ما أهمية رابطة دول جنوب شرقي آسيا (اسيان) ؟..وإنضمام مصر والمغرب إليها
بتاريخ 7 أكتوبر, 2016 في 10:31 صباحًا | مصنفة في إقتصادية | لا تعليقات

57cf028d6e37b

الجزيرة نت: تجمع اقتصادي سياسي يضم عشر دول، من أهدافه تسريع النمو الاقتصادي بجنوب شرق آسيا، إلى جانب إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء، يتم خلالها إلغاء كافة القيود الجمركية. وقد أقام التجمع  كذلك شراكات اقتصادية مع الولايات المتحدة واليابان والصين.

التأسيس
تأسست رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في 8 أغسطس/آب 1967 في بانكوك بتايلند من خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند.

وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير/كانون الثاني عام 1984، وأعقبتها فيتنام في 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا في 1999.

وفى فبراير/شباط عام 1976 عقدت آسيان أول قمة لها في منتجع جزيرة بالي بإندونيسيا. ووقع قادة آسيان خلال اللقاء على اتفاق الوئام والتعاون في شرقي آسيا وإعلان معاهدة آسيان. وتطبيقا لهذه الاتفاقات, عملت دول آسيان على تدعيم تعاونها في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتبنت استراتيجيات عملية لتحقيق التنمية السريعة في اقتصاداتها.

اتفق زعماء آسيان في عام 2003 على تأسيس مجموعة آسيان استنادا إلى ثلاثة مرتكزات هي مجموعة آسيان الأمنية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي عام 2005 قرر قادة المنظمة وضع ميثاق الرابطة على أمل تحقيق هدف طويل الأمد للآسيان وهو أن تصبح كيانا إقليميا موحدا.

وخلال الاجتماع الوزاري للآسيان في يوليو/تموز 2007 بمانيلا بالفلبين اتفق جميع المشاركين على التوقيع على الميثاق في القمة التي عقد فيما بعد في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 في سنغافورة.

501

المقر
يوجد مقر الرابطة داخل وزارة الخارجية الإندونيسية بجاكارتا.

الأهداف
تؤكد آسيان أن من بين أهدافها تسريع النمو الاقتصادي وتحقيق التقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية في جنوب شرق آسيا من خلال عمل مشترك يقوم على روح التعاون والتكافؤ، والمشاركة من أجل تعزيز قواعد مجتمع مزدهر يسوده السلام.

وذلك إلى جانب تحسين مستوى المعيشة للأعضاء وتقوية الحماية الاجتماعية، وتشجيع روابط التعاون في التدريب والبحث، ودعم الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية، وتوطيد العلاقات مع المؤسسات الدولية.

كما توضح المنظمة أنها تشتغل أيضا على تعزيز السلام والاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، ووضع الآليات الكفيلة بتجنيب دول الرابطة أي نزاعات أو صراعات.

ومن أهدافها كذلك إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء وحتى الجيران، يتم خلالها إلغاء كافة القيود الجمركية.

الهيكلة
تُعَد قمة آسيان أعلى هيئة لصنع القرار. ولدى المنظمة أمانة عامة مهمتها تنسيق العمل بين أعضاء المجموعة، والسهر على تنفيذ مقرراتها.

يعين الحاضرون في اجتماع القمة الأمين العام لفترة خمس سنوات غير قابلة للتجديد، ويُختار الأمين العام بالتناوب بين الدول الأعضاء عبر احترام الترتيب الأبجدي. يشرف الأمين العام على عدة إدارات مكلفة بالدعم والتقييم والتخطيط والتنسيق الاستراتيجي، ويحق له أن يقترح ويوصي وينسق وينفذ أنشطة آسيان.

وتسيِّر تلك الإدارات عدة أقسام تتنوع مهامها ما بين المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية والسياسية والمالية والإدارية.

تتسلم كل دولة عضو رئاسة المنظمة بشكل دوري، وكانت ميانمار الدولة التي ترأست المنظمة عام 2014.

دشنت آسيان في بداية التسعينيات التعاون الإقليمي مع شرقي آسيا، حيث حضرت كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية عددا من اجتماعاتها، لتصبح قنوات رئيسية للتعاون بين المنطقتين.

كما فتحت آسيان أبواب الحوار مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند.

ولم تقم آسيان فقط بتأسيس منطقة تجارة حرة داخلية، وإنما وقعت على اتفاقيات تجارة حرة مع الصين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وغيرها من الدول، وأظهرت طموحها وثقتها في أن تلعب دورا أكثر أهمية في التجارة الدولية.

afp-c84368c0ae135f5dc6b072637ee04b315af2799e

إنضمام مصر والمغرب غلى رابطة دول اسيان

i24:إنضمت المغرب ومصر في الأيام القليلة الماضية الى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان)، وبينما اعتبرت الرباط أنها أول من وقّع على المعاهدة محققة سابقة لدولة عربية وافريقية، قامت مصر بالتوقيع على المعاهدة في مراسم أجريت في مدينة “فينتيان” عاصمة جمهورية لاوس، الرئيس الحالي للرابطة، بحضور وزراء خارجية الدول العشر الأعضاء والسكرتير العام للرابطة.

ووقع ناصر بوريطة الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في فينتيان بلاوس وثائق انضمام المغرب الى معاهدة الصداقة والتعاون لاسيان، وفق ما اعلنت وكالة الانباء المغربية الرسمية. التي أكدت أن المغرب يصبح بذلك “أول بلد عربي وافريقي ينضم” الى هذه المعاهدة.

وتم التوقيع على هامش أعمال قمة قادة آسيان المنعقدة في عاصمة لاوس، التي انطلقت اليوم الثلاثاء، حيث سيناقش زعماء دول جنوب شرق آسيا خلالها تعزيز التعاون داخل الرابطة وسبل إحراز تكامل سياسي واقتصادي وأمني وثيق أكثر في آسيا.

وتعتمد المملكة المغربية دبلوماسية نشطة على المستوى الافريقي وايضا الدولي مع رهان استراتيجي يتمثل في الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية أمام معارضة جبهة البوليساريو الساعية الى استقلال هذه المنطقة.

من جانبها قالت وزارة الخارجية المصرية إن مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الإفريقية وقع اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر/ أيلول على وثيقة انضمام مصر إلى الرابطة. وأشار إلى ترحيب دول “آسيان” بانضمام مصر إلى المعاهدة في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط الدول الأعضاء في المنظمة بمصر وحرصها على تنمية وتطوير الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي معها.

واعتبر البيان أن الخطوة تأتي في إطار توجه مصر نحو توثيق العلاقات مع الدول الآسيوية وجذبها للاستثمار في المشاريع المصرية وبصفة خاصة في منطقة قناة السويس.

من جانبه حث رئيس لاوس بونهانج فوراشيت اليوم الثلاثاء قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا على التعاون الوثيق بشكل أكبر وسط التهديدات التي يشكلها الارهاب وتغير المناخ والنمو الاقتصادي الهش والضايا المسببة للانقسام مثل النزاع في بحر الصين الجنوبي.

وقال في كلمته الافتتاحية “توجد حاجة لمتابعة تلك التطورات عن كثب ومواصلة تشجيع التعاون في آسيان والمشاركة مع المجتمع الدولي”. وأضاف “رغم تعافي الاقتصاد العالمي بالتدريج، لا يزال النمو بطيئا وهشا”.

وسيصدر بيان يعبر فيه قادة هذه الدول عن قلقهم من النزاع المستمر في بحر الصين الجنوبي.

وألقت تعليقات الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، غير المقبولة عن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بظلالها على القمة، حيث خطف الرئيس الفلبيني الأضواء بعدما أدلى بتعليق يوم الاثنين شتم من خلاله أوباما علنا.

على إثرها ألغى البيت الأبيض لقاء كان من المقرر عقده بين الرئيس الأمريكي ورئيس الفلبين على هامش قمة رابطة “آسيان”، التي تضم كلا من إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وبورما، وكمبوديا.

فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية استعداد بكين لتعزيز علاقاتها مع الفلبين، وذلك بعدما طلب منه الصحفيون التعليق على قيام واشنطن بإلغاء الاجتماع المقرر بين الرئيسين الأمريكي والفلبيني.

وتضم الرابطة عشر دول هي بروناي، كمبوديا، أندونيسيا، لاوس، ماليزيا، ميانمار، الفلبين، سنغافورة، وتايلاند، فيتنام، وتعتبر الرابطة بمثابة تجمع اقتصادي يهدف إلى تسريع وتيرة النمو الاقتصادي بجنوب شرق آسيا، إلى جانب إقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء.

وتأسست المنظمة عام 1967 في بانكوك بتايلاند من خمس دول هي أندونسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند ثم انضمت بروناي إلى المجموعة عام 1984، وفيتنام عام 1995 ولاوس وميانمار 1997 وكمبوديا في 1999.، وفي عام 2003 تم الاتفاق على ثلاثة مرتكزات للرابطة هي مجموعة آسيان الأمنية، والاقتصادية والاجتماعية الثقافية.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا