طرابلس: النائب العام الليبي يكشف النقاب عن تفاصيل جرائم داعش والقاعدة
بتاريخ 29 سبتمبر, 2017 في 08:45 صباحًا | مصنفة في حوادث وقانون | لا تعليقات

الصديق-الصور_2

النائب العام الليبي يكشف تفاصيل جرائم داعش والقاعدة

صدى:  كشف الصديق الصور، رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي، عن جملة من خفايا عمليات إرهابية جرت في البلاد مرتبطة بتنظيم داعش والقاعدة.

وقال الصور، في مؤتمر صحفي صباح اليوم الخميس من طرابلس للإعلان عن نتائج التحقيقات مع عناصر تنظيم داعش الذين جرى القبض عليهم أن ” أكثر مسارات الهجرة لتسلل عناصر تنظيم داعش إلى ليبيا كانت من السودان والجزائر، وتونس، ومصر، والنيجر ” ، مضيفا أن المؤسس الأول لداعش في بنغازي هو محمود البرعصي واستفاد من دعم عبد الله السيناوي المسؤول عن داعش في سيناء.

وعدد الصور بعضا من عمليات داعش قائلا إن ” تنظيم داعش مسؤول عن مقتل عضو المؤتمر الوطني العام فريحة البركاوي والنائب العام السابق عبدالعزيز الحصادي في درنة ” ، مؤكدا أن الصحفيين التونسيين تم إيقافهم من قبل داعش في سرت أثناء انتقالهم الى شرق البلاد وقتلوهما بعد ذلك .

وأعلن عن القبض على ” مقتحمي القنصلية الأميركية في بنغازي، عام 2012م ، مؤكدا أنهم أدلوا بمعلومات تفيد بانتمائهم لأنصار الشريعة قبل انضمامهم لداعش وأن أوامرهم تلقوها من الظواهري مباشرة.

كما كشف الستار عن واقعة ذبح الأقباط المصريين في ليبيا والتي جرت خلف فندق المهاري في سرت، مؤكدًا أنه تم تحديد أماكن دفنهم، وعن مذبحة الإثيوبيين المسيحيين، قال إنهم “مهاجرون غير شرعيين قتلهم تنظيم داعش وسبى نساءهم ” .

مكتب النائب العام الليبى لليوم السابع: ضبطنا منفذى ومصورى حادث ذبح الأقباط المصريين فى سرت.. مصريون وتونسيون وليبيون نفذوا الجريمة وسنقتص منهم.. نرحب بحضور النيابة المصرية انتشال جثث الضحايا من مدافنهم.

اليوم السابع:  كشف رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبى المكلف، الصديق الصور، تفاصيل جديدة حول واقعة ذبح الأقباط المصريين على يد تنظيم داعش فى مدينة سرت الليبية، مؤكدا أن التحقيقات استمرت على مدار الأشهر الماضية مع عدد من الإرهابيين للوصول لملابسات الحادث الإرهابى الذى وقع منذ ما يقرب من عامين.

 وأوضح “الصديق الصور” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” من العاصمة طرابلس، اليوم الخميس، أن السلطات الليبية ترحب بمشاركة النيابة العامة المصرية فى عمليات استخراج جثث المصريين من المقبرة التى دفنوا فيها بمدينة سرت.

 وأكد النائب العام الليبى، أن السلطات الليبية تعمل على تنفيذ القانون والاقتصاص من المتورطين فى عملية ذبح المصريين بمدينة سرت، مشيرا إلى  توصل النيابة العامة لأسماء قادة داعش فى ليبيا الذين سيطروا على مدينة سرت منذ سنوات.

 قائمة بأسماء قيادات داعش التى عرضتها النيابة العامة الليبية

 54533-قائمة-بأسماء-قيادات-داعش-التى-عرضتها-النيابة-العامة-الليبية

وبسؤاله عن جنسيات المتورطين فى عملية ذبح الأقباط المصريين فى سرت، أكد النائب العام الليبى أن عملية ذبح الأقباط المصريين فى مدينة سرت تمت على يد مواطنين يحملون الجنسيات الليبية والتونسية والمصرية، مشيرا إلى أن تنظيم داعش الإرهابى لا يعترف بالحدود أو جنسيات المنضمين له، وإنما يروج لفكرة دولة الخلافة المزعومة.

وأعلن رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبى المكلف الصديق الصور، أن قوات البنيان المرصوص التى طردت داعش من مدينة سرت تمكنت من  القبض على منفذ ومصور حادثة ذبح الأقباط المصريين في ليبيا، والتى جرت خلف فندق المهارى غرب مدينة سرت، كما تمكنت من تحديد مكان المقبرة التى دفن فيها الضحايا.

جانب من الوسائط المعروضة بمؤتمر النيابة الليبية

 43164-جانب-من-الوسائط-المعروضة-بمؤتمر-النيابة-الليبية

وأكد “الصديق الصور”، أن التحقيقات التى جرت خلال الأشهر الماضية قادت النيابة العامة للوصول لنتائج وتفاصيل أولية حول تحركات قادة الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية الليبية ووحدات الجيش الليبى فى العاصمة طرابلس نفذت سلسلة من المداهمات لأوكار الإرهابيين، وتم التحقيق معهم حول جرائم الإرهابيين فى مدينة سرت.

وكشف رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبى المكلف أسماء عدد من قادة تنظيم داعش الإرهابى المكلفين بسرايا صحراء التنظيم فى ليبيا والذى يعمل تحت ما يسمى “ديوان الجند والمغازى”.

أعضاء تنظيم إمارة درنة

73003-أعضاء-تنظيم-إمارة-درنة

وأكد الصدر الصور، توصل السلطات خلال نتائج التحقيقات الأولية مع عناصر تنظيم داعش الذين جرى القبض عليهم خلال تحرير سرت، وعدد من عناصر سرايا الدفاع عن بنغازى،  إلى أن ديوان سرايا الصحراء لتنظيم داعش ليبيا، تتكون من تسع سرايا، مشيرًا إلى أن جميع قادتهم قتلوا العام 2016، وهى سرايا “ابن الشيخ، وزكريا السنقري، ومحمد اغلبو، وأمير سرايا الصحراء، وحمزة السعداوي، وطمطم، والعشائري، وصلاح الصيد، وأبو عبدالله”.

جانب من الوسائط المعروضة بمؤتمر النيابة الليبية

43164-جانب-من-الوسائط-المعروضة-بمؤتمر-النيابة-الليبية

وأكد “الصور”، أن أكثر من 100 فرد يحملون الجنسيات المصرية والليبية والتونسية والسودانية، انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابى فى سرت، مشيرا لانضمام ما يقرب من 100 فرد من جنسيات أفريقية مختلفة وعدد من المقاتلين من دول السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسوريا.

قائمة بأسماء عناصر داعش

43252-قائمة-بأسماء-عناصر-داعش

قائمة بخلايا التنظيم

 31609-قائمة-بخلايا-التنظيم

وكان الصديق الصور، عقد مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، فى العاصمة طرابلس، تحدث فيه عن نتائج التحقيقات التى جرت مع عناصر تنظيم داعش الإرهابى الذين تم القاء القبض عليهم، مؤكدا إلقاء القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين فى مدينة سرت الليبية.

فيما أكدت مصادر ليبية مطلعة لـ”اليوم السابع”،تمكن قوات البنيان المرصوص من اعتقال عدد كبير من قادة تنظيم داعش الإرهابى فى مدينة سرت خلال الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى أن مكتب النائب العام الليبى أجرى تحقيقات مكثفة للوصول لملابسات العمليات الإرهابية التى ارتكبها المتطرفين على الأراضى الليبية، وفى مقدمتها حادثة ذبح الأقباط المصريين على شواطيء سرت.

 وأكد الصديق الصور إصداره لأوامر بالقبض على أكثر من 800 شخص تابع لتنظيم داعش الإرهابى ارتكبوا أكثر من 200 واقعة في ليبيا، موضحا ان تنظيم دعما متواصلا من قيادته في سوريا والعراق فضلا عن سرقته أكثر من 6 مصارف تجارية في مدينة سرت وعدد من المصارف في بنغازي ودرنة.

  وأوضح ان اغلب مقاتلى داعش في ليبيا تعود جنسياتهم إلى دول مصر و السودان و تونس والنيجر و تشاد، مؤكدا ان داعش كان ينوي إقامة إمارة في مدينة صبراتة أبرز عناصرها من تونس، ولكن قيادي إمارة صبراتة قبضت عليه قوة الردع الخاصة بطرابلس.

  وأوضح ان 780 جثة من عناصر داعش موجود الآن في ثلاجات حفظ الموتى بقوة الردع الخاصة، مؤكدا ان قادة تنظيم داعش في ليبيا جاؤوا من خارج البلاد وأبرزهم والي التنظيم وهو العراقي وسام الزبيدى، مؤكدا ان حسين الأعرج  هو أبرز قيادات داعش في ليبيا.

 صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا