تقرير دولي: أردوغان يعيش في عالم الخرافة والخيال ويتوهمْ أنه سيسيطر على العالم العربي!
بتاريخ 15 يناير, 2018 في 08:51 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

erdugan-5

تقرير دولي: أردوغان يعيش في عالم الخيال ويشعر أنه سيسيطر على العالم العربي!

زمان التركية: وصف تقرير لمعهد جيتس ستون الدولي للأبحاثGatestone Institute، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يتخيل قدرته السيطرة على الدول العربية.

وقال التقرير إن الرئيس التركي “ما زال غير قادر على إدراك أن خدماته غير مرغوب فيها بالدول الإسلامية المجاورة، سواء كانت إيران أو الأكراد الذين يخوضون صراعًا مع الأتراك منذ عقود”.

وأضاف التقرير الذي نقلته وكالة (سبوتنيك) الروسية أنه “حتى الدول العربية لا ترغب في إعادة الاستعمار العثماني القديم، إلا أن إردوغان مازال يصر على هذا”، مشدداً على أن رغبة إردوغان في توسيع نفوذه بالمنطقة وتحديداً العالم العربي، مستحيل تنفيذها إلا في خياله.

وتساءل تقرير “جيتس ستون”عن كيفية تحقيق الأخوة التركية العربية بينما يدرس الأطفال الأتراك مواد تعليمية تشوه العرب وتزعم تحالفهم لإسقاط الإمبراطورية العثمانية.

وتحدث المعهد في تقريره عن خسارة الأتراك للسعوديين الذين كانوا يعتبرون الأتراك حلفاء، إلا أن موقف أنقرة الداعم لقطر والمتوافق مع إيران غير وجهة نظرهم.

وألمح التقرير إلى أن أردوغان لم يعد “نجم الشارع” كما كان من قبل في البلاد العربية، حينما كان يجاهر بكراهيته وعداوته لإسرائيل.

وتطرق التقرير للحديث عن العلاقات المتوترة بين تركيا وأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، وهي مصر.

ودعا تقرير معهد جيتس ستون الدولي للأبحاث أردوغان لضرورة إدراك أن التوسع في الشرق الأوسط بات مجرد “خرافة” يؤمن هو فقط بها، كما ناشده بمتابعة نتائج استطلاع موثوق للرأي تم إجرائه في عام 2016، وأشارت نتائجه إلى أن 67 % من المصريين و65 % من السعوديين و59% من الإماراتيين و70 % من العراقيين بات لديهم توجهات سلبية تجاه تركيا.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا