البدري نائب رئيس الحكومة الليبية: يتحمل مسؤولية إعادة أعمار بنغازي قطر وتركيا والسودان بقيمة 200 مليار دولار وعلى مجلس النواب والحكومة أن يتخذان هذه المبادرة.
بتاريخ 30 أبريل, 2015 في 08:36 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

‫DSC08662---نسخة

 

الدكتور عبد السلام البدري نائب رئيس الحكومة الليبية ورئيس لجنة إعادة أعمار بنغازي قال لصحيفة ليبيا السلام الالكترونية في تصريح خاص للصحيفة عن ظروف النازحين من فئة الأجر اليومي الذين يطالبون بمرتب شهري ولو بقيمة مائة دينار شهريا .

بالنسبة للعاطلين عن العمل طبعا هذا حق طبيعي ومفروض يكون يوجد مرتبات ومساعدات عن طريق وزارة العمل حيث أن يوجد لديهم مخصصات لهم ومن المفروض أن يُصرف للعاطلين عن العمل مبلغ مالي وقدره 450 دينار ليبي بشكل شهري كحد أدنى لكل عاطل عن العمل وذلك وفقا لصحيح القانون وهذه من مخصصات البطالة وسأطالب بها أنا شخصيا كنائب رئيس للحكومة الليبية من وزير العمل على أساس أن يعمل حلّ في هذه الإشكالية .

توجد مشكلة لابد ان تفهموها أننا نعمل في دولة أطرافها مبتورة في أربع حروب وحسابات مالية مُجمدة وعصابات تنهب وتسرق وأخلاق بحكم موقعي أطلعت على أشياء مثلا عندما نتحدث عن أسطوانة الغاز الذي تحضره الحكومة بقيمة 3 دينار وتُباع للمواطن ليبي بمائة دينار هذه خساسة .

اما بالنسبة لقيمة اللتر الواحد من وقود البنزين في الابيار وصل إلى 20 دينار بمعنى أن زادت القيمة من 15 قرش اللتر إلى عشرين دينار ليبي وإذا كان يوجد أخلاق أو قانون أو وازع ديني لا يمكن أن يحدث ذلك إطلاقاً.

لماذا لم تُشكل لجنة مراقبة اقتصادية بالتنسيق مع الحرس البلدي والجيش والأمن لمكافحة هذه الظاهرة في متابعة ارتفاع الأسعار للوقود والمواد الغذائية والأدوية.

مع الأسف الحرس البلدي من ضمن هذه المشكلة .

يفترض إعادة تنظيم و ترتيب البيت الداخلي للحرس البلدي (غربلة الحرس البلدي).

لا يمكن غربلة الحرس البلدي وعندما نتحدث عن دولة بكاملها من حدّها لحدهاّ هذا الموضوع السائر أما الآن قلته للمجتمع المدني وأقولها لكم كصحيفة ليبيا السلام الالكترونية نحن أقررنا بمشاكل في السابق ففي عام 63م حدث زلزال في مدينة المرج وخرجوا نازحين من مدينة المرج واستقبلوهم أهل بنغازي و لا احد فكر في دفع بطانية واحدة حيث أهل بنغازي تكفلوا بكل نازحي المرج في ذلك الوقت وتم تسكينهم في حي السلماني واشتروا لهم طلباتهم وبنوا لهم مساكن وعاشوا معهم ولكن هنا الذي حدث في مدينة البيضاء تم رفع قيمة الإيجار من أربعمائة دينار إلى 3000 دينار شهرياً لنازحي بنغازي واستغلال الظروف وبذلك ننظر إلى الأمور بمعيارين من معيار الأخلاق من ناحية ومعيار الاستفادة المادية من ناحية أخرى مع الأسف وهذه ثقافة 42 عاما سابقة .

سيتم بناء 500 بيت وستوزع على الأسر التي فقدت منازلها وعلى الشهداء في بنينة.

 ماذا عن إعادة أعمار سكن النازحين في المناطق والأحياء المتضررة جراء الاشتباكات المسلحة في بنغازي .

فيما يتعلق في الأحياء التالية بالصابري وبنينة وبوعطني أولا بالنسبة إلى منطقة بينية فالبيوت التي هُدمت نحن تحصلنا على500 بيت إن شاء الله يتم بتمويل خارجي في منطقة بنينة وستوزع على الأسر التي فقدت منازلها بالإضافة للشهداء في معارك بنينة ضد الإرهاب و هذا برنامج معتمد ومنتهي.

متى سيتم الشروع بالبناء.

لا يمكن الشروع في العمل إلا بعد إيقاف الحرب وأنا شخصيا قلت لهم على سبيل المثال عندما يستكمل بناء هؤلاء البيوت سيأتي شخص لعائلة ما ويقول انه مالك هذه الأرض فوضعنا حلّ أخر.

هؤلاء عدد 500 بيت نأخذ قطعة أرض بشراء الدولة الليبية ويتم عليها بناء 500 بيت ونُمكن المواطنين منها أما ما فيما يخص الخراب الموجود في بنينة فهناك ستُمسح والذي لديه ارض يأخذها أما أن يعملها ملعب كوره أو أي شيء أخر.

ونأتي لمنطقتي الصابر والبلاد أنا رئيس لجنة إعادة أعمار بنغازي حيث منطقة الصابري والبلاد التي اقصدها الناحية المطلة على البحر ومن المعروف عنها أنها مناطق مُهترئة غير صالحة للسكن و قديمة ومساحة البيوت تتراوح من مساحة 10 متر إلى 20 متر ومعظم السكان النازحين منها أجانب وأفارقة وأخوة عرب قلنا سنُعيد تخطيطها عن طريق شركات عالمية وسريعة وسيُبنى فيها مباني ما بين أسواق مجمعة ومكاتب إدارية في نفس المكان يكون الصابري على أساس أن يكون مجاله تجاري ومكان خلاّقْ للمواطنين كمتنفس لهم ولازم من إحياء البحيرات المجاورة له وتنظيف بحيرة بنغازي وستكون المدينة رائحتها زكية ويرتاح لها المواطنين .

DSC08659

ما هي مراحل أعمار بنغازي.

الأعمار يبدأ بالتنظيف والترميم والبناء بالنسبة للتنظيف سيقوموا به الليبيين سيبدأوا به من الآن والترميم سيقوموا به الليبيين ولا نحضر شركات أجنبية التي ستقوم بعملية الترميم العشوائي هؤلاء الليبيين نتركهم يعملوا ويرجعوا للحياة الطبيعية في المدينة .

تخصيص 100 مليون دينار ليبي لبناء مركز بنغازي للأمراض النفسية بحي السلام و3 مليون دينار لصيانة مستشفى بنغازي .

ماذا عن الصحة وصيانة مستشفى الجمهورية و7 أكتوبر الذين تم استهدافهما بالصواريخ في بنغازي .

سنبدأ ببناء مستشفى المرضى نفسيا في حي السلام ببنغازي حيث وافق الاتحاد الأوربي دعمنا بذلك حيث قال لنا عميد البلدية في حي السلام وخصص مبلغ قدره خمسة مليون دينار ليبي لبناء مركز بنغازي للأمراض النفسية بحي السلام وتمت الموافقة على مائة مليون لصيانة مستشفى بنغازي بقيمة ثلاثة مليون دينار ليبي ومن ضمن المأساة أن المرضى نفسيا تم نقلهم من مستشفى الهواري حيث موقع الاشتباكات المسلحة إلى حي السلام في مدرسة ويأخذوا المرضى نفسيا الماء من المسجد المجاور للمدرسة فقالوا بعض جماعة القائمين بالمسجد أن الماء مُخصص للوضوء وليس للمرضى نفسيا وأتساءل من أي دين احضروه هل شربة المريض أولى من ماء الوضوء قبلها هل لديهم علم بان يوجد شيء اسمه التيمم أم ليس لديهم علم به وهذه من إحدى المشاكل التي نعالجها ومنطقتي الصابري وبنينة لابد من إحضار شركات أجنبية .

ماذا عن البيوت المهدمة في منطقتي الليثي والهواري و غيرها من المناطق المتضررة سكنياً.

بالنسبة لبنغازي من ناحية الساحل فالمناطق المطلة على وجه البلاد وبالنسبة لليثي والهواري و وطريق النهر والمناطق الأخرى هؤلاء يختلفن على المناطق الرئيسة السالف ذكرها .

هل الهواري وطريق النهر وبقية مناطق واحياء بنغازي ستدخل في مراحل إعادة أعمار بنغازي .

نعم بنغازي كلها ستدخل في مراحل إعادة أعمار المدينة ولكن لن نصرف قرش واحد في يد أي مواطن نهائياً .

ماذا عن معالجة مشكلة تكدس القمامة في بنغازي وعدم انتظام الصرف الشهري لعامليها ، وإذا كان يوجد فساد إداري بالشركة لابد من إعادة الهيكل الوظيفي لشركة النظافة وإحالة فائض الملاك على القوى العاملة وإعادة توجيههم إلى قطاعات أخرى وضمان حقوقهم الإدارية والمالية لوضع حدّ جازمْ ومعالج لهذه المشكلة نهائيا .

شركة النظافة اتصلنا بها وتم صرف مرتباتهم لشهرين ونحل المشكلة وطلبنا مستحقاتهم من البرلمان لصرفها لهم لان يوجد تراكم كثير وقد بلغ عدد العاملين بشركة النظافة ببنغازي نحو 5000 موظف وهؤلاء 5000 موظف لا يعملون و70 تشاركية بشركة النظافة ولو نأخذها بالمنطق فهذا كلام فارغ لكن نحن الماضي نسددوه وننهوه ونشتغلوا من جديد بطريقة صحيحة .

ماذا بخصوص النازحين وشهر رمضان على الأبواب .

بالنسبة النازحين في يوم الخميس الماضي أقررنا في مجلس النواب مع نواب بنغازي قيمة 70 قدرها مليون دينار ليبي لصرفها لهم وشهر رمضان مازال لم يأتي بعد والمشاكل الموجودة عندما نحضر في إغاثة والمساعدات من دولة الإمارات كانت تنزل في مدينة طبرق ويأخذوا فيها جماعة طبرق ويتم تنقيص جزء من الإغاثة لطبرق ثم تحط الطائرة في لابرق ويكملوا البقية ويأخذوا جزء من الإغاثة وبعدها في الأخير تأتي الإغاثة في بنغازي .

كيف عالجتم ضمان وصول إغاثة بنغازي دون تنقيص من كميتها .

قلنا لابد تحط طائرة الإغاثة في مكانين وهما إما في مطار بنينة مباشرة وهذا اسلم واعتقد أن توجد شحنة هبطت في بنينة ولكن الطيران العالمي يقول أن توجد مشكلة الأمن والسلامة وقلناها لهم في وجوههم لأن كلهم غير متضررين مباشرة فالتضرر المباشر في المدن، بنغازي و درنة وسرت في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية قصتها مختلفة ونحن أخرجنا مبلغ وفي نقطة في الأزمات الضمان 100% غير موجود لأنها أزمة كعملية غير منتظمة نحاول بقدر المستطاع إيصال الإغاثة لمستحقيها .

ماذا عن قانون التأمين الصحي الخاص بالجيش والشرطة.

يوجد أمور تخص الجيش والشرطة جهاز مدني لان مثلا في التقاعد فالشرطة تعامل معاملة المدنيين وفي الجيش ليس كذلك لأن يوجد قانون عسكري ولكن بالتأكيد الفريق حفتر سيقرر في قانون التأمين الصحي العسكري.

بعض رجال مديرية امن بنغازي يشاركون القتال مع أمراء المحاور في محاربة الإرهاب أين مديريات أمن المنطقة الشرقية وماذا عن معالجة جرحى المديرية في الخارج.

