احتفالية المكتبة المركزية بجامعة بنغازي يتزامن مع اليوم العالمي للكتاب في جامعة العرب الطبية.
بتاريخ 24 أبريل, 2017 في 10:46 صباحًا | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

DSC00664

نظمت المكتبة المركزية بجامعة بنغازي احتفالية افتتاح للمكتبة المركزية  صبيحة أمس الأحد و بتزامن  هذا الحفل مع اليوم العالمي للكتاب في  قاعة جامعة العرب الطبية وحضر هذا الحفل الدكتور مرعي المغربي عميد جامعة بنغازي ودكتور شعبان وكيل بالشؤون العلمية بجامعة بنغازي و بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب و لفيف من المهتمين  بهذا المجال و بعض العسكريين من كتيبة شهداء الزاوية  وفي هذه الاحتفالية التقينا بالسيدة الفاضلة فوزية إبراهيم الحداد متعاونة بقسم الدوريات بالمكتبة المركزية جامعة بنغازي ،ما طبيعة عمل قسم الدوريات .

‫DSC00694---نسخة

قسم الدوريات بالمكتبة المركزية جامعة بنغازي فالكثير لا يعرف بأن الدورية أهم من الكتاب يمكننا تعريف الدورية التي هي المجلات والصحف العلمية والأدبية متخصصة وعامة والتي صدورها يكون أسبوعيا  كالمجلات منها صدورها أسبوعي وشهري وفصلي في كل أربع مرات في العام  ولأهميتها ففي أي مقالة أو أي بحث علمي يصدر يستفيد منها الطالب في غضون سنة بعكس الكتاب الذي يصدر بعد كل ثلاثة أو أربع سنوات  يصدر منه ولو تأتي أي معلومة تكون متأخرة وتضيع الاستفادة منها للطالب فالدورية أفضل لأن المعلومة تأتي في المجلة عندما ينشر بحث علمي يستفيد منه الطالب في خلال سنة والدوريات منها العربية والأجنبية .

هل توجد اشتراكات مع مؤسسات عربية وأجنبية.

توجد اشتراكات مع مؤسسات ومكتبات خارجية بالنسبة لمؤسسة  (سويتس الهولندية )وبالنسبة للمؤسسات العربية اغلبها من لبنان ومصر وكان  الاشتراك قوي جدا ثم بدأ يتضاءل  للأسف الشديد .

DSC00671

ما سبب تضاءل الاشتراك مع هؤلاء المؤسسات.

 في أثناء فترة الجامعة الطلابية تضاءل الاشتراك مع مؤسسات ومكتبات خارجية وفي  الجامعة الطلابية عندما توارد عليها رؤساء غير مهتمين بالمجلات  حيث يعتبرون المجلة شيء زائد فلا توجد فيها أي معلومة ومركزين على الكتب  حتى المعارض كانوا يرصدوا في أشخاص للمعارض لإحضار الكتب ويهملوا الدوريات على الرغم من أن  الدورية أهم من الكتاب كونها مواكبة وملمة ومختصرة للوقت للاطلاع للطالب بعكس الكتاب الذي صدوره متأخر  من ثلاث إلى أربع سنوات أما الدورية إصدارها في فترة أقصاها ستة شهور يستفيد منها الطالب في مختلف المجالات العلمية والأدبية .

كيف يتم الاشتراك هل من المكتبة مباشرة مع المؤسسات .

كان الاشتراك مع المؤسسات مباشرة لكن عندما انتقل الاشتراك من المكتبة إلى الإدارة  والإدارة شكلت لجان ومع الأسف كانت هؤلاء اللجان طامعة من النواحي المادية أكثر من العلمية .

ما الرسالة توجهينها للمسئولين.

 الاهتمام بالدورية  لأن الدورية مهمة  للطالب والباحث ويستفيد منها أكثر من الكتاب لأنها تختصر للوقت ومواكبة لمختلف العلوم الأدبية والعلمية.

DSC00695

 أما السيدة الفاضلة مريم الكالح مدير مكتب الشؤون الإدارية  لإدارة المكتبات والمطبوعات والنشر بالمكتبة المركزية والمكتبة المركزية الطبية ومكتب التوريد ومكتب الطباعة والنشر بنغازي التي سألتها ،ماذا عن هذه الاحتفالية لافتتاح المكتبة المركزية بجامعة العرب الطبية.

 نجهز لهذه الاحتفالية منذ فترة بسيطة والإمكانيات ضعيفة وكل هذا العمل قام به الموظفين بالمكتبة المركزية وهؤلاء الموظفين أعدادهم ليست كثيرة حيث قاموا بنقل الكتب من الطابق الأرضي إلى الطابق الرابع والمصعد الكهربائي عاطل عن العمل وكذلك قاموا بنظافة المقر  للمكتبة والكتب وقمنا بهذه الاحتفالية تزامنا مع اليوم الكتاب العالمي .

DSC00727

هذه المكتبة المركزية ملمة بجميع العلوم الأدبية والعلمية والطبية  هل تواجدكم هنا مؤقت بجامعة العرب الطبية.

وجودنا هنا في الطابق الرابع حتى يتم صيانة مقر المكتبة المركزية بجامعة بنغازي.

كيف تم إحضار جميع الكتب وهل  جُلّها صالحة للاطلاع .

قامت كتيبة شهداء الزاوية بمساعدة الموظفين في الدخول لجامعة بنغازي واحضروا الكتب ،وتوجد بعض من الكتب محروقة في مختلف العلوم وكذلك جزء كبير من الأثاث محروق حيث يوجد مخزن كامل للأثاث تم حرقه مع الأسف من الإرهابيين  وحاولنا بقدر الإمكان إحضار جزء كبير من الكتب .

DSC00667

سيدتي الفاضلة عندما يتم الاشتراك في المؤسسات العربية والأجنبية على ماذا تركزون هل الكتب أم الدوريات .

كان في المدة الماضية معرض في مصر كان يوجد فيه كتب ودوريات .

أيهما أهم في الاشتراك هل الكتب أم الدوريات.

فالدوريات أهم لأنها مواكبة للعلم .

ما هي  الأقسام الفنية في المكتبة المركزية بجامعة بنغازي

تندرج الأقسام الفنية في المكتبة بالمركزية بجامعة بنغازي إلى عدة اقسم وهي :

1)      الرسائل العلمية.

2)      المطبوعات الليبية.

3)      الأمم المتحدة.

4)      المراجع.

5)      الدوريات.

6)      الفهرسة والتطبيق والتصنيف.

7)      التزويد إجراءات فنية.

8)      التجليد.

9)      التسجيل إجراءات فنية.

 DSC00682

ما هي الصعوبات التي تواجهكم.

لدينا صعوبات كثيرة منها الصعوبة في المواصلات للعاملين بالمكتبة ومشكلة النزوح لبعض الموظفين  ولكن بالرغم من ذلك يعملون لأداء واجبهم .

ما الرسالة التي ستوجهينها للمسئولين.

أن ينظروا للمكتبة تقديم منها لو يصلحوا المصعد الكهربائي العاطل حيث  مقر المكتبة المركزية في الطابق الرابع وتوفيرالمواصلات والصيانة وتقديم ابسط الخدمات كالقرطاسية والاتصالات الهاتفية والانترنت للتواصل مع العالم الخارجي  والمواصلات حيث يوجد لدينا مكتبة الكترونية ولكنها مقننة .

متابعة وتصوير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

.

نبذة عن -

اترك تعليقا