الوطنية للنفط الليبية :تكسب قضيتي التحكيم الدولي ب 116 مليون دولار بالفوائد وتنجو من خسارة بـ10 مليارات دولار
بتاريخ 7 يناير, 2018 في 10:11 مساءً | مصنفة في إقتصادية | لا تعليقات

المؤسسة-الوطنية-للنفط-6

الوطنية للنفط تنجو من خسارة تقدر بـ10 مليارات دولار بفضل التحكيم الدولي

ليبيا24: كسبت المؤسسة الوطنية للنفط قضيتي التحكيم المقامتين أمام غرفة التجارة الدولية بباريس ضد المؤسسة من قبل شركة «تراستا للطاقة المحدودة» التابعة لمجموعة الغرير للاستثمار الإماراتية حول النزاع القائم على الشركة الليبية – الإماراتية لتكرير النفط المعروفة بـ«شركة ليركو»المشغلة مصفاة رأس لانوف.
وقضت هيئة التحكيم في حكمها النهائي برفض طلبات التعويض كافة التي تقدمت بها «شركة تراستا» ضد المؤسسة الوطنية للنفط، والتي بلغ إجماليها 812 مليون دولار، وفقًا للمكتب الإعلامي للمؤسسة.
وأشار المكتب الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط إلى «أن خسارة هذه القضية كان سيتسبب في «خسائر للمؤسسة تقدر بـ10 مليارات دولار».
كما حكمت الهيئة ذاتها لصالح المؤسسة الوطنية للنفط بمبلغ يقارب 116 مليون دولار، مضافًا إليه الفوائد، وذلك استجابة للطلبات المقابلة التي كانت المؤسسة قد تقدمت بها في هذه القضية.
ويأتي الحكم المذكور إثر حكم نهائي، جاء هو الآخر، لصالح المؤسسة، كانت هيئة التحكيم المشكلة في إطار تحكيم «تراستا – المؤسسة» قد أصدرته خلال شهر نوفمبر الماضي.
وقضت هيئة التحكيم بموجبه بأنه ليس لشركة تراستا الحق في أن يحكم لصالحها بأي من الطلبات التي قدمتها في إطار ذلك التحكيم، والتي بلغ إجماليها ما يزيد على المائة مليون دولار.
واستندت الهيئة على نصوص اتفاقية المساهمين المبرمة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة تراستا وهذا ما أرغم شركة تراستا على سحب كل مطالباتها.
يذكر أن الشركة الليبية الإماراتية لتكرير النفط «شركة ليركو» المالكة والمشغلة لمصفاة رأس لانوف هي شركة مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة «تراستا للطاقة المحدودة» التابعة لمجموعة الغرير للاستثمار الإماراتية.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا