ليون: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي والمفاوضات المطروحة هي الأصعب من الإتفاق بين الفصائل المتنافسة
بتاريخ 29 مايو, 2015 في 09:37 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

150529020500_bernardino_leon_640x360_ap

عربي BBC:أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلي ليبيا برناردينو ليون أن ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي. وكان ليون يحاول لأشهر اقناع الأطراف المختلفة في ليبيا بالتوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة وطنية.

وقال ليون أن الأمم المتحدة كانت تعمل على مسودة لاتفاق سياسي يتم عرضه على الأطراف المتنازعة في الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران. وقال ليون إن الفصائل المتنافسة اتفقت حتى الآن في المحادثات التي تجري في المغرب على 80 في المئة من المسائل المطروحة للبحث ولا تزال المفاوضات تدور حول 20 وهي تضم الجزء الأصعب من الاتفاق.

وقال ليون في مؤتمر صحفي في بروكسل إن الليبيين قد أدركوا أن الحل الوحيد هو التوصل إلى اتفاق سياسي، لكن من الصعب القول إنه من الممكن تحقيق ذلك في غضون الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة. وحذر من أن الوقت ينفد أمام ليبيا.

وقال ليون “ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي والمالي. إنها تواجه تهديدات أمنية هائلة بسبب الحرب الأهلية وأيضا.. بسبب خطر داعش.” في إشارة إلى تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي اكتسب موقعا له في ليبيا.وأضاف “الانهيار الاقتصادي لليبيا احتمال حقيقي. التقيت مؤخرا بمحافظ البنك المركزي. الوضع صعب للغاية فيما يتعلق بالأوضاع المالية في ليبيا.”

وتحتل ليبيا أهمية كبيرة على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي بسبب محاولة آلاف اللاجئين الفارين من الصراعات في الشرق الأوسط وافريقيا الوصول إلى أوروبا عبر شواطئها.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا