الأنباء الفرنسية: تُحذرمن جبهة جديدة لداعش بالأتحام مع بوكو حرام تمركزها في فزان الليبية
بتاريخ 23 مارس, 2016 في 09:14 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

 

2016-635941899498252022-825

 

الأهرام: حذرت وكالة الأنباء الفرنسية من أن جنوب غرب ليبيا قد يشكل جبهة جديدة لتنظيم داعش لينطلقوا منها إلى جنوب الصحراء الكبرى حتى تتحد قواهم مع تنظيم بوكو حرام فى نيجيريا.

وذكرت الوكالة نقلا عن خبراء أن داعش عززت قواها على طول الساحل الشمالى لليبيا، معربين عن قلقهم من أنهم سيتحركون إلى منطقة فزان الصحراوية فى جنوب غرب البلاد. وأوضحوا أن فزان تقع على مفترق الطرق بين الجزائر والنيجر وتشاد مما يجعلها مصدرا مربحا للدخل من التهريب،
كما أن تلك المنطقة تعد بالفعل مخبأ لعناصر تنظيم القاعدة فى المغرب وعدة جماعات تكفيرية أخرى، كما يعد هذا الطريق أحد المعابر الرئيسية لتهريب المخدرات فى أفريقيا وكذلك للمرتزقة الذين يحاولون الانضمام لداعش فى معقلهم فى سرت شمال شرق ليبيا.

250px-Libya_Fezzan
وحذر الخبراء من أن اختراق التنظيم للجنوب عبر فزان سيساعد التنظيم فى النهاية على توحيد قواه مع تنظيم بوكو حرام المتمركز فى نيجيريا، كما سيوفر قاعدة خلفية فى حالة وقوع هجوم دولى على مواقعها على ساحل البحر المتوسط.

وفى الوقت نفسه، ما زالت منطقة الصحراء منطقة غامضة لأجهزة المخابرات من الدول المختلفة. 

وأضاف الخبراء أنه حتى الآن فإن أولوية التنظيم هى التمركز فى معاقله بالشمال، لكن بالطبع امتداد التنظيم باتجاه النيجر لتوحيد قواها مع بوكو حرام الذى يعد ذراع التنظيم فى غرب أفريقيا والتنافس مع “تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي” سيكون بالطبع أمرا” مغريا” لداعش.

2016-635941899737240958-724
وكان تقرير للأمم المتحدة قد حذر الشهر الماضى من أن السلطات العسكرية فى فزان تقع فى يد مجموعات قبلية وإجرامية ومتطرفة.

وباعتبار أن هذه المنطقة كانت مهمشة من قبل النظام السابق، فهى الآن تتحكم فى الكثير من مصادر المنطقة بما فى ذلك مناجم الذهب المكتشفة مؤخرا والمنتشرة على الطرق التى تجمع بين كل من ليبيا وتشاد ونيجيريا.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا