الكونجرس الأمريكي خطوة متأخرة لإدراج الإخوان المسلمين بقوائم الإرهاب على غرار دولا عديدة من بينها روسيا والإمارات
بتاريخ 2 مارس, 2017 في 07:38 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

201701130817381738

قانون إدراج الإخوان بقوائم الإرهاب على أجندة الكونجرس الأمريكى.. حقوقيون: خطوة تأخرت كثيرًا.. وخبراء: التشريع سيمر على عدة لجان قبل إقراره.. ويؤكدون: التنظيم مصدر لإمداد المخابرات الأمريكية بالمعلومات

 اليوم السابع:لازالت أصداء إعلان عضو مجلس النواب عن ولاية فلوريدا الأمريكية ماريو دياز بلارت، والسيناتور تيد كروز تقديم مشروع قانون لتصنيف “الإخوان” جماعة إرهابية مستمرة، ففى ظل ترحيب منظمات حقوقية مصرية بتلك الخطوة، شكك خبراء سياسيون فى إمكانية إقرار القانون نظرًا لتعارض القانون مع سياسات الإدارة الأمريكية التى شرعت فى عهد باراك أوباما قانونًا يجعل من تنظيم الإخوان الدولى مصدرًا للمعلومات بالنسبة للمخابرات الأمريكية.

 تنظيم الإخوان مصدر لإمداد المخابرات الأمريكية بالمعلومات

وفى البداية، كشف جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أنه فى دورة الانعقاد التشريعى الماضية بالكونجرس الأمريكى، تمت الموافقة على تشريع قانون ينص على اعتبار التنظيم الدولى للإخوان، مصدرًا من مصادر معلومات المخابرات الأمريكية.

 وأضاف “عودة” فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أنه بعد صدور ذلك التشريع من الصعب أن يوافق الكونجرس الأمريكى على مشروع قانون أخر يصنف الإخوان على أنها منظمة إرهابية.

 وأوضح أن بريطانيا لم تقدم مشروع قانون فى ذلك السياق، والأمريكان سيفعلون ذلك أيضا، مشيرًا إلى أن أمريكا دولة تدير العالم وتريد الحصول على المعلومات من كل البلاد والإخوان يوفرون لهم ذلك.

 آليات تمرير ومناقشة القانون بالكونجرس الأمريكى

فيما قال أسامة زاهى حلفا، مستشار قوانين الشرق الأوسط بواشنطن، إن مشروع قانون تصنيف جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، المقرر طرحه فى دورة الانعقاد المقبل بالمجلس التشريعى الأمريكى، ينطبق على جماعة الإخوان وفق مقاييس تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية الأمريكى.

 وأضاف “حلفا” فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن إجراءات تمرير القانون، تتم عبر عرضه على اللجان المختصة بالكونجرس الأمريكى مثل لجان المخابرات والقضاء والعلاقات الخارجية والأمن الداخلى، وعقب إقرار هذا القانون وصدوره فأنه فى خلال 60 يومًا من تاريخ صدوره يقوم وزير الخارجية الأمريكى بالتشاور مع أجهزة المخابرات بتقديم تقرير مفصل للجان الكونجرس المختصة وتحديد مدى انطباق معايير تصنيف المنظمات الإرهابية بموجب نص الماده 219 من قانون الهجرة والجنسية.

 روسيا والإمارات سبقا أمريكا فى حظر الجماعة

وأوضح “حلفا” أن دولا عديدة قد أعلنت أنها تعتبر جماعة الإخوان منظمة إرهابية، ومنعت الجماعة من ممارسة أنشطتها فى تلك الدول، ففى عام 2003 تم تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية فى روسيا وحظر ممارسة أنشطتها،  وفى عام 2013 تم حظر جماعة الإخوان بموجب حكم قضائى، كما أعلنت الحكومة المصرية رسميا أن جماعة الإخوان منظمة إرهابية، كما نشرت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة بالمنظمات الإرهابية، وشملت هذه القائمة جماعة الإخوان وفروعها.

 وتابع “حلفا”: “صنفت الولايات المتحدة فروع لجماعة الإخوان كمنظمات إرهابية أجنبية، مثل جماعة حماس التى تُعد أحد أجنحة الإخوان فى فلسطين”.

 ترحيب حقوقى بمشروع القانون

فيما رحبت المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان بمشروع القانون التى تقدم به السيناتور تيد كروز إلى الكونجرس الأمريكى لإدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية.

 وقال المستشار محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة، أن هذا المشروع تأخر كثيرًا، ونتطلع إلى علاقات طيبة بين مصر وأمريكا، فالإدارة الأمريكية السابقة فى الحكم كانت تعرقل مسيرة التقارب المصرى الأمريكى، وجاء الرئيس المنتخب دونالد ترامب ليعيد العلاقات مع الشرق الأوسط التى أفسدها الرئيس السابق باراك أوباما.

 وأضاف “نعيم” أن العالم سوف يشهد متغيرات كثيرة بالإدارة الأمريكية الجديدة، كما توقع هجوم التنظيم الإرهابى على “ترامب”، مؤكدًا أن مصر تتقدم بتوازنات سياسية جديدة وإدارة عظيمة بوجود الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يحترم العالم وشعبه ويقف على مسافة واحدة من كل الدول.

 وكانت صحيفة “صن شاين” المحلية الأمريكية الصادرة فى جنوب فلوريدا، قد ذكرت أن عضو مجلس النواب عن الولاية ماريو دياز بلارت، انضم إلى السيناتور تيد كروز مجددًا فى تقديم مشروع قانون لتصنيف “الإخوان” جماعة إرهابية.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا