البشير:السودان تنظر إلى تركيا كآخر معاقل الخلافة الإسلامية ، وتم توقيع 12 اتفاقية لتأسيس مجلس تعاون استراتيجي مع تركيا و بلادنا
بتاريخ 26 ديسمبر, 2017 في 10:55 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

Untitled-besir

البشير: ننظر إلى تركيا باعتبارها آخر معاقل الخلافة الإسلامية

زمان التركية: أكد الرئيس السوداني عمر البشير أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقد في ختام مباحثات الرئيسين  الأحد الماضي، “متانة وأزلية العلاقات ببن السودان وتركيا، وأن لها عمقا تاريخيا ضارب الجذور“.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن الرئيس السوداني قوله إن بلاده إذ تنظر “إلى تركيا باعتبارها آخر معاقل الخلافة الإسلامية، وما تمثله من رمزية تاريخية لتوحيد الأمة، فإنه يرى فيها دولة حديثة، حققت نموذجاً باهرا في التنمية والنهضة الاقتصادية والعمران الاجتماعي والثقافي والحضاري تحت قيادتكم الحكيمة”.

هذا واعتبر رئيس السودان عمر البشير، زيارة الرئيس التركي برفقة وفد وزاري للسودان، تاريخية، تعكس اهتمام أردوغان ببناء علاقات متينة بين البلدين.

من جانبه أثني أردوغان العلاقات مع السودان، مؤكدا أن أنقرة عارضت العقوبات التي فرضت على السودان لأنها أضرت كثيرا به.

وقال أردوغان: “تركيا تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع السودان إلى مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم توقيع 12 اتفاقية في مختلف المجالات مع السودان”..”وتم الاتفاق على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي مع السودان”.

ودعا الرئيس التركي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين بلاده والسودان إلى 10 مليارات دولار. وقال أردوغان إن “حجم تجارتنا مع السودان 500 مليون دولار الآن، وعلينا أن نرفعه إلى 10 مليارات دولار”.

وبدأ الرئيس التركي أمس جولة أفريقية تستمر أربعة أيام استهلها بالسودان، وتشمل أيضا تشاد وتونس.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا