الأثرم : هيئة الإغاثة ليس من تخصصها المواضيع المالية والمجلس البلدي بنغازي ذكر رقم الحساب والصك الملغي في الاستبيان .
بتاريخ 12 يونيو, 2015 في 12:21 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

 DSC08873

تم في الأيام القليلة الماضية الإعلان عن توزيع استبيان الإغاثة على النازحين بمدينة بنغازي وقد حدث لغط وفوضي كبيرة في الاختلاف مابين استبيان الإغاثة بنفس البيانات مع إضافة خانة الصك الملغي ورقم الحساب بالمجلس البلدي بنغازي وتوجه أغلبية المواطنين سواء النازحين وغير النازحين ببنغازي بتعبئة بيانات كلا الإستبيانيين ولهذا توجهت صحيفة ليبيا السلام الالكترونية إلى مقر الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية فرع بنغازي للكشف ولإيضاح هذا اللغط الكبير الذي شتت ذهن وتفكير المواطنين والتقينا بالأستاذ الفاضل مفتاح حمد علي العقوري رئيس قسم العمليات فرع الهيئة الليبية والمساعدات الإنسانية بنغازي وسألنه عن الإغاثة من ابن تم إحضارها لبنغازي .

الإغاثة قادمة من wfbمن منظمة الغذاء العالمي وصلت إلى بنغازي منذ أسبوع .

كيف تتم آلية توزيع الإغاثة على النازحين ببنغازي.

آلية التوزيع تم في أخر اجتماع للجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية على أساس يتم التوزيع عن طريق التنسيق بآلية التوزيع مع رؤساء الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية .

DSC08883

هل قمتم بالإعلان عن ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة .

قمنا بالإعلان عن طريق الجمعيات التي تحضر الاجتماعات معنا كل يوم ثلاثاء أسبوعيا واتفقنا أن يتم التوزيع عن طريق الاستبيان .

يوجد في بنغازي نحو أكثر من 1300 مؤسسة مدنية ولاحظنا الاجتماعات بقاعتكم من الذين حضروا الاجتماع مابين 10 : 15 شخصا قد يكون مجموعة أشخاص بمؤسسة واحدة هذا لا يعني يشمل كل مؤسسات بنغازي برأيك يفترض أعلنتم عن طريق القنوات المحلية ببنغازي.

قمنا بالإعلان عبر وسائل الإعلام واتصلنا هاتفيا بالمؤسسات المدنية.

ما علاقتكم بالمجلس البلدي بنغازي بنماذج الإغاثة وضح لنا وجه الخلاف بينكم وما ذا عن الصك الملغي من دفاتر حساب المواطنين المرفق لاستبيان الإغاثة وهل ستصرف إعانات مالية للنازحين.

كإغاثة نحن لدينا نموذج استبيان الإغاثة الرسمي وليس مطلوب منا الصرف المالي على النازحين وهذا الإجراء للحصر فقط .

هل سيتم توزيع بعض المستلزمات الكهربائية المنزلية على النازحين.

سيتم توزيع المواد الغذائية فقط ،عن طريق هذا الاستبيان يمكن نحن ننظم الإجراءات حيث حدثت ازدواجية وان المواطنين سمعوا أن المجلس البلدي بنغازي سيصرف مبالغ مالية للنازحين لدرجة أن المواطنين غير النازحين قاموا بالتسجيل بنماذج الإغاثة وهذا سبب لخبطة بالمنظومة ونحن عن طريق هذا الاستبيان بمنظومة هيئة الإغاثة نستوفي الإجراءات السليمة ان شاء الله ونأمل من مؤسسات المجتمع المدني التعاون معنا في هذا المجال.

كيف يتم التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني معكم .

عن طريق الاستبيان لنماذج الإغاثة بنغازي.

ماذا عن نماذج الإغاثة بالمجلس البلدي بنغازي الذي احدث بلبلة في بنغازي بشأن إرفاق صك ملغي للنازحين هل خاطبتم كتابيا بالمجلس بهذا الخصوص.

نعم خاطبنا المجلس البلدي بنغازي بهذا الخصوص .

كم نازح في مدينة بنغازي على فئتيهما نازحين مدارس ومنازل ومن متى شرعتم بنماذج استبيان الإغاثة حيث كان الحصر للنازحين بجمعية الأماني الخيرية كوسيط معكم .

قمنا بحصر ولكن الحصر الأخير الذي قام به المجلس البلدي بنغازي حيث قدموا الأسر غير النازحة وغير محتاجة بالتسجيل مما أدى إلى لخبطة في المنظومة ومن ثلاثة شهور وجمعية الأماني تعمل معنا كوسيط كمنظومة بيننا وبين الجمعيات الخيرية .

هل الإغاثة القادمة تشمل غذاء فقط حيث يشاع بقدوم مواد منزلية مثلا ثلاجات وغسالات ومدا فئ وغاز للطهي وما إلى غير ذلك.

الإغاثة التي وصلت ونحاول إيصالها للنازحين وغير النازحين من الأسر الفقيرة بالتساوي و الأحقية للنازح ثم للأسر المحتاجة .

الذي حدث أن المواطن المتلقي للنماذج بان الإغاثة والمجلس البلدي بنغازي يعملان في نفس المجال ولكن بنموذجين للإغاثة بنفس البيانات ولكن المجلس البلدي أضاف فقرة رقم الحساب والصك الملغي هل ستصرف إعانات مالية وما تعليقك.

هو نفس نموذج الإغاثة والاختلاف بين نماذج الإغاثة ونماذج المجلس البلدي بنغازي أضاف رقم الحساب والصك الملغي وكلا النموذجين تصميم وبيانات واحدة فقط .‫DSC08877---نسخة

أين سيتوجه المواطن النازح وان هيئة الإغاثة والمجلس البلدي بنغازي اصدرا نموذجين بنفس الاستبيان ولكن أضاف المجلس البلدي خانة الصك الملغي ورقم حساب المواطن لقد حدث تشويش لذهن المواطن .

الفكرة إضافة رقم الحساب للمجلس البلدي فكرة استباقية لتجمعات بنغازي بمدرسة الصمود وتوجد إشكالية في مدرسة الصمود ونحن كإغاثة يهمنا توزيع الإغاثة واستبيان الإغاثة يوجد فيه خانة الدخل الشهري و لا يوجد فيه رقم الحساب ،ونطلب من الجمعيات الخيرية التعاون معنا والباب مفتوح حتى حلول شهر رمضان المبارك المقبل إن شاء الله .

متى يتم توزيع الإغاثة على المواطنين .

تقوم حاليا رقابة الصحة بالكشف على عينات المواد الغذائية للإغاثة وبعد الإفراج عليها سيتم توزيع الإغاثة وفق نماذج الاستبيان الذي لدينا الذي أحضرته لنا الجمعيات والمدارس .

DSC08846

23 ألف نازح في مدينة بنغازي.

وقال الأستاذ محمد رافع الأثرم مدير الهيئة الليبية للإغاثة فرع بنغازي لصحيفة ليبيا السلام الالكترونية نحن كليبية للإغاثة ليس من تخصصنا المواضيع المالية نهائياً والمجلس البلدي بنغازي من شهر فبراير المنصرم قمنا بدعوته لحضور الاجتماعات للمنظمات الدولية العاملة في ليبيا حتى نستخرج باستبيان موحد ومنظم وتم تكليف السيد أنيس ألمجبري عضو المجلس البلدي بنغازي و أنيس ألمجبري حضر معنا اجتماعين واتفقنا في هذين الاجتماعين بان أي موضوع يخص الإغاثة يتم إحالته إلى الهيئة الليبية الإغاثة واشتغلنا لثلاثة شهور على الاستبيان وفي الشهر الثالث استخرجنا استبيان موحد وتم إحالته للمجلس البلدي بنغازي حتى يعتمده ثم تفاجئنا بالمجلس البلدي بنغازي اصدر رسالة موجهة لمنظمات المجتمع المدني والتجمعات للنازحين بمدرسة الصمود ذكر لهم فيها المجلس البلدي بأن الاستبيان تم انجازه بمجهود من قِبل المجلس البلدي بنغازي ورغم ذلك تجاوزنا ادعاءاته وتجاهلنا أقواله والمهم النتيجة ولكن ذكر في سطر في نهاية نموذج الاستبيان الصادر من الإغاثة لا يعتاد به وتوجهت إلى عميد البلدية بنغازي وتحدثت معه في هذا الشأن فقال لنا عميد البلدية المعلومة التي نقلوها له خطأ وفي اليوم الثاني أرسل لنا رسالة عن وضع شعار الهيئة الليبية للإغاثة على نموذج الاستبيان على الرغم هو نموذج الإغاثة أصلا، واعتذر لنا عميد المجلس البلدي وأخطرناه بان جميع الاجتماعات السابقة موثقة بالتصوير ويمكنه مراجعتها و أرسل لنا رسالة واعتماد شعار الهيئة الليبية للإغاثة للاستبيان .

منظومة مدرسة الصمود يوجد فيها عشوائية كبيرة جدا في التسجيل و يوجد مواطنين غير نازحين مقيمين بمنازلهم سجلوا في نماذج الإغاثة.

 هذا اللغط الذي حدث بينكم كإغاثة ومع المجلس البلدي بنغازي اثر سلبا على النازحين بنغازي ما تعليقك.

لقد اثر سلبا ومنظومة مدرسة الصمود يوجد فيها عشوائية كبيرة جدا مع الأسف في التسجيل حيث يوجد مواطنين غير نازحين مقيمين بمنازلهم سجلوا في نماذج الإغاثة وكان من المفترض للمجلس البلدي بنغازي ترك الموضوع يسير في الطريق السليم والقوائم التي تأتي إلينا بدون رقم حساب وبدون صك ملغي ويتم إحالتها للشئون الاجتماعية وتصدر الشئون الاجتماعية قائمة بالأسماء وكل اسم يستلم صكه الشخصي بناء على الاستبيان ولكن المجلس البلدي بنغازي عندما ذكر رقم الحساب والصك الملغي فالمواطنين اعتقدوا أن توجد أموال ستوزع عليهم .

كم نازح في بنغازي.

23 ألف نازح ببنغازي فقط .

ما هي رسالتك للمجلس البلدي بنغازي.

التعاون السليم مع الجهات المختصة .

DSC08888

أنيس ألمجبري عضو المجلس البلدي بنغازي نحن جسم تشريعي وقانون الإغاثة من صلاحياتها توزيع الإغاثة وليس من صلاحياتها الحصر وإعداد النموذج ويوجد 30 ألف نازح في بنغازي.

وسألنا الأستاذ أنيس ألمجبري عضو المجلس البلدي بنغازي عن نموذج استبيان الإغاثة حسب المعلومة من الهيئة الليبية للإغاثة عن خانة الصك الملغي ورقم الحساب والفوضى في توزيع الاستبيان بنفس التصميم مع اختلاف اسم الجهتين وإضافة معلومة مالية مما أدى إلى اللغط وشتت من ذهن الرأي العام ببنغازي توجد خانة صك ملغي ورقم الحساب هل من إمكانياتكم الصرف المالي على النازحين ولم يصلكم قرشا واحدا من حكومة الثني حسب أقوالك.

نحن أصدرنا استبيان لا يوجد فيه صك ملغي يوجد فيه شعار المجلس البلدي بنغازي ومكتوب عليه للحصر .

‫DSC08889---نسخة

لماذا لم تُنسقان بعمل موحد مع الهيئة الليبية للإغاثة دونما الفوضى والخلط الذي تم الآن بينكم وهيئة الإغاثة مما جعل المواطنين يقومون بتعبئة كلا النموذجين معتقدين بان يوجد صرف مالي لهم فكان الأحرى لكم وحدتم شغلكم مع الإغاثة فقط لديها منظومة معينة تختص بشغلهم.

نحن جسم تشريعي ضروري التشريع يكون منا نحن ولا يمكن أن نقحم الإغاثة وليست للحصر لان قانون الإغاثة من صلاحياتها توزيع الإغاثة وليس من صلاحياتها الحصر وإعداد النموذج ولكن يمكننا نقدم للإغاثة منظومة للنازحين الذين بحاجة للإغاثة.

كم نازح في بنغازي.

30 ألف نازح .

كيف يمكن الفصل بينكم مع الإغاثة بشأن الاستبيان الموزع على النازحين كلاكما اعدا استبيان بنفس الطريقة مع اختلاف الشعار وإضافة الصك الملغي باستبيانكم سببتم بلبلة وفوضى وتشويش للنازحين.

توجد نقاط خلافية حدثت وهي نريد من الشئون الاجتماعية أن تتكفل بهذا الإجراء وحدثت خلافات بين وزارة الشئون الاجتماعية ولا يريد أن يعمل وزير الشئون الاجتماعية بحصر النازحين .

تحقيق وتصوير أ/ أوريدة ابوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا