بالصورالمكسيكي الرجل (الذئب) من أندر50 حالة في تاريخ البشرية
بتاريخ 12 أكتوبر, 2015 في 09:46 صباحًا | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

MEXICO-CINEMA-WOLFMAN

 MBC -مكسيكو أف ب: في كل مرة كان يخرج فيها شوي من بيته كان يرى ملامح الدهشة والذعر على وجوه الناظرين اليه.. وفي سن الـ 41 اعتاد على هذا الامر وعلى المضايقات التي يتعرض لها منذ طفولته بسبب وجهه الذي يشبهه البعض بوجه الذئب.

ويعاني خيسوس اسيفيس وهو مكسيكي وملقب بـ شويمن مرض نادر هو فرط الشعر الخلقي، الذي يجعل من وجهه مكسوا بشعر غزير يلقي الرعب في قلب من ينظر اليه اول مرة، مما جعله يعيش معاناة لا مثيل لها منذ الطفولة.

50 حالة في التاريخ فقط

وفي أيام الدراسة عاني شوي من سخرية رفاقه، وكان بعضهم ينتزعون شعرا من وجهه على سبيل الدعابة، وإزاء هذه المعاناة لم يجد شوي ملاذا له سوى شرب الكحول، وبدأ بعد ذلك العمل في سيرك مع اثنين من ابناء عمه مصابين بالمرض نفسه؛ إذ يعد هذا المرض نادرا جدا، ولم تسجل أكثر من 50 حالة منه في التاريخ حتى الآن.

وينتمي 13 من المصابين به الى عائلة واحدة من منطقة لوريتو في ولاية زاكاتيكاس وسط المكسيك، 7 رجال و6 نساء، ومع ان المصابين بهذا المرض لا يعانون من اعراض اخرى سوى الشعر الكثيف جدا في الوجه، فان ذلك يجعل من حياتهم اليومية امرا صعبا جدا، ويقول شوي لا ينبغي ان تكون الامور على هذه الحال، لكن للأسف هذا هو الواقع، الناس لا يدعون لنا اي فرصة فقط لاننا مختلفون“.

7112hg5j+tr9

لم يجد عملا سوى في السيرك

فهذا الرجل الذي حال شكله دون اتمام دراسته، والذي توصد الابواب كلها بوجهه للسبب عينه، لم يجد مكانا يعمل فيه سوى السيرك، حيث يتقاضى ثمانية دولارات في اليوم. ومن عروض السيرك التي شارك بها سيرك الرعب في لندن، واصابته حياة السيرك هذه على مدى 20 عاما باضرار نفسية كبيرة، واطاحت بثقته بنفسه، وهو امر لم يدركه الا متأخرا، اذ انه كان سعيدا بها في البداية، كما يقول.

لكنه في السيرك تعرف على امرأة لا تعاني من مرضه، قبلت الزواج منه، لكنه انجب طفلة مصابة بالداء نفسه، هي اليوم عمرها 13 عاما، ويقول: كنت محظوظا في ذلك، نحن سعداء مع بعضنا“، رغم ان عمله يقتصر منذ اشهر على جمع العبوات الفارغة الملقاة في الشوارع.

المرض قاس جدا على النساء

واذا كان هذا المرض مزعجا للرجال، فهو بلا شك اقسى على النساء، فهن قد يقمن علاقات مع رجال ويحملن منهن، الا ان هؤلاء الرجال غالبا ما يهجرنهن ما ان يظهر الحمل، كما يصور الفيلم الوثائقي شوي ال هومبري لوبو” (شوي الرجل الذئب) للمخرجة ايفا اريدجيث التي امضت عاما ونصف العام مع شوي وعائلته لتنجز فيلما تأمل فيه ان يوقظ الضمائر ازاء هذه المعاناة.

ويثير هذا المرض لدى المكسيكيين ذكرى قصة أليمة وقعت مع خوليا باسترانا التي كانت مصابة بفرط الشعر الخلقي وبتشوهات خلقية جعلتها مادة للعرض في اوروبا في القرن التاسع عشر على انها المرأة القرد“، ثم بقي جسمها معروضا في النرويج حتى العام 2013، حين اعيدت الى بلدها ودفنت فيه.

الرجل الذئب 1

تحدى نفسه والعالم

في سن الحادية والاربعين، يبدو ان شوي غير قناعاته وتغلب على عقدة النقص بعدما ارهقته على مدى سنوات عمره نظرات السخرية والتمييز، فترك الكحول جانبا وقرر ان يعيش حياته وان يواجه نظرات الناس بتحد وقوة، لا ان يخفي وجهه بيديه في الشارع، ويقول: يكفيني ما شعرت به حتى الآن من ألم…انا متساو مع سائر الناس، واريد ان اعيش سعيدا“، ويضيف اذا كان الله قد خلقنا مختلفين، فان ذلك لا بد وان يكون لحكمة“.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا