العالم: خسوف نادر لـ «القمر العملاق» ليل الأحد – الإثنين المُقبلّ
بتاريخ 26 سبتمبر, 2015 في 08:33 صباحًا | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

CPz02jZUEAAy_S6

الحياة: يشهد العالم ليل الأحد – الإثنين ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر، نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام.

وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل أو ما يسمى بـ “القمر العملاق”، ويعرف أيضاً باسم “القمر الدامي”، يظهر أكبر وأكثر توهجاً عن المعتاد، إذ يصل إلى النقطة في مداره التي يكون فيها أقرب للأرض.

وقال نواه بيترو، الجيولوجي في مجال الكواكب بـ “مركز جودارد سبيس فلايت” التابع إلى “وكالة ناسا” في ولاية ماريلاند: “لا يوجد اختلاف مادي في القمر. انه يظهر أكبر في شكل طفيف في السماء”.

وستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي، في حال كانت السماء صافية. وسيبدأ الخسوف في الولايات المتحدة الساعة 0011 بتوقيت غرينتش، فيما يبدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين ويستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.

وقالت “ناسا”: “مر أكثر من 30 عاماً على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018، ولن يحدث أيضاً التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى “2033.

وسيغطي ظل الأرض القمر الكامل لأكثر من ساعة ليل الأحد، إذ تمر الأرض بين الشمس والقمر. وسيتحول الوهج الأبيض البراق للقمر ببطء الى اللون الأحمر الباهت.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا