اللواءالناظوري : سنبني الجيش الليبي بمساعدة مصر
بتاريخ 26 أغسطس, 2014 في 09:45 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

10457930_273007982891998_887324513406915430_n

سكاي نيوز عربية : أثنى مسؤولون ليبيون، الثلاثاء، على الدعم المصري متعدد الأوجه لبلادهم، خلال الأزمة التي تتعرض لها ليبيا حاليا. وعقد وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، ورئيس البرلمان المنتخب حديثا عقيلة صالح عيسى، ورئيس أركان الجيش الليبي عبد الرازق الناظوري، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، بعد لقائهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال الناظوري إن ليبيا “ستبني جيشا قويا بمساعدة مصرية”، في إشارة إلى وعد من السيسي بتدريب قوات الجيش الليبي، وتابع: “وعدنا بإمدادات عسكرية من مصر”.

وأضاف: “نحن قادرون على بناء جيش قوي بالتعاون مع الشقيقة مصر، وبعدها سنعمل على جمع السلاح”.

وفي السياق ذاته، قال عبد العزيز إن مصر وليبيا كل منهما عمق استراتيجي للآخر، وإن “ما يمس الأمن الليبي يمس الأمن المصري أيضا”. وتابع: “أثمن الدور الذي تلعبه مصر في استتبات الأمن في ليبيا ودول الجوار”، ودعا الشركات ورجال الأعمال المصريين إلى الاستثمار في ليبيا والمساهمة في بناء الاقتصاد الليبي بعد استقرار الأوضاع.

وأوضح أن عملية جمع السلاح في ليبيا تتطلب إحداث توافق سياسي بين المجموعات المسلحة أولا، يمهد لنزع سلاحها وحفظه أو التخلص منه. وقال شكري إن مصر تدعم شرعية مجلس النواب المنتخب مؤخرا في ليبيا والحكومة التي من المفترض أن يشكلها، مجددا نفي القاهرة قيامها بأي عمل عسكري داخل الأراضي الليبية.

ويسعى البرلمان الليبي، المنبثق من انتخابات يونيو الماضي، إلى تشكيل حكومة دائمة تقود البلاد في المرحلة المقبلة. ومنذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي بعد 8 أشهر من مواجهات عسكرية دعمتها قوى غربية في 2011، تغرق ليبيا في الفوضى، ولم تتوصل السلطات إلى السيطرة على عشرات الميلشيات في غياب قوات جيش وشرطة جيدة التدريب وموالية للحكومة.

صحيفة ليبيا السلام

نبذة عن -

اترك تعليقا