افتتاح جامعة بنغازي الحديثة يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي بعيد المرأة في بنغازي
بتاريخ 8 مارس, 2018 في 08:25 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

DSC01116

نظمت جامعة بنغازي الحديثة بمنطقة فينسيا  صبيحة اليوم الخميس احتفالية افتتاح الجامعة ويتزامن افتتاح الجامعة مع  الاحتفال باليوم العالمي  بعيد المرأة وحضر الاحتفالية جمهرة من المهتمين في مختلف المجالات وبعض الضابطات  والنساء الرائدات في المجتمع المدني بمختلف الشرائح  والمثقفات وبعض المسئولين و لفيف من أعضاء هيئة التدريس  وتخلل برنامج  الحفل بعض من  الفقرات الغنائية والشعر والموسيقى  و ألقيت عدة كلمات عن المرأة ،وفي هذه الاحتفالية التقينا بالدكتور كامل علي الويبة  رئيس جامعة بنغازي  الحديثة الذي أفاد بقوله :-

DSC01140

 تستحضر تاريخ جامعة بنغازي الحديث والمعاصر لجامعة بنغازي وفي  البداية نتقدم  بالشكر الجزيل والعميق لصحيفة ليبيا السلام الالكترونية في  هذا اليوم 8/3 /2018م اليوم الذي نحتفل فيه باليوم العالمي للمرأة ويصادف ان هذه الصحيفة رئيسة تحريرها امرأة الأستاذة أوريدة عبد الله ابوحليقة مرحبا  بصحيفة ليبيا السلام الالكترونية ونتمنى للصحيفة بالنجاح الباهر والرقي والتقدم في عملها.

DSC01133

 يعتبر افتتاح الجامعة  إضافة من الرصيد  العلمي للمرأة  لكن لماذا اخترتم   احتفالية افتتاح جامعة  بنغازي الحديثة مع تزامن احتفالية اليوم العالمي لعيد  المرأة .

في الحقيقة نحن مقتنعين جازمين أن للجامعة لها دور عظيم وكبير وأيضا للمرأة لها دور عظيم جدا وبالتالي حاولنا نؤخر في افتتاح الجامعة حتى يصادف اليوم العالمي  لعيد المرأة فالمرأة هي الأم  الأخت والابنة والجدة والحفيدة فالمرأة هي أم الشهيد وأخت الشهيد وزوجة الشهيد وابنة الشهيد والمرأة في الحقيقة استطاعت أن تتبوأ مكانة في داخل ليبيا ومكانة إقليمية ودولية فالمرأة ساهمت في بناء الرجل وبناء الحضارات علي مختلف الأجيال وفي كل الحقب  التاريخية لذلك نحن ارتأينا أن يكون افتتاح جامعة بنغازي الحديثة في الموافق لليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس لكل عام.

‫DSC01105---نسخة

 هدفنا الأساسي أخذ قطعة أرض تتجاوز عشرة هكتارات في منطقة سيدي فرج لبناء مركب جامعي متكامل

 

كم  كلية وقسم في جامعة بنغازي الحديثة .

يمكن تعريف الجامعة بكلياتها حيث بدأنا بكلية تقنية المعلومات يوجد قسم تصوير البرمجيات ونظم المعلومات وكلية القانون بالكامل  وكلية الاقتصاد وقسم الإدارة وقسم المحاسبة وقسم التمويل والمصارف وقسم العلوم السياسية ولكن في الحقيقة نحن جادين لافتتاح كلية لآداب جزء منها اللغات ،إن شاء الله وجزء منها التنقيب على الآثار والإرشاد السياحي والتاريخي وكلية الطب والهندسة وهدفنا الأساسي نسعى  لأخذ قطعة ارض تتجاوز عشرة هكتارات في منطقة سيدي فرج و سنشرع لبناء  مركب جامعي متكامل .

 كم الأقساط  للطلاب المنتