شكري: ينتقد استمرار حظر السلاح علي ليبيا مع إستمرارتدفق اﻷسلحة علي التنظيمات الإرهابية اﻷخري ،ويكشف عن ترتيبات لعقد لقاءات مباشرة بالقاهرة
بتاريخ 22 يناير, 2017 في 09:07 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

2017-636206129619728911-972

شكري ينتقد استمرار حظر السلاح علي ليبيا.. ويكشف عن ترتيبات لعقد لقاءات مباشرة بالقاهرة

بوابة الأهرام :كشف سامح شكرى وزير الخارجية، عن تشكيل آلية ثلاثية لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر لمتابعة تطورات ملف اﻷزمة الليبية، وكشف عن ترتيبات لعقد لقاءات مباشرة بين اﻷطراف الليبية الثلاثة بالقاهرة قريبا.

وقال خلال مؤتمر صحفى عقب انتهاء اجتماع دول الجوار الليبى بالقاهرة اليوم، أن مصر استضافت جميع الأطراف الليبية الشرعية الثلاثة، وأن هناك مشاورات جرت خلال الجلسة المغلقة بين وزراء خارجية دول الجوار وجميعها تناولت إجراء تعديلات في اتفاق الصخيرات.

وأشار إلى أنه تم مناقشة جميع الجوانب لتعزيز الثقة، وكشف أنه يوجد سعى لعقد اجتماع يجمع الأطراف الثلاثة ( المجلس الرئاسى، خليفة حفتر، ومجلس النواب) لتعزيز الثقة بينهما لأن الحوار لابد أن يكون “ليبى ليبى”، قال إن موعده سيتقرر وفقا لنتائج المشاورات معها وأوضح شكري أنه تم مناقشة جميع أشكال المعاناة التى تواجه الشعب الليبى الشقيق، مشيرًا إلى أن حكومة الوفاق الوطنى لابد أن تقوم بمسئوليتها وبمساهمة دول الجوار لدعم للشعب الليبى الشقيق.

ونوه بالحوارات التي جرت مع مختلف الأطراف الليبية بالقاهرة تحت رعاية الفريق محمود حجازي رئيس اﻷركان.

وشدد وزير الخارجية علي، أن رؤساء وفود دول الجوار الليبية أكدوا على الرفض للتدخل العسكرى الاجنبى فى ليبيا، وانتقد استمرار حظر السلاح علي ليبيا، معتبرًا أنه يحول دون تمكن الجيش الليبي من الاضطلاع بمهمته تجاه حماية الامن والاستقرار في الوقت الذي تتدفق اﻷسلحة علي الجماعات والتنظيمات الإرهابية اﻷخري.

وأكد شكري أن المبعوث الأمم أكد خلال الاجتماع عدم التدخل الخارجى فى ليبيا وان يترك للجهات الليبية مساحة للحوار الليبى الليبى، ونوه شكري الي دعوة الاجتماع المبعوث اﻷممي للاضطلاع بدوره حيال منع التدخلات من جانب أطراف خارجية في الشأن الليبي.

وأكد على أن الاجتماع قام بإرسال رسالة واضحة تتمثل فى رفض التدخل الخارجى لانه لايساعد على حل الأزمة ولكن يؤجج الأزمة الليبية.

وشدد الوزير على ضرورة احترام الحوار الليبيى -الليبى والتوافق فيما بين الأطراف للوصول إلى حلول تساعد على وحدة الأراضى الليبية.

وطالب الوزير المصري بصرورة رفع الحظر الدولى للأسلحة، مشيرًا إلى استمرار الحظر يؤثر بالسلب على مكافحة الإرهاب.

وعلى الجانب الآخر قال إن اجتماع استانة المتعلق بسوريا قال إنه يأمل أن يخرج بنتائج فعالة لوقف عملية اطلاق النار وأشار الي أن مصر تجهز للاجتماع الثالث للأطراف المعارضة السورية للتوصل إلى حل بعيدين الحل العسكرى.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا