العيطان : على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها تجاه اللاجئين بمخيم ليبرتي
بتاريخ 15 مارس, 2015 في 03:53 مساءً | مصنفة في حوادث وقانون | لا تعليقات

 

 www.libyaalsalam.net

 

قال عضو مجلس النواب العراقي عبد الكريم العبطان بأن حل قضية مخيم “ليبرتي” أممي بالدرجة الأساس، وبأن على الأمم المتحدة أن تأخذ دورها الطبيعي، وتلبي الحاجة الإنسانية على وجه الخصوص لسكان المخيم.

 وأشار في تعقيب له على ما يواجهه سكان المخيم من معاناة نتيجة الحصار الطبي المفروض على سكانه، وأدى لوفاة عدد من مرضاهم، بأن على الأمم أن تضطلع بدورها في حماية حقوق الإنسان، وهي معنية بهذا الأمر، وكذلك مخولة بذلك حيث أن لها ممثلاً وبعثة تتبع لها في العراق.

 وقال العبطان بأنه من الناحية الإنسانية يفترض على الأمم المتحدة والحكومة العراقية أن تقدم لسكان “ليبرتي” واللاجئون الذين هم في مثل أوضاعهم الحماية والمساعدة لمن يحتاجونها على أرض العراق.

 واستطرد قائلاً بأن “الشعب العراقي بشكل عام هو شعب مضياف، حيث أن من عادات هذا الشعب ونمط حياته أن يلبي طلب وحاجة من يطلب منه الاستضافة أو اللجوء والحماية”.

 وأضاف “من واجبنا الأخلاقي والإنساني المحافظة على أمن وسلامة سكان ليبرتي لحين حل قضيتهم وإيجاد موطن لهم يعيشون فيه”.

 يذكر بأن سكان مخيم “ليبرتي” يعانون من حصار أدى لمنع وصول الحاجيات الأساسية إليهم أكثر من مرة، كالغذاء والدواء والوقود، فضلاً عن معاناة مرضاهم جراء الحصار الطبي حيث أعاق ذلك وصول العديد منهم للمستشفيات ما أدى لوفاة ما يزيد عن 24 مريضا منهم.

كتبه/ إياد السالم

 

 خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

نبذة عن -

اترك تعليقا