بالنسبة عن الشرطة وتعاملها مع المحاور أنا شخصيا أعرف القائد علي الترهوني برتبة عقيد في الشرطة بمحور قنفوذة والشرطة من ضمن القطاعات الهامة في ليبيا وطبعا أن كل شيء تقوم به الشرطة صحيح حيث الذين يعملون عدد معين والبقية لا تعمل على سبيل المثال لكن نحن قمنا ببرنامج واتفقنا مع بعض الدول لإعادة تأهيل كثير لأفراد الشرطة، خاصة صغار السن منهم ومراكز التدريب تكون بطريقة صحيحة وليس بالطريقة الأولى التي حدثت عندما سافروا إلى الأردن تركيا ولهذا نريد شرطة فيها ضبط وربط .

اتفقنا مع الوزير المصري للتعليم العالي سيتم تدريب طلاب جامعة بنغازي  في مصر

ماذا بخصوص طلاب التعليم الجامعي والمعاهد خاصة طلاب على أبواب سنوات التخرج في جميع الكليات وتوجد مشكلة في جامعة العرب الطبية أن الطلاب من بداية ثورة 17 فبرايرلم ينتقلوا من سنواتهم الدراسية ولم يتخرج احد منهم منذ 4 سنوات وإذا انتقل الطلاب لإحدى كليات الطب بالمدن الليبية ويرجع لجامعة العرب الطبية فلا تقبله الجامعة.

بالنسبة للتعليم الجامعي ببنغازي تحدثنا عليه مع الوزير المصري للتعليم العالي والتعليم المصري قال لنا ليس لدينا مشكلة في ذلك وعلى مجموعة الطلاب أن يحضروا للتدريب في مصر وتوجد مجموعة بالجامعات الخاصة ذهبوا لمصر وتدربوا هناك والمشكلة أن لدينا مشاكل في التنقل كليبيين بمعنى أن المواطن عمره 20 عاما يحتاج ل 500 وساطة وقمنا باتفاق لتسهيل مهام الليبيين وأستاذ علام كلفته شخصيا بذلك وقمنا بالاتصالات مع الحكومة المصرية واتفقنا على أساس أن يكون فيه عدل يسمح به لكن هذا العدل لن يغطي العدد المطلوب للطلاب الليبيين الدارسين في الخارج .

لم نوافق على رفع مرتبات أعضاء مجلس النواب لان المواطنين لا يجدون ما يأكلونه.

ماذا عن علاج جرحى .

تأتي المشكلة العلاج في الخارج كان يتم بطريقة خاطئة حتى في فترة عدم وجود حرب وطلبنا نحن كحكومة ميزانية استثنائية مبلغ قدرها 8 مليار ولكن لا نستطيع صرف قرش واحد لازم اي قرش سنصرفه لابد من موافقة البرلمان وعندما يطالب البرلمان بزيادة مرتبات أعضاء مجلس النواب فهذا لا يمكن الموافقة عليه لان المواطنين لا يجدون ما يأكلونه فكيف سنوافق على رفع مرتبات أعضاء مجلس النواب .

لماذا لم تعالج هذه الإدارة السيئة وفي نفس الوقت توجد في ليبيا مختلف أنواع الموارد الطبيعية والبشرية .

هذه تراكمات 42 عاما ماضية وكان يدار البوليس في مراكز الشرطة بمدينة البيضاء لا يوجد فيها برعصي إطلاقا حيث العاملين من مدن أخرى لاتخاذ الإجراءات القانونية للخارجين على القانون، وكذلك نفس الشيء في بنغازي ولدينا خطأ في التوجيه الذي احضره ألقذافي ونحن ورثناها تلقائياً والقصة علاج الجرحى للدولة كله خطأ في خطأ وكنت في فرنسا من أسبوعين توجد سيدة ليبية من مصراته فاقدة الوعي لثلاثة سنوات و يتم الصرف المالي عليها 3000بقيمة يوروا يوميا وهذه المريضة لو تم إيواؤها في إحدى مستشفيات مصر ستكون القيمة المصروفة عليها بقيمة 100 دينار يومياً وفي العلاج في الخارج نجد أن هناك من يقوم بعملية سياحية على حساب الجرحى وقد وجدت جرحى يتشاجرون في اليونان لان المرافق يأخذ قيمة 8000 يورو والآن هذا ملف الجرحى عند الفريق خليفة حفتر .

ماذا عن عدم إقامة مستشفيات ميدانية في بنغازي حيث تم إحضار مستشفيات ميدانية في المنطقة الشرقية وتم إقصاء بنغازي .

أربع مستشفيات ميدانية لم تصل بعد وكان وزير الصحة في مكتبنا ليس لديه معلومات عن القدوم من عدمه لهذه المستشفيات الميدانية ولكن عندما تناقشنا فيها كان لنا وجهة نظر فالحرب مازالت قائمة فقلت لهم نضع مستشفى واحد في الابيار والأخر في المرج على أساس هذه الخلفية لبنغازي لدواعي أمنية لأنها هؤلاء مستشفيات عسكرية ومعهم جراحين من الخارج وكانوا موجودين مجموعة من الطليان والمستشفيين الآخرين إن شاء الله ستزيد وتيرة الحرب في درنة و لابد من وضع مستشفى في القبة والبيضاء هؤلاء المستشفيات الميدانية عبارة عن خيمة مركبة ، وذلك لمعالجة الجرحى وتأمين حياتهم .

ماذا عن صيانة المستشفيات التي استهدفت بقذائف كمستشفى الجمهورية 7 أكتوبر .

ان في بنغازي مستشفى المدني أي مستشفى الجمهورية بجواره قطعة ارض 6000 متر مربع وهو معروف مستشفى الجمهورية للولادة فهو المستشفى الوحيد للولادة في بنغازي وهم قالوا إضافة للولادة وليس لأمراض النساء ووافقنا على ذلك كخطوة مستقبلية ،وعندما تتحرر بنغازي تتحرر ليبيا حتى الأمريكان قالوا أن التي تقاوم التطرف بنغازي وليس ليبيا كلها .قام عمر البرعصي عميد بلدية بنغازي بخنق السفير البريطاني السابق ارون ارثون حتى لسانه دلى وخرج من فمه   في جنيف بسويسرا .

ماذا أعددتم لنازحي بنغازي بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك ونريد دعم للمنظمات النشطة في بنغازي والمدارس امتلأت وأنا شخصيا سكنت أسرة نازح بعدد 6 أفراد ينام في سور مركز بنغازي الطبي وخلوة إحدى المساجد بصعوبة وجدت له فصل بمدرسة لتسكينه.

فالحكومة لا تستطيع الصرف المالي إلا المخصصات المالية للحكومة والبرلمان يجب أن يُخصص الميزانية وبصدد أن الأزمة ستشهد انفراج أن شاء الله دخلت في الصباح على الثني رئيس الوزراء وقلت له أنت تصرخ ويضعوا مسؤوليتها في عنقك و الضحية هو المواطن ولدينا إمكانيات لازم نستغلها ولدينا موارد يجب استجلابها،ولا تسكت فقط مكتوف الأيدي ،ولكن بإذن الله ستحل في القريب العاجل لان سمح لنا بإذن من البرلمان أن نقترض.

يتحمل مسؤولية إعادة أعمار بنغازي من هدم بنغازي وهم قطر وتركيا والسودان و تقديراتنا الأولية 200 مليار دولار.

يتحمل مسؤولية إعادة أعمار بنغازي من هدم بنغازي وهم قطر وتركيا والسودان و تقديراتنا الأولية 200 مليار دولار وعلى مجلس النواب والحكومة يتخذان هذه المبادرة.

من يتحمل مسؤولية إعادة أعمار بنغازي.

يجب أن يتحمل مسؤولية إعادة أعمار بنغازي من هدم بنغازي التي هدمتها قطر وتركيا والسودان و تقديراتنا الأولية بقيمة 200 مليار دولار وليست البيوت التي تهدمت بل البشر الذين ماتوا والذين فقدوا عقولهم وبترت أطرافهم وهكذا من الأضرار البشرية والمعنوية فكيف ستعوضهم وقلت تركيا خذلتنا مرتين في 1912م ومعاهدة أوشي وسلمت ليبيا لإيطاليا وخذلتنا الآن وجاءت ضد ليبيا،ونريد أن نعرف ما بيننا وما بين الأتراك أما قطر دولة هامشية عبارة عن قاعدة أمريكية والسودان فالضرب في الميت حرام والحساب بيننا سنصفوه .

وعلى مجلس النواب والحكومة من المفروض يتخذان هذه المبادرة ومازال إلى الآن وتزيد معي في المبادرة ومازالوا لم يتحركان واتصلوا بنا جماعة من قطر وكلمني عبد المنصف البوري السفير الليبي بقطر وهو من بنغازي وقال لنا البوري أن اتصلوا به القطريين وقالوا أن كلام الدكتور البدري نائب رئيس الحكومة الليبية قاسي على قطر وطلبوا مني زيارة برفقة وفد لقطر فقلت لهم ليس لدي مشكلة على استعداد لزيارة قطر ولكن يا سيد البوري إن خلفيتي رجل بدوي وإذا أردت قدومي جهز الصك المالي مكتوب وسأتي لقطر من يوم الغد .

هل خاطبتم قطر بهذا الشأن ولابد من تقوية المبادرة بشكل فعلي .

نحن بصدد الحصول بإذن الله على طلباتنا وقمنا بمخاطبات رسمية لقطر بهذا الشأن وسنزيد منها.

نريد وفقة من الصحافة خصوصاً ومن مؤسسات المجتمع المدني عموماً معنا ومع  بنغازي وليبيا.

هل توجد صراعات سياسية داخل الجيش الليبي وكيف معالجتها وما علاقة الجيش بالسياسة فالجيش جهة محايدة .

الصراعات السياسية داخل الجيش الليبي هي التي أهلكتنا وأرجعتنا إلى الخلف وتوجد خلافات في المحاور، وان شاء الله نريد من الصحافة خصوصا ومن مؤسسات المجتمع المدني عموما وفقة معنا مع ليبيا كلها وليس بنغازي فقط والله بنغازي لن تسقط والابتعاد قدر المكان في الاستعجال في التصريحات والاستنتاجات .

وقدمت بمذكرة وهي عندما تحدث مشكلة يفكوا علينا لبيانا والمدار قلت لهم سنحضر شركتين جدد وتضعوهن في المنطقة الشرقية وتعطوهن رخص بقيمة من 2: 3 مليار للحكومة الليبية وقالوا جماعة الجنوب وطلبوا بشركة لهم وشركة للمنطقة الشرقية ووافقنا على ذلك بكون الجنوب مُهمل واتفقنا على هذا الأساس وقلت الاتصالات سيحدث فيها تحيز سيأتوا ضدنا و اتصل بي صحفي وقال لي أن اجتماعنا غير قانوني وقلت له ما علاقتك إذا كان الاجتماع قانوني أم غير قانوني و نحن نعيش أزمة واجتماعنا مستمر وقلت له نريد نعمل نقال في بنغازي حتى عندما لا يصح لهم يفكوا علينا واكتب عندما نريد نفك عليهم نفك عليهم .

ذكرت صحيفة قورينا سابقاً أن مؤسسة محفظة ليبيا للاستثمار الشبكة الخضراء قامت بشراء اغلب حصص شركة سوتل تليكومز التشادية للاتصالات بمبلغ قدره تسعون مليون دولار أمريكي في شهر سبتمبر 2010م في عهد ألقذافي فلماذا لا تستجلبوها اختصارا للوقت وحفاظا على المال الليبي.

بالنسبة لهذه الشركة كانت شؤم على ألقذافي وأسقطته من حكمه.

ماذا بشأن إقالة العقيد رمضان الوحيشي من إدارة مديرية امن بنغازي بشكل تعسفي لابد من إرجاعه لسابق عمله ورد اعتباره.

سنبلغ رئيس الوزراء السيد عبد الله الثني وسأنقل له مذكرة رجال مديرية أمن بنغازي الآن والعقيد رمضان الوحيشي سمعت عنه كل خير .

حاورته وصورته أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا