ألمجبري: المجلس البلدي بنغازي لم يستلم قرشا واحدا من الحكومة وتقاعس 26 عضواً من نواب بنغازي عن خدمة المدينة المنكوبة.
بتاريخ 15 يونيو, 2015 في 01:04 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

 DSC08888

لمعرفة المشاكل التي تواجه المجلس البلدي بنغازي وماذا اعد من برنامجه بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك ألتقينا بالسيد أنيس ألمجبري عضو المجلس البلدي بنغازي الذي قال لصحيفة ليبيا السلام الالكترونية ، المشاكل في مدينة بنغازي لا تخفى على الجميع والمشكلة الأساسية هي الحرب الحالية نتيجة هذه الحرب أدى لنزوح سكان بنغازي وبدأت المشاكل في المدنية وهذه المشاكل حلولها سهلة جدا في يد الحكومة وهي الحلول المالية وفي بداية النزوح شكلنا لجنة لحصر النازحين من القوارشة وبوعطني والهواري وسيدي فرج وبعض من سكان الليتي وتكفلت بهم الشؤون الاجتماعية بصرف مبالغ مالية لهم كبدل أجار وقمنا بتشكيل لجنة ببوعطني في مدرسة المهاجرين في بداية الحرب .

ما مدى تعاون حكومة الثني مع المجلس البلدي بنغازي بعد إعلانها بنغازي مدينة منكوبة وما الخطط التي أعددتها بالخصوص.

الحكومة طلبنا منها بعض الأمور لتسهيل مشاكل النازحين منها صرف مبالغ مالية بدل أجار والذي حدث أن تم صرف لمجموعة من النازحين ومجموعة أخرى بدون صرف مالي لها من النازحين .

كم القيمة التي تم صرفها للنازحين.

تم صرف 9 مليون دينار في الدفعة الأولى وجاء 15/10/2014م وأغلقت جميع مؤسسات العامة بنغازي نتيجة الحرب وسببت عرقلة وقلنا لهم ليست مشكلة والمهم فالموظفين موجودين نستطيع أن ننتقل من البيضاء والمرج أو الابيار في احد مكاتب للشئون الاجتماعية المختصة في هذا المجال وسنصرف لهم و أبدت استعدادها المصارف لقرض الدولة بقيمة مليار دينار تحت ضمان الحكومة الليبية فالحكومة الليبية رفضت لأسباب منها الضمان حيث تعذرت الحكومة بان الضمان يوجد فيه قانون معين على برنامج الضمان لمعرفة ماذا سيترتب عليه والى الآن رفضت الحكومة القرض بحجة الضمان فلو وافقت الحكومة على القرض لصرفوا لنا المبالغ أو بدل أجار النازحين .

لم يصل للمجلس البلدي بنغازي قرشاً واحدا على الرغم من التصريحات المالية المتفاوتة القيمة المتوالية لحكومة الثني .

صرح الثني منذ ثلاثة شهور تم تحديد قيمة 100 مليون دينار لبنغازي ما مدى مصداقية هذه المعلومة وكيف تمت الآلية لإيصال هذه القيمة السالف ذكرها لمجلس البلدي بنغازي وصرح الدكتور عبد السلام البدري نائب رئيس الحكومة بقيمة 70 مليون دينار ليبي لبنغازي.

الثني صرح ب50 مليون أيضا ولكن مع الأسف لم يأتي إلي المجلس البلدي بنغازي لا50 مليون دينار ولا 100 مليون دينار ليبي وبالنسبة لقيمة 70 مليون نحن اجتمعنا كمجلس بلدي بنغازي مع أعضاء نواب بنغازي بمجلس النواب الليبي ومعنا وأ. مراجع غيث أبوحليقة وكيل وزارة المالية والسيد عبد الله الثني والسيد عبد السلام البدري نائب رئيس الحكومة واتفقنا على أن تُصرف الميزانية لبنغازي ما بين 50 إلى 70 مليون دينار ليبي .

متى عُقد هذا الاجتماع وهل نجم عنه بالصرف المالي بشكل فعلي لبنغازي.

عُقد هذا الاجتماع في الموافق 26/4/2015م وطلبوا منا رقم الحساب المجلس البلدي بنغازي لصرف القيمة السالف ذكرها وأخطرناهم به ووعدونا أمام أعضاء نواب بنغازي بمجلس النواب الليبي واتفقنا معهم بيوم الأحد لمراجعتهم وطلبوا منا تبويب الميزانية وأحضرنا لهم الميزانية بقيمة 300 مليون دينار ليبي حتى نصرفها لبنغازي والى الآن لم يدخل قرشا واحدا لمجلس بنغازي.

شهر رمضان على الأبواب والمرتبات متأخرة ماذا عن إيقاف الخصم الشهري للمواطنين الذين عليهم التزامات سلف مالية هل خاطبتم المصارف بالخصوص .

خاطبنا المصارف بهذا الخصوص ولكن المصارف ردت بالاستجابة بان هذا الموضوع لابد أن يصدر قرار من مصرف ليبيا المركزي .

هل خاطبتم مصرف ليبيا المركزي بالخصوص .

لم نخاطبه لكن خاطبنا مجلس النواب الليبي والحكومة وأعلمناهما عن موضوع المرتبات ومساعدة الناس والتغاضي عن الخصم الشهري للسلف المالية بمناسبة شهر رمضان ومع الأسف لا توجد أي استجابة و وحدثت إشاعة عن مصرف ليبيا المركزي في الفترة ماضية على التغاضي للخصم الشهري للسلف لمدة ثلاثة شهور ولكن لم تطبق إطلاقا مع الأسف.

ماذا عن تعاون 26 عضو اً من نواب بنغازي بمجلس النواب الليبي والحكومة مع المجلس البلدي بنغازي خاصة المدينة تمر بأزمة حقيقية وهل زيارة أعضاء نواب بنغازي بالمجلس النواب الليبي ومجلسكم الموقر جولات استعراضية مصورة بدون انجازات فعلية للمدينة.

زارنا النائب عصام الجهاني و النائبة امال بعيوا تزورنا وتصور وتذهب فقط ولم تقدم ابعيو شيئ لبنغازي واجتمع بنا النائب عصام الجهاني في الاجتماع الماضي منذ أسبوعين وسألنا عن الميزانية وقلنا له أنت الأعلم بذلك ولم تُصرف شيئ من الميزانية وطلب الجهاني منا إيضاح للأمور ومفروض إعلامه بذلك والمفروض الميزانية مصروفة فقلنا له هذا عمل لابد أن تقوم أنت كنائب عن بنغازي وانتم 26 نائب من بنغازي وخرج الجهاني من المجلس وذهب للمدرسة فيها نازحين وصور هناك وقال للنازحين في غضون يومين سيتم صرف الميزانية لبنغازي .

متى حدث ذلك.

في منتصف شهر مايو المنصرم ونحن حاليا في 10/ 6/2015م .

بالنسبة لإيواء النازحين يوجد بعض النازحين مشردين في بعض شوارع بنغازي كيف معالجة إيواؤهم في المدارس يفترض المجلس البلدي بنغازي يتعاون مع بعض المنظمات أو التعليم لتوفير مقرات لتسكينهم في بعض المدارس المقفلة.

بالنسبة لمؤسسات المجتمع المدني بنغازي قائمات بالعمل على أكمل وجه ولا توجد لدينا مدارس فاغلب المدارس ممتلئة بالنازحين وبعض المعاهد والمدارس تم استغلالها للدراسة وأمس خاطبنا ببعض رؤساء مجلس الأحياء لإيجاد مدارس فارغة لتسكين النازحين.

ماذا عن تعديل قانون رقم 59 الذي يُعرقلكم .

قانون رقم 59 عرقلنا في الصلاحيات خاطبنا حكومة الثني بتعديل قانون رقم 59 منذ الأسبوع الماضي ولم ترد بالاستجابة الحكومة حتى الآن.

يفترض تشكيل لجنة مراقبة اقتصادية متكونة من الجيش والشرطة والحرس البلدي لمتابعة وضبط ارتفاع ومتابعة الأسعار و تنفيذ قانون حماية المستهلك والذي حدث الآن ذبح المستهلك وليس حمايته فحسب.

نحن في ظل الحرب الحالية لا نريد عرقلة عمل الجيش ولكن بعد أن يتم تحرير بنغازي سُنقحم الجيش في بعض الأمور الداخلية .

ماذا تطالب من الحكومة ومجلس النواب .

الحكومة ومجلس النواب أعلنا بان بنغازي مدينة منكوبة ولابد أن يراجعوا قانون النكبة ماذا يترتب عن الإعلان عن نكبة المدينة كان لابد من استعداد لهذا الإعلان لنكبة بنغازي ويُجهز جميع الخطط وآليات العمل بحيث عندما تعلن أنها مدينة منكوبة وتنجز العمل ونحن كمجلس بلدي طُلب منا مؤسسات المجتمع المدني الإعلان عن بنغازي مدينة منكوبة وجلسنا معهم ووضحنا لهم بان مدينة منكوبة لابد من الاستعداد والتواصل مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ونطالب باستغاثات وإعداد خطط عمل للنكبة ولا توجد لدينا صلاحيات لذلك.

و لدينا مشاكل كثيرة للنازحين ومشاكل الإغاثة وشهر رمضان على الأبواب ومن المفروض يفعلوا الجمعيات الاستهلاكية ويفعلوا قانون متابعة ارتفاع الأسعار وزير الاقتصاد بإمكانه التعاقد مع الجهات الخارجية لاستيراد السلع ويستمر للموضوع السابق .

ماذا عن النموذج استبيان الإغاثة حسب المعلومة من الإغاثة توجد خانة صك ملغي ورقم الحساب هل من إمكانياتكم الصرف المالي للنازحين ولم يصلحكم قرشا واحدا حسب أقوالك.

نحن أصدرنا استبيان لا يوجد فيه صك ملغي ويوجد فيه شعار المجلس البلدي ومكتوب عليه للحصر .

لماذا لم تُنسقان بعمل موحد مع الهيئة الليبية للإغاثة دونما الفوضى والخلط الذي تم الآن بينكم ومع هيئة الإغاثة مما جعل المواطنين يقومون بتعبئة كلا النموذجين معتقدين يوجد صرف مالي لهم فكان الأحرى لكم نظمتم عملكم مع الإغاثة التي لديها منظومة معينة تختص بشغلهم.

نحن جسم تشريعي ضروري التشريع يكون منا نحن ولا يمكن أن نُقحم الإغاثة وليست للحصر لان قانون الإغاثة من صلاحياتها توزيع الإغاثة وليس من صلاحياتها الحصر وإعداد النموذج ولكن يمكننا نقدم للإغاثة منظومة للنازحين بحاجة للإغاثة .

30 ألف في مدينة بنغازي المنكوبة

كم نازح في مدينة بنغازي.

30 الف نازح .

كيف الفصل بينكم مع هيئة الإغاثة بشأن الاستبيان الموزع على النازحين كلاكما اعدا استبيان بنفس الطريقة مع اختلاف الشعار وإضافة الصك الملغي باستبيانكم سببتم بلبلة وفوضى وتشويش للنازحين.

توجد نقاط خلافية حدثت وهي نريد من الشئون الاجتماعية تتكفل بهذا الإجراء وحدثت خلافات بين وزارة الشئون الاجتماعية ولا يريد أن يعمل وزير الشئون الاجتماعية بحصر النازحين .

كيف معالجة المرتبات المتأخرة من مصنع ألتن ومصنع المكرونة ومشروع الدواجن وغيرها من القطاعات المتأخرة عن صرف رواتب العاملين منذ 8/2014م والحوافظ الثروة للمواطنين وأغلبيتهم نازحين .

اتفقنا فيما سبق مع الحكومة وقالوا سيتم الصرف لمدة ستة شهور في محضر رسمي ولدينا مخاطبات بالخصوص وهؤلاء اغلبهم مرتباتهم كانت تأتي من طرابلس وحاليا الأمور مغلقة من طرابلس .

ماذا تقول لأهل مدينة بنغازي.

نطلب من أهل بنغازي التكافل الاجتماعي بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك وتوفير الاحتياجات بدون انتظار من الخارج .

حاورته ووصورته أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا