الداخلية البلجيكية: 457 مقاتلا بلجيكيا في صفوف داعش بسوريا والعراق ثلثهم من النساء والأطفال
بتاريخ 6 ديسمبر, 2016 في 08:36 صباحًا | مصنفة في حوادث وقانون | لا تعليقات

a1468561324

الخليج الجديد: كشفت وزارة الداخلية البلجيكية، عن ذهاب 457 مواطنا بلجيكيا للقتال في سوريا او العراق.

وأشارت الوزارة إلى إن ثلثهم تقريبا من النساء والأطفال، وفقا لـ«فرانس.برس».

وأوضحت شبكة «في.تي.إن» الفلمنكية الخاصة، نقلا عن الأرقام الأخيرة لـ«الهيئة البلجيكية لتنسيق تحليل الخطر»(اوكام)، أن 266 من الـ457 الذين انضموا أو حاولوا الانضمام إلى المجموعات الجهادية، ما زالوا في سوريا أو في العراق، وبينهم 90 اعتبروا في عداد المفقودين أو قتلوا على الارجح.

وقالت المتحدثة باسم وزير الداخلية «جان جامبون» إن «أرقام شبكة في.تي.إم صحيحة».

وبحسب هذه البيانات، فإن أربعة مواطنين بلجيكيين هم حاليا في طريقهم إلى مناطق القتال، و114 عادوا منها، و73 أوقفوا على الحدود، بينما كانوا يستعدون للمغادرة.

وعدد الرجال (328) والنساء (86) والإحداث (11) والأطفال ما دون 12 عاما (32).

ومن أصل النساء الـ86 اللواتي ذكرتهن الهيئة في أرقامها، هناك 50 منهن يعتبرن في الميدان، وواحدة في طريقها و18 عدن إلى بلجيكا و17 منعن من المغادرة.

ويعتبر ثلاثة شبان تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما موجودين في سوريا او العراق، وقد عاد اثنان واحتجز ستة على الحدود. وثمة حاليا اثنان وثلاثون قاصرا تقل أعمارهم عن 12 سنة، موجودون في البلدين، بحسب المصدر.

وتشكل النساء والأطفال حوالى ثلث (28%) الرعايا البلجيكيين الذين تعتبرهم «الهيئة البلجيكية لتنسيق تحليل الخطر» من «المقاتلين الأجانب»، وارتفع عدد الذين منعوا من المغادرة، من 59 في يناير/كانون الثاني إلى 73 حاليا.

وتؤكد هذه الارقام أن بلجيكا هي أحد البلدان الأوروبية التي ينطلق منها أكبر عدد من المقاتلين للانضمام إلى «الدولة الإسلامية»، نسبة إلى عدد سكانها الذي يبلغ 11,5 مليون نسمة.

وتقلق هذه الظاهرة السلطات البلجيكية، لا سيما وأن اعتداءات 13 نوفمبر/تشرين الثاني في باريس (130 قتيلا) و22 مارس/أذار في بروكسل (32 قتيلا) دبرت من بلجيكا، وقد خطط لها عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعضهم ذهب للقتال في سوريا قبل العودة إلى أوروبا، مثل «عبد الحميد أباعود»، مدبر تلك الاعتداءات.

والشهر الماضي، أوقفت السلطات البلجيكية، 12 شخصا، في إطار حملات مكافحة الإرهاب.

وقالت النيابة الفدرالية البلجيكية حينها، إن «عشرات من عمليات الدهم جرت في 16 منطقة ببلجيكا، في إطار ملف لمكافحة الإرهاب، يتطلب تدخلاً فورياً، وأوقف 12 شخصا».

وأضافت النيابة في بيان، أن عمليات الدهم جرت بلا حوادث، في بروكسل ووالونيا (جنوب) وفلاندر (شمال)، موضحة أنه «لم يتم ضبط أي سلاح أو متفجرات حتى الآن».

وشهدت بلجيكا، في مارس/ آذار الماضي، مقتل 14 شخصا على الأقل وإصابة 35 آخرين  جراء انفجارين في مطار زافينتيم، ونقلت وسائل إعلام عن المدعي العام الاتحادي في بلجيكا قوله إن أحد التفجيرين نفذه مهاجم انتحاري.

كما استهدف تفجير محطة مالبيك لدى وصول القطار أثناء ساعة الذروة الصباحية، وخلف حسب تقارير إعلامية بلجيكية 20 قتيلا وعشرات الجرحى.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا