رئيس الهلال الأحمر الليبي ببنغازي: تم نشل 117 جثة في مواقع متفرقة للاشتباكات المسلحة بالمدينة .
بتاريخ 24 أغسطس, 2014 في 08:14 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

 DSC07608

عقد المهندس قيس مفتاح الفاخري رئيس الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي مؤتمراً صحفياً مساء اليوم الأحد في مقر الهلال في حي البركة ببنغازي وذلك لتسليط الضوء على النشاطات الإنسانية للهلال الأحمر التي قام بها بشكل محايد ،منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة الحالية الناجمة من الاشتباكات المسلحة في مدينة بنغازي ولأهمية هذا الموضوع التقينا بالمهندس قيس الفاخري رئيس الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي قبل البدء في انعقاد هذا المؤتمر الصحفي قال لنا :

صحفي لشرح للمواطنين دور الهلا ل الأحمر الذي نقوم به من خلال فريق إسعافات أولية و فريق إدارة جثث وفريق البحث عن المفقودين وفريق إصحاح البيئة وفريق الإخلاء ، وفريق إيواء النازحين وفريق الإغاثة وطريقة توزيع الإغاثة على مراكز الإغاثة  المتمثلة في مواد الإغاثة ومواد نظافة شخصية وتنظيف ومياه الشرب للعمالة الوافدة الذين رفضوا الخروج من أماكن   عملهم في مواقع الاشتباكات،و تم توزيع الإغاثة ومواد التنظيف الشخصية على الأسر النازحة في مركز الإيواء

وفريق التقييم وذلك بتقييم مناطق الضرر في المدينة ولدينا فريق إمداد طبي وعملية المواد الطبية وذلك بالتعاون مع هيئة الإمداد الطبي ، وفريق التدريب والتطوير   الذي يقوم بتدريب الفرق الجديدة من المتطوعين الجدد حيث أن عدد المتطوعين 200 متطوع .

هل توجد معايير معينة للمتطوعين .

توجد معايير معينة وذلك لابد للمتطوع أن يتعرف على مبادئ والعمل للهلال الأحمر وعلى كل متطوع أن يحمل شعار الهلال الأحمر ولابد للمتطوع أن يكون محايد ولا ينحاز لأي طرف ،و لابد أن يكون في الدورة المبدئية للمتطوعين و علاقتنا بالحركة الدولية ، و فريق طريقة تسيير حركة المرور في داخل مدينة بنغازي عن طريقة التقييم وجدنا مشكلة في المدينة وحاولنا نحن حل هذه المشكلة بإخراج فرق الشباب لهلال الأحمر .

هل تعاونتم مع المجلس البلدي ببنغازي بهذا الشأن .

من المعروف ان مجلس البلدي ببنغازي مازال لم يستلم من المجلس المحلي ببنغازي بشكل رسمي حتى الآن ولكن المجلس البلدي ببنغازي يدعمنا بالكلمة ويكثف معنا في الاجتماعات وبُشيد بدور الهلال الأحمر الليبي .

ويوجد لدينا فريق الخدمات اللوجستية الذي يقدم فيها توفير احتياجات الفرق الميدانية و فريق الحركة المخازن الذي يقوم بتجهيز السيارات منها سيارات نقل الجثث وسيارات الإسعاف وسيارات نقل تنقل شباب المتطوعين للهلال الأحمر المتطوعين إلى مناطق الاشتباكات المسلحة ،

أما الفريق الإعلامي الذي يقوم بتوثيق كل هذه النشاطات الإنسانية لهلال الأحمر ويتم نشرها وتوزيعها عبر وسائل الإعلام المختلفة ، و عن طريق الصفحة الرئيسة عبر الموقع الالكتروني الفيس بوك العربي للهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي وهذه الأعمال الإنسانية مرفقة بالصور ومسموح للآخرين نقلها من الصفحة وذلك لنشر دور العمل الذي يقوم به الهلال الأحمر .

DSC07612

كم عدد الجثث التي قام الهلال الأحمر ببنغازي نشلها في مواقع الاشتباكات المسلحة في بنغازي.

من يوم العشرين من شهر رمضان المبارك المنصرم حتى اليوم من مناطق الاشتباكات المسلحة ببنغازي انتشلنا نحو 102 جثة من الطرفين سواء العسكريين أو الجماعات المسلحة و نجد اغلب الجثث متحللة . أيضا تم نشل جثث في مناطق متفرقة في مدينة بنغازي والعدد الإجمالي نحو 117 جثة .

ماذا تطلب من الدولة .

نحن جمعية الهلال الأحمر خاصة مستقلة ليس لدينا دعم من الدولة ولكن تعتمد على دخلها الذاتي حيث أن الهلال الأحمر فتح عيادتين هما عيادة الإخاء وعيادة المختار من خلالها يأتي إلينا الدخل الذي يصرف بعضه على الموظفين الذين يعملون فيها كمرتبات والباقي يصرف كعمل إنساني.

إيواء النازحين من إثر الاشتباكات المسلحة في ستة مدارس بداخل بنغازي.

بالنسبة للنازحين من مناطق الاشتباكات أين تم إيوائهم.

نحن قمنا بوضعهم حسب ظروفنا في مدرستين .

أيضا تم إيوائهم في عدة مدارس وهم :

1)      مدرسة 10 مارس.

2)      مدرسة أسماء .

3)      مدرسة صالح بويصير.

4)      مدرسة المجاهد (الفداء العربي ).

5)      مدرسة سكينة بنت الحسين.

6)      مدرسة جيل المستقبل.

هل توجد نواقص للنازحين في هذه المدارس السالف ذكرها.

بدون شك يوجد نقص هم يحتاجون إلى دعم نفسي حيث يوجد لدينا فريق الدعم النفسي بالهلال الأحمر الليبي الذي يتواصل مع النازحين مع المسئولين .

وتوجد بعض المدارس مسئولة عنها (حملة نحن أهلها ونحن ) التينتعاون معها لمساعدة النازحين ولكن الجهة المسئولة عن إدارة الأزمة من ديوان رئاسة الوزراء تقريبا خصصت مبلغ معين لهؤلاء النازحين بدل إيجار ومسئول عنها ببنغازي السيد عوض الصبيحي الذي وموجود في مدرسة المهاجرين.

متابعة وتصوير /أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

خاص صحيفة ليبيا السلام

نبذة عن -

اترك تعليقا