حفتر يبحث الدعم العسكري الروسي لليبيا ويطالب الأتحاد الأوروبي ب20 مليار دولارلوقف تدفق الهجرة غير الشرعية بجنوب بلاده
بتاريخ 15 أغسطس, 2017 في 08:49 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

DHNX0i_XoAMSkLv

حفتر: بحثت فى موسكو إمكانية الدعم العسكرى الروسى لليبيا

 اليوم السابع: أكد قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر أنه بحث فى موسكو إمكانية تقديم دعم عسكرى روسى لليبيا، مشيرا إلى أنه على ثقة من أن “روسيا ستظل صديقا جيدا لنا ولن ترفض المساعدة”.

وقال حفتر، عقب مباحثاته مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الاثنين، فى العاصمة الروسية، “سنكون سعداء للغاية، إذا شاركت روسيا فى إيجاد حلول للأزمة الليبية”.

DHNXyK_WAAAU96_

وفى ما يتعلق بموضوع الهجرة غير الشرعية، ذكر حفتر أنها تتم عبر الحدود البرية وليس البحرية ودعا لدعمه للسيطرة على حدود ليبيا. وأضاف “أنه عرض على الجانب الروسى كل المشاكل التى تعترض ليبيا “.

ولفت المشير حفتر إلى أن البعض يريد للمجموعات المهاجرة أن تتكدس على الشاطئ لكى يجرى توطين لها غريب الشكل، مشددا على رفضه لهذا الأمر.

ودعا لتعزيز السيطرة على الحدود الليبية البرية، موضحا أن قوات تحتاج للمعدات اللازمة للقيام بذلك.

595d412b54e0fhaftar050717-libya-al-mostakbal-JPG

حفتر يطالب الاتحاد الأوروبي بميزانية ضخمة لوقف تدفق المهاجرين

 اليوم السابع :و قال المشير خليفة حفتر، فى مقابلة نشرت السبت الماضي عبر صحيفة ايطالية ، إن كلفة الجهود الأوروبية الضرورية للمساعدة فى وقف تدفق اللاجئين على الحدود الجنوبية لليبيا، تقدر ب “20 مليار دولار على امتداد 20 أو 25 عاما”.

وقال حفتر لصحيفة “كورييرى دولا سيرا” إن مشكلة المهاجرين “لا تحل على شواطئنا، إذا توقفوا عن المغادرة عبر البحر، فيتعين علينا عندئذ أن نحتفظ بهم، وهذا ليس ممكنا”. وأضاف قائد “الجيش الوطنى الليبى” أنه “يتعين علينا فى المقابل العمل سوية لوقف موجات تدفق اللاجئين على امتداد 4000 كلم من الحدود الصحراوية الليبية فى الجنوب، جنودى على أهبة الاستعداد، أسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع البلاد، لدى العناصر، لكن تنقصنى الإمكانيات”.

وأوضح المشير حفتر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “سألنى عما نحتاج إليه، وأقوم بإعداد لائحة لإرسالها إليه”.

وذكر أن اللائحة تتضمن “تدريبات لخفر الحدود، وذخائر وأسلحة، وخصوصا آليات مدرعة وسيارات جيب للرمل وطائرات من دون طيار وأجهزة كشف الألغام ومناظير للرؤية الليلية ومروحيات”.

وأضاف حفتر أن الهدف هو إقامة معسكرات متحركة تضم 150 رجلا حدا أدنى كل 100 كلم.

ويقدر المشير كلفة هذا البرنامج الكبير ب “حوالى 20 مليار دولار على امتداد 20 او 25 عاما للبلدان الأوروبية”.

وعلى سبيل المقارنة، قال إن “تركيا تحصل على ستة مليارات” من بروكسل “للسيطرة على عدد من اللاجئين السوريين وبعض العراقيين”.

وأضاف “أما نحن فى ليبيا، فيجب أن نعمل على احتواء دفعات كبيرة من الأشخاص الذين يصلون من كل أنحاء إفريقيا”.

وفى اواخر يوليو، اتفق المشير حفتر مع منافسه فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطنى، على إعلان مبادىء من عشر نقاط يتعهدان من خلالها خصوصا وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات فى أسرع وقت ممكن، وذلك خلال لقاء فى المنطقة الباريسية برعاية الرئيس الفرنسى.

وانتقد المشير حفتر مجددا السراج الذى لم يستشره للموافقة على عملية دعم بحري لإيطاليا من أجل مساعدة خفر السواحل الليبيين على احتواء عمليات انطلاق زوارق المهاجرين.

وقال فى هذا الصدد إن “قراره خيار شخصى غير شرعى وغير قانونى”.

 اعداد التقرير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا