الجروشي رئيس أركان القوات الجوية الليبية : يُهدد السفن الأوروبية في حال انتهاكها المياه الإقليمية
بتاريخ 25 يونيو, 2015 في 01:48 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

201506241239593

24: حذرت الحكومة الليبية في طبرق، أي سفينة أوروبية تدخل مياه البلاد دون إذن، رداً على إعلان الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية ضد شبكات تهريب في البحر المتوسط.

وقال رئيس أركان القوات الجوية من الحكومة المعترف بها دولياً صقر الجاروشي، الثلاثاء الماضي  “إن أية سفينة تدخل المياه الإقليمية الليبية دون إذن ستكون هدفاً للمقاتلات الليبية”.

وأضاف “لتنفيذ مهمتها يتوجب على الاتحاد الأوروبي الحصول على الضوء الأخضر من مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى موافقة السلطات الليبية التي تتنازع فيها حكومتان، وبما أن العنصرين لم يتم تحقيقهما في الوقت الراهن، فإن الاتحاد الاوروبي ملزم بتقليص تدخله بإرسال سفنه، إضافة إلى تخفيض تحليق طائراته للمراقبة والاستطلاع والتحليل والتعقب”.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي أطلق عملية عسكرية تهدف إلى تدمير قوارب المهربين قبالة السواحل الليبية، وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن قبل شهرين عن نيته بدء عملية عسكرية كبيرة، بهدف تدمير قوارب المهربين قبالة السواحل الليبية، إلا أنها واجهت معارضة شديدة وخاصة من قبل الأمم المتحدة والأطراف الليبية المختلفة التي اعتبرت العملية انتهاكاً “للسيادة الوطنية”.

وأكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن العملية العسكرية التي أطلقها الاتحاد الاثنين الماضي، لا تستهدف المهاجرين، بل المتاجرين بالبشر.

وأعلنت موغيريني إقرار المرحلة الأولى من العملية العسكرية في المتوسط والتي تهدف في مرحلتها الثالثة إلى تدمير قوارب المهربين والقبض عليهم، موضحة أن المرحلة الأولى تتركز على المراقبة والاستطلاع والتحليل والتعقب وهي تهدف إلى “إنقاذ حياة الناس بالطبع، وتعطيل طريقة عمل المهربين”.

لفت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية إلى أن التقدم في مراحل العملية يحتاج إلى موافقة مجلس الأمن والأطراف الليبية، وهو ما وصفته بأنه ليس بالأمر السهل حالياً.

وفي غضون ذلك أعلنت مصادر أوروبية مطلعة أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية في المتوسط ستبدأ بشكل تدريجي، حيث ستنشر دوريات بحرية للمراقبة، وستزاد أعداد السفن والطائرات المشاركة فيها تدريجياً حسب الحاجة.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا