إحياء اليوم العالمي بمرض السكري في مركز بنغازي للسكري والغدد الصماء
بتاريخ 15 نوفمبر, 2016 في 08:35 مساءً | مصنفة في طبية | لا تعليقات

 dsc00542

dsc00536

نظم مركز بنغازي للسكري والغدد الصماء احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري  في الموافق 14نوفمبر 2016م  تحت شعار(نعمل اليوم …. لنغير الغد) وذلك  صبيحة أمس الأحد بمركز بنغازي للسكري والغدد الصماء وحضر هذه الاحتفالية لفيف من الأطباء المختصين في هذا المجال  والسيد إبراهيم السحاتي رئيس حكماء بنغازي والسيد عقيلة الكزة مدير الإمداد الطبي و السيد علي الشرع مدير مكتب لجنة الصحة بالبرلمان والسيدة سالمة نافو منسقة بلدية بنغازي وعدد من مرضى السكري المترددين لهذا المركز وألقيت في هذا الحفل محاضرات توعوية عن مرض السكري وفي هامش هذه الاحتفالية تجولت صحيفة ليبيا السلام الالكترونية بعدستها وقال لنا السيد شعبان بوشعالة مدير المكتب الإعلامي بمركز بنغازي لتشخيص وعلاج مرض السكري  هذه الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري الموافق 14نوفمبر لان المنظمة العالمية للصحة  ان تم اكتشاف عقار الانسولين 1922م ومن هذا التاريخ تقوم الجمعية العالمية للسكري والمنظمة العالمية للصحة والاحتفالية تمت نظرا للظروف التي مرت بالمركز من نقص الأدوية ونقص الإمكانيات من مواد التشغيل ولهذا قمنا بإحياء هذه الذكرى  و الاحتفالية تمت على شقين وهما :

  1. الشق العالمي للبرامج التثقيفية لمرضى السكري تحت إشراف أساتذة ملمين بمرضى السكري على هيئة محاضرات والشق الأخر عن طريق مطويات تم توزيعها بالأمس على مفترقات الطرق والمحلات التجارية  عن طريق الحركة العامة للكشافة والمرشدات وشبيبة الهلال الأحمر للاستفادة من نصائح الطبية على المواطنين.

dsc00558

يفترض توزيع هؤلاء المطويات على مرضى السكري المترددين على هذا المركز ما تعليقك.

تم توزيع صباح اليوم الباكر حقيبة غذائية على مرضى السكري تحتوي الحقيبة على المواد الأساسية لمرضى السكري ومطويات إرشادية بخلاف بعد أن يتم معاينته ويستلم  المريض العلاج المتوفر لدينا ثم يتوجه بقاعة المحاضرات بواسطة نخبة من الأطباء المختصين بهذا المجال.

  1. يوجد برنامج الاحتفالية الثاني وهو تكريم بعض الأخوات المتقاعدات من خدمة مركز مرضى السكري وتوزيع هدايا تذكارية للعاملين والشركات الداعمة لهذه الاحتفالية ونشكرها وبعض  وسائل  الإعلام كالإذاعات المسموعة أو المرئية أو الصحفية التي واكبت مسيرة هذه الاحتفالية .

dsc00559

سبعين ألف متردد من مرضى السكري بمركز بنغازي السكري والغدد الصماء

كم عدد مرضى السكري .

يوجد  حسب المنظومة 70 ألف متردد من مرضى السكري بخلاف حينما يكون المريض تحت المتابعة  خلال ثلاثة شهور و بعد ثلاثة شهور يثبت المريض رسميا في المنظومة ويسجل كمريض سكري.

dsc00545

ما هي الرسالة التي  توجها لمرضى السكري والجهات المسئولة.

على مرضى السكري زيارة الطبيب وإتباع الإرشادات بالذات الكشوف الدورية فيما يخص المعامل والفحوصات التي يتم  إجراؤها على مريض السكري وبالنسبة للمسئولين نشد الأيدي على إدارة المركز في توفير الميزانية والأدوية خاصة بمرضى السكري .

ومع الأسف لعدم توفر الميزانية  واجهت إدارة المركز مما أدت إلى صعوبة توفير بعض الأدوية  خصوصا أدوية مضاعفات السكري .

dsc00549

ما مدى تواصلكم مع المنظمة العالمية للصحة بخصوص مرضى السكري .

توجد لدينا مكتبة طبية توجد فيها بعض المناشير التي تصدرها المنظمة العالمية للصحة  للاطلاع ومواكبة الاكتشافات الطبية والعلمية بمجال مرضى السكري.

وفي الختام نشكر صحيفتكم ليبيا السلام الالكترونية على زيارتها وتغطيتها الصحفية لهذه الاحتفالية لليوم العالمي للسكري .

متابعة وتصوير أ/ أوريدة أبو حليقة الزوي رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا