وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي الجزائري عبد القادر مساهل والوفد المرافق له يلتقي المشير حفتر وعقيلة صالح والقيادات الاجتماعية بالزنتان ومصراته وحكومة الوفاق غير معتمدة بطرابلس، للتوصل لحل سياسي دائم للأزمة من خلال حوار شامل بعد مشاورات جزائرية ، روسية.
بتاريخ 23 أبريل, 2017 في 09:12 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

images-189010

  المشير حفتر يلتقي وزير الشؤون المغاربية الجزائري في بنغازي

بوابة الوسط:   التقى القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة أبو القاسم حفتر وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي الجزائري عبد القادر مساهل، والوفد المرافق له في مكتبه بالقيادة العامة بمدينة بنغازي.

وقال مكتب الإعلام بالقيادة العامة إن هذه الزيارة للوزير الجزائري تأتي عقب زيارة أجراها المشير حفتر للجزائر في وقت سابق ولقائه كبار المسئولين في العاصمة الجزائرية؛ لبحث التعاون بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب.

images

ووصل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، الجزائري عبدالقادر مساهل، إلى مطار الأبرق صباح الأربعاء الماضي، والتقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بحضور وزير الخارجية في «الحكومة المؤقتة» محمد الدايري.

وكان مصدر دبلوماسي جزائري كشف عن زيارة مساهل إلى عدة مدن ومناطق ليبيا، اعتبارًا من الأربعاء الماضي. وقال بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، الثلاثاء الماضي ، إن الزيارة الثانية من نوعها للوزير الجزائري تأتي جزءًا من الجهود المستمرة للتقرب من الأطراف الليبية، بغرض التوصل إلى حل سياسي دائم للأزمة من خلال حوار شامل، ودعمًا لجهود المصالحة الوطنية الليبية.

وتأتي الزيارة بعد مشاورات جزائرية – روسية انطلقت الثلاثاء الماضي في العاصمة تتعلق بالوضع الليبي والأمن في المنطقة.

17990678_745234062311527_5438136482779122641_n

مساهل يصل  مطار الزنتان الدولي

قناة الزنتان الفضائية:.حضر  الخميس الماضي إلي مدينة الزنتان السيد عبدالقادر امساهل وزير الخارجية الجزائري للشؤون المغاربية رفقته رئيس الأركان الجزائري والوفد المرافق لهما ضمن الجهود المبذولة من دول الجوار وعلى رأسهم دولة الجزائر تأتي هذه الزيارة استكمالا لما تم طرحته وتداوله المدة الماضية في الجزائر مع وفد حوار الزنتان بخصوص الأوضاع الليبية ،وتأتي هذه الزيارة بعد زيارتهم الأربعاء الماضي للقيادة العامة للجيش في الشرق الليبي ومن ثُم سينتقل الي مصراته وطرابلس
كما حضر هذا اللقاء لجنة الحوار بالزنتان وعضوها في الحوار الأممى وأعضاء برلمانها ومجلسها البلدي والعسكري وأعيان المدينة .
17796143_745233958978204_4953588208281301189_n

مساهل من الزنتان: لا نريد تكرار محنة الإرهاب المريرة في ليبيا

 ليبيا المستقبل: قال عبد القادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، الخميس الماضي ، أنه يحمل خلال الجولة التي يقوم بها في ليبيا “رسالة أمل” نابعة من تجربة الجزائر المريرة ضد الإرهاب و”التي لا نريد أن تتكرر في ليبيا”. وقال مساهل في كلمته أمام أعيان منطقة الزنتان ومسئولين محليين حسبما ذكرت بعض وسائل الإعلام، أنه يزور حاليا عدة مدن ومناطق في ليبيا “حاملا رسالة من الشعب الجزائري ومن أخوكم المجاهد رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة إلى كل الليبيين هي رسالة أمل نابعة من تجربة الجزائر المريرة ضد الإرهاب”، مبرزا أن “الجزائر لا تريد أن تتكرر محنة الإرهاب التي عاشتها في أي مكان آخر وبالخصوص في ليبيا الجارة والشقيقة”.

18010471_745233962311537_2628356232846828375_n

وأضاف مخاطبا جموع الحاضرين لاستقباله، “أهلي في منطقة الزنتان أود أن أشكركم على حفاوة الاستقبال ونحن فخورون بوجودنا بين أشقائنا في الزنتان من أعيان ومسئولين ومجاهدين من أبناء هذا الوطن الغالي الذي سالت دماؤهم وامتزجت بدماء الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي”. وأعرب مساهل في كلمته عن ثقته في أن يتمكن الليبيون من طي صفحة العنف، مؤكدا أن “هناك نساء ورجال في ليبيا قادرون على إعادة بناء هذا الوطن من خلال الحوار والحلول السياسية والمصالحة الوطنية بين كل أطياف الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش”.

وقال وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، إن أمام الشعب الليبي ورشات عديدة أولها هي ورشة الحوار والمصالحة الوطنية، مؤكدا أن الحوار لابد أن يكون ليبيا- ليبيا داخل ليبيا وليس خارجها، مشددا على أن الليبيون وحدهم من بإمكانهم صناعة مستقبل البلد. وفق تعبيره.

 يشار إلي أن مساهل وصل  الخميس الماضي مدينة الزنتان غرب ليبيا في ثاني محطة له في إطار الجولة التي يقوم بها في البلاد من أجل تقريب الرؤى ووجهات النظر بين الليبيين دعما لمسار الحل السلمي للأزمة في ليبيا. وحظي مساهل رفقة الوفد المرافق له باستقبال رسمي وشعبي بمطار الزنتان، والتقي مع ممثلين عن المجتمع المدني المحلي من أعيان ونشطاء محليين في المدينة.

 images-189208 (1)

شباب مصراتة» لـ مساهل: ندعم الحلول السلمية ونرفض الاقتتال

بوابة الوسط: أكد الحراك الوطني لشباب مصراتة، دعمهم «للحلول السلمية والمصالحة بين الليبيين، وضرورة إنهاء الاقتسام السياسي»، مطالبين «بتعديل الاتفاق السياسي وفقا لطموحات الشعب الليبي وتفعيله لضمان عمل المؤسسات الوطنية القائمة».

وقال شباب مصراتة في بيان اطلعت عليه «بوابة الوسط» إنهم التقوا بوزير الخارجية للشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي الجزائري، عبد القادر مساهل، اليوم الجمعة، وشددوا على رفضهم «لأي اقتتال بين الليبيين»، مشددين على أن «العدو الحقيقي هو الإهاب».

وأشاروا إلى استعدادهم للعمل الوثيق مع كافة القوي الليبية الوطنية من أجل إحلال السلام والاستقرار، لافتين إلى أنهم يثمنون دور الجزائر في حل الأزمة الليبية.

وأوضحوا أن السبيل الوحيد لعودة الحياة إلى طبيعتها في ليبيا يتمثل في إنهاء الاحتراب والعمل الجاد على إرساء دولة المؤسسات القوية والفاعلة.get_img (4)

images-189194 (1)

مساهل في لقاء بالسرّاج: الحوار الليبي وفقا للاتفاق السياسي ( ضرورة)

وذكرت بوابة الوسط أ كد وزير الخارجية للشؤون المغاربية والأفريقية الجزائري، عبدالقادر مساهل، على «ضرورة الحوار بين أطراف المشهد السياسي الليبي على أرضية الاتفاق السياسي».

وأضاف مساهل، خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السرّاج، له، اليوم الجمعة، بمقر المجلس، بمدينة طرابلس، «أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية».

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، في بيان، نشره عبر صفحته على «فيسبوك» اليوم الجمعة، إن مساهل نقل في بداية اللقاء «تحيات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للسرّاج، وتمنياته بعودة الاستقرار والازدهار إلى ليبيا».

واستعرض مساهل نتائج جولته في عدد من المدن الليبية التي شملت بنغازي، والزنتان، ومصراته.

get_img

من جهته، أعرب السراج عن تقديره لدور الجزائر «ودعمها المستمر» لليبيا، في اللقاء الذي حضره، وزير الخارجية المفوض، محمد الطاهر سيالة، وآمر الحرس الرئاسي العميد نجمي الناكوع، والمستشار السياسي السيد طاهر السني.

وأضاف السرّاج أن «المجلس الرئاسي مستمر في مد يد الوفاق لكل الأطراف لتساهم في بناء الوطن»، مشيرا إلى أنه «لا بديل عن التوافق وقبول كل طرف للآخر».

وتابع: «الحوار يتطلب وقف وإنهاء عمليات التصعيد العسكري، وبالذات هذه الأيام في الجنوب الليبي، فهذا يربك العملية السياسية، ويعمق الخلافات التي نحاول تسويتها».

وانتهي السراج قائلا: إن «الخطاب العقلاني يجب أن يسود ليمهد الطريق أمام حوار ناجح، وأنه بالإمكان إن صفت النوايا مُعالجة المختنقات التي تواجه الاتفاق السياسي الليبي وفقًا للآليات التي يتضمنها».

get_img (3)

مساهل يلتقي السويحلي ونائبيه في طرابلس

بوابة الوسط: استقبل رئيس المجلس الأعلى للدولة في طرابلس عبدالرحمن السويحلي، الخميس الماضي، وزير الخارجية للشؤون المغاربية والأفريقية وجامعة الدول العربية، الجزائري عبدالقادر مساهل، والوفد المرافق له في العاصمة طرابلس، بحضور النائبين الأول والثاني للرئيس ومقرر المجلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة، عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، إن اللقاء «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دفع العملية السياسية، وتقريب وجهات النظر بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب للوصول إلى صيغة توافقية لمعالجة المختنقات التي تواجه الاتفاق السياسي الليبي وفقًا لآلياته، وكذلك مبادرة دول الجوار لمساعدة الليبيين على الوصول إلى حل سياسي، ورفض الحل العسكري».

get_img (2)

ورحّب رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، خلال اللقاء، بزيارة الوزير الجزائري عبدالقادر مساهل، مثمنًا الدور الجزائري الداعم للاتفاق السياسي الليبي ومخرجاته، وجهودها في إطار مبادرة دول الجوار لمساعدة ليبيا على استعادة الاستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية ورفع المعاناة عن الليبيين.

وكان مساهل بدأ، الأربعاء الماضي، جولة في مناطق ليبيا بدأها بلقاء رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في مدينة البيضاء، ولقاء القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، بمقر القيادة العامة بمنطقة الرجمة شرق بنغازي، كما زار صباح  الماضي الخميس مدينة الزنتان في الجبل الغربي.

 get_img (1)

إعداد التقرير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا