محلل استراتيجي: تركيا تقود تحالف أمني عسكري مع السودان وقطر ضد القاهرة والرياض
بتاريخ 27 ديسمبر, 2017 في 07:57 مساءً | مصنفة في ثقافة وفنون | لا تعليقات

16_45_13

محلل استراتيجي: تركيا تقود حلف أمني ضد مصر والسعودية

زمان التركية: قال المحلل الاستراتيجي ورئيس وحدة دراسات حوض النيل والسودان بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك تحالف أمني عسكري بقيادة تركيا والسودان وقطر يعمل ضد القاهرة والرياض.

وأوضح الدكتور هاني رسلان رئيس وحدة دراسات حوض النيل والسودان، أنه نظرًا لقيادة مصر والسعودية ملف مقاطعة الدوحة، تشكل هذا الحلف.

Untitled-besir

وأشار الي أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلي الخرطوم “تمخضت عن العديد من النتائج الهامة منها منح الجانب التركي السيطرة علي ميناء السواكن بالإضافة الي توقيع اتفاق عسكري يهدف لانشاء قاعدة تركية علي الاراضي السودانية سيكون لها استخدامات مسلحة”.
وأوضح “رسلان” أن هناك غطاء كبيراً يجمع كلاً من تركيا والسودان وقطر هو ولاؤهم جميعاً للتنظيم الإخواني الدولي لذا تسعي الدول الثلاث الي تكوين محور جديد لتهديد الأمن القومي العربي ، لافتًا الي ان تركيا تسعي للدخول في مرحلة جديدة من التوسعات فبعد التواجد في جيبوتي والصومال وضعت انقرة قدمًا لها في البحر الأحمر من خلال ميناء السواكن.

تنزيل (1)
وقال الدكتور رسلان أيضاً في تصريحات نشرها موقع (صدي البلد) أن “السياسات التوسعية التي تنتهجها الدولة التركية بقيادة أردوغان باتت تهدد الأمن القومي العربي بشكل واضح وصريح”.
وكان الرئيس التركي أعلن موافقة الخرطوم وافقت على منحها حق إدارة جزيرة سواكن، على البحر الأحمر. وقال مسؤول تركي إن المنطقة “ذات أهمية ثقافية لتراثها العثماني”.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا