوم.

نحن بدأنا  العمل في الساعة الثامنة صباحاً .

كم عدد الناخبين  الى هذه الساعة.

الساعة الآن  الثانية عشر قبل ظهر اليوم نحو126 ناخب من واقع 473 من فئة الرجال الذين ادلوا بأصواتهم في صندوق الاقتراع .

 كم مرشح لهذه الدائرة.

عدد المرشحين نحو ستين مرشح من الفئة العامة الرجال وعدد عشرة  من فئة النساء وثلاثة  لذوي الاعاقة من الثوار.

لاحظت عزوف الكثير من أهل بنغازي في انتخاب عميد بلدية بنغازي ما  السبب .

العزوف بسبب الذين قاموا بترشيحهم في المؤتمر الوطني العام  هؤلاء لم يكونوا في الصورة التي كانوا أهل بنغازي التي يريدونها ولهذا الناس متخوفة من هذا الجانب.

 هل بسبب  لم توضع خطة  اعلامية دعائية لبرامج المرشحين لبلدية بنغازي .

نعم لم توضع خطة الاعلامية المدة الكافية .

ما رأيك لبعض المرشحين الذين لم يطلعون على الهيكلية الإدارية والبرنامج العام لعميد البلدية حيث أن من اختصاصات  الحكومة تكوين جيش وشرطة  ولكن من ضمن اختصاصات عميد البلدية الحرس البلدي  وفي نفس الوقت نجد في برامج المرشحين الدعائية تكوين جيش وشرطة أليس هذه استهزاء وسخرية وتمويه  بعقلية المواطن ببنغازي .

هذه من ضمن عزوف الناخبين  لانتخاب عميد بلدية بنغازي ولكن المتقدمين من المسجلين   نحو 473  ناخب قبل ان الاعلان عن  المرشحين عن طريق  المراسلة بالهاتف الجوال .

ما رأيك في المتقدمين عن طريق المراسلة بالهاتف الجوال  أليس  هذا اجراء غير قانوني .

وذلك لتسهيل عملية الانتخاب للناخب وعندما ترسل الرقم الوطني للناخب وهذا يظهر في السجل المدني .

 هل توجد اختراقات امنية ومن يؤمِنْ هذا الانتخاب.

 لا توجد اختراقات أمنية حتى الآن وأهل المنطقة هم من يؤمنون هذه الانتخابات.

 

حواء الورفلي المراقب المحلي بالمنظمة الليبية  للتنمية  : تقع  المسئولة على هذه الفوضى كلها اللجنة المركزية  للانتخابات  لمجالس  البلدية و التي نجم عنها عزوف المواطنين للانتخابات للمجلس البلدي بنغازي

  أما المراقبة محلي عن  المنظمة الليبية  للتنمية  حواء عمر الورفلي سألناها عن مراقبتها على سير العملية الانتخابية اليوم .

يوجد تأخير اليوم في الافتتاح حيث بدأ الافتتاح في الساعة الثامن والنصف  نتيجة عملهم في الترتيب  .

 هل يوجد قبول من المواطنين للانتخاب .

 القبول جيد .

 لاحظنا  ضعف الانتخاب لفئة النساء ما تعليقك.

فئة النساء  قليلة جدا وحالياً نحو ثلاثين  من المنتخبات  لفئة النساء .

ما سبب  هذا العزوف من اهل بنغازي .

 بسبب ردة فعلهم من  المجلس المحلي بنغازي الذي وضعوا عليه آمال كبيرة والذي حدث هو العكس ذلك .

 هل نرجع ذلك بسبب سوء الاختيار او ان الدعاية الاعلامية الانتخابية غير كافية و يوجد فيها ضعف وبعضهم  من غش المواطن.

 نعم لا توجد دعاية للمرشحين بشكل جيد حيث ان الدعاية عن  التسجيل ضعيفة جدا

وقبل الاعتصام وبعد الاعتصام كان يوجد عزوف من اللجنة المشرفة  على الانتخابات فالعملية واضحة حيث  أنهم كانوا متكتمين  عن هذا الموضوع و تعبت  من هذا الموضوع.

 كم  تستغرق  مدة الدعاية للمرشحين لبلدية بنغازي.

 المفروض تكون اقل مدة خمسة عشر يوما ومع الاسف لم توضع دعاية للمرشحين حتى لمدة اسبوع فقط .

كم ناخبة من فئة النساء .

 عشرة نساء وستين من فئة الرجال وثلاثة من ذوي الإعاقة للثوار.

ما رأيك في السيرة الذاتية للمرشحين لبلدية بنغازي وهل المعايير جيدة .

المرشحين اغلبهم غير مؤهلين واسماؤهم غير بارزة ومجهولة   وبرنامجهم الانتخابي للمرشحين ضعيف جدا مثلا نجد ان  للمرشحين تركوا المعايير مفتوحة   غير من المعقول ان ترشح ربة بيت او مؤهلها معهد حاسوب مثلاً وبدون خبرة في الحياة العملية فكيف ترشح نفسها ببلدية بنغازي  ولهذا كان لابد من وضع معايير محددة للمرشحين وليست مفتوحة بدون مؤهلات دقيقة علمية عالية حتى الثوار  لم نجد لهم برنامج دعائي  واضح ووجدنا اسمين حيث وجدنا في القائمة ناقصة اقل من ستين مرشح في الورقة فالأسماء بسيطة منهم فالمعلومات ناقصة للمرشحين واما ذوي الاعاقة لا توجد عنهم معلومات اطلاقاً والمعلومات للنساء كاملة .

 كيف يمكن  معالجة هذه المشكلة.

 نضع لومنا على اللجنة العليا للانتخابات واصبحت العملية فوضى وفي تنظيم الأوراق توجد فوضى ولخبطة والأسماء مبعثرة وتقع المسئولة على هذه الفوضى كلها اللجنة المركزية  للانتخابات  لمجالس  البلدية وهم المسئولين عن عزوف المواطنين للانتخابات للمجلس البلدي بنغازي  وهذه اللجنة المركزية لم تعطي لبنغازي شيء حتى تنهض بها المدينة .

 

المجلس المحلي بنغازي  ووزارة الحكم المحلي  الذين لم يعطيان فرصة للدعاية  بشكل كافي وبرنامج لاختيار عميد بنغازي كانت ضعيفة جدا ، والعصيان المدني اثر في ذلك 

وأفادت المعلمة فتحية مختار محمد الفيتوري مديرة محطة مركز  مدرسة بن سينا رقم 017018 للنساء بقولها :  وباشرنا العمل للموظفين في الساعة  السابعة والنصف صباحا وفتحنا الباب للناخبين في الساعة الثامنة وعشر دقائق  وبالنسبة لقبول لفئة النساء ضعيف حتى الآن عدد النساء نحو خمسة وثلاثين من الناخبات .

 كم من الناخبات  والمرشحات من النساء والرجال وذوي  الاعاقة.

عدد الناخبات نحو 312 ناخبة  والمرشحات نحو عشرة نساء وفئة الرجال 61 مرشح  وذوي الاعاقة ثلاثة مرشح  والمجموع الكلي 64 للمرشحين بالكامل واختيار واحد من الفئة العامة وواحد من فئة المرأة واحد من فئة ذوي الاعاقة .

ما هي ملاحظتك كمديرة محطة نساء .

 اتمنى اختيار فئة الشباب بمدينة بنغازي نريد مجازفة .

  لبناء وطن لا يمكن المجازفة بدون وضع خطة دقيقة لبناء بنغازي ولا توضع  بنغازي في تجارب ومجازفة لابد من الاستفادة من خبرات كل ابناؤها كباراً  كمستشارين وصغارا  لتعم الفائدة من جميع ابناؤها وليس اقصاء فئة على حساب تقوية فئة اخرى  ما تعليقك.

لاحظنا ان الناخبين جاءوا لا يعرفون اسماء المرشحين اطلاقا لان الدعاية الاعلامية كانت ضعيفة جدا.

 أين يرجع هذا الخطأ.

 يرجع الخطأ لمجلس المحلي بنغازي  ووزارة الحكم المحلي  الذين لم يعطيان فرصة للدعاية والعصيان المدني أثر في ذلك  والدعاية  وبرنامج لاختيار عميد بنغازي كانت ضعيفة جدا ، وليس لديهم خبرة في اختيار عميد البلدية وليس لديهم معلومات عن صلاحيات عميد البلدية وماهية طبيعة عمله  وغير معروف عدد اعضاء المجلس البلدي وكيف يتم اختيار عميد البلدية بداخل مجموعته وكم مدة عمله والهيكلية الادارية للبلدية .

 

أما الأستاذ يونس فرج العفوري رئيس مركز  انتخاب بن سينا الرقم للمدرسة رقم 017018  قال لنا :

من اكثر من شهر نعمل بدأنا في تسجيل الناخبين واليوم ان شاء الله بدأنا العمل الذي يتم فيه ترشيح واختيار الانسان المناسب في بنغازي وسيكون عميد لبلدية بنغازي نحو تسعة  أفراد يمثلون  بنغازي كلها ويكون منهم عميد وسبعة افراد من الرجال  واحد من المرأة واحد المصابين من الثوار والمتقدمات من النساء نحو عشرة  وسيتم اختيار واحدة منهن وبالنسبة للثوار ثلاثة  افراد سيتم اختيار رجل واحد منهم وبالنسبة للرجال 61 وسيتم اختيار واحد منهم سبعة رجال .

كيف تم تقسيم الاداري لهذا المركز الانتخابي بن سينا.

التقسيم كالسابق سيكون موظفين بداخل المحطة وتوجد محطتين نساء ورجل لمركز بن سينا وفي بعض المدارس توجد اكثر من محطة ويتم تنظيم المحطة بترتيب  معين سيكون بداية من منظم الطابور لتنظيم طابور المواطنين لدخول المحطة وسيكون موظف محقق الهوية  للشخص  ويتم بالتحقق واخذ البطاقة منه  والتحقق من  هوية الشخص وبعد ذك يغطس اصبعه في الحبر بدلالة انه قام بالانتخاب   ويتم للمرحلة الثانية لموزع  الاوراق الانتخابية ويأخذ منه الاوراق الانتخابية   ويدخل للخلوة يتم اختيار  الشخص المناسب  في الخلوة  ويتم وضعها في الصندوق وكل صندوق خاص بفئة وهؤلاء فئة المرأة وفئة الرجال وفئة ذوي الإعاقة من الثوار .

وونحن بدأن العمل في الساعة الثامنة صباحا وسيكون الاغلاق في الساعة الثامنة مساءً وسيتم التسوية وعدّ الاوراق .

 

 لاحظنا عزوف المواطنين عن انتخابات مجلس بلدية بنغازي هل يرجع الخلل للمجلس المحلي بنغازي او وزارة الحكم المحلي ام اللجنة المركزية  لانتخابات للمجالس البلدية  لم توضع خطة واضحة المعالم للحملة الدعائية الاعلامية لانتخابات عميد بلدية بنغازي  .

يرجع  لضعف الدعاية وفي نفس الوقت  ما حدث من اعضاء المؤتمر الوطني مما شجع عزوف المواطنين لانتخابات بنغازي .

هل بسبب  يرجع لخيبة امل اهل بنغازي في عزوفهم عن الانتخابات .

نعم .

 لاحظنا النسبة قليلة من فئة النساء ببنغازي في برنامج المرشحين على الرغم من ان نسبة النساء نحو 65%  من المجتمع الليبي  وكان يفترض  تكون الفرصة  اكثر للنساء حيث نجحن النساء في  جوانب التعليم والصحة والاجتماعية والاعلام ولديهن كفاءة وجدارة .

نعم يفترض تكون اكثر من ذلك.

هل توجد اختراقات امنية ومن يؤمِنْ هذه الانتخابات .

لا توجد حماية  اطلاقا ربما  يوجد بعض المواطنين مختبئين  لحماية الانتخابات  ونحن من نحمي الانتخاب .

 متابعة وتصوير /أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام

 خاص صحيفة ليبيا السلام

 

نبذة عن -

اترك تعليقا