الإجتماع السداسي في لندن لرأب الصدع الليبى
بتاريخ 15 سبتمبر, 2017 في 10:50 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

resize

بالصور.. سامح شكرى يشارك فى الاجتماع السداسى لمناقشة الأزمة الليبية بلندن

 اليوم السابع :  شارك سامح شكرى وزير الخارجية، فى الاجتماع الوزارى السداسى بشأن الأزمة فى ليبيا الذى عقد، امس الخميس، فى العاصمة البريطانية “لندن”.

كما شارك فى الاجتماع وزير خارجية الإمارات الدكتور أنور محمد قرقاش، ووزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو، ووزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، والممثل الخاص للأمم المتحدة فى ليبيا غسان سلامة، والمدير السياسى لوزارة الخارجية الفرنسية نيكولاس دى ريفيير.

ويبحث الاجتماع التعرف على رؤية غسان سلامة بشأن آخر مستجدات الوضع فى ليبيا، والإطلاع على نتائج المشاورات التى قام بها المبعوث الأممى مع الأطراف الليبية المختلفة، واتصالاته الإقليمية والدولية، فضلا عن تنسيق الجهود والتحركات التى تقوم بها الأطراف الإقليمية والدولية بهدف إنهاء حالة الانقسام وتعزيز بناء التوافق والمصالحة الوطنية فى ليبيا.

 ويأتى الاجتماع بناء على مبادرة بريطانية، تستهدف أيضا توجيه دفعة لجهود تحقيق المصالحة الوطنية فى ليبيا، والدفع نحو تنفيذ اتفاق الصخيرات والتأكيد على محورية دور الأمم المتحدة، لاسيما قبل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى الخاص بليبيا، والذى دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، فى وقت سابق، إن اجتماع لندن الوزارى بشأن الأزمة فى ليبيا فرصة لبحث سبل كسر حالة الجمود السياسى فى ليبيا وبناء الزخم؛ دعمًا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس وممثله الخاص غسان سلامة.

كما قال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، قبيل الاجتماع :”ستواصل بريطانيا العمل إلى جانب شركائها لمواجهة التحديات المشتركة التى أمامنا فى أنحاء العالم.”

469133

مصر تستعرض جهودها لرأب الصدع الليبى خلال الاجتماع السداسى بلندن

وقالت صحيفة مبتدا:شارك سامح شكرى وزير الخارجية فى الاجتماع السداسى الذى عقد فى لندن، أمس الخميس، بشأن الأزمة الليبية، بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة.

وصرح المستشار أحمد ابو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن المبعوث الأممى إلى ليبيا غسان سلامة استعرض أبرز تطورات الملف الليبى على الصعيدين الأمنى والسياسى، وعرض رؤيته بشأن الاجتماع القادم المزمع عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 20 الجارى فى نيويورك.

وأضاف بأن الحضور اتفقوا على أهمية دعم جهود المبعوث الأممى الرامية إلى حلحلة الأوضاع فى ليبيا.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن شكرى استعرض الجهود المصرية المستمرة لتقريب وجهات النظر بين القيادات الليبية على الصعيدين المدنى والعسكرى، مؤكدا على موقف مصر الداعم للوصول إلى حل توافقى يضمن الوصول إلى تسوية سياسية على أساس اتفاق الصخيرات.

ولفت أبو زيد، الى أن الحضور أبدوا ارتياحهم لتراجع نشاط التنظيمات الإرهابية فى ليبيا مؤخرا، وهو ما أرجعه الوزير شكرى إلى تراجع مستوى التمويل المقدم لهم فى الأشهر الأخيرة، مشددا فى ذات السياق على ضرورة تكاتف المجتمع الدولى لمواجهة ظاهرة الإرهاب من خلال إيجاد رؤية دولية شاملة تضمن التصدى لها واجتثاثها من جذورها.

 صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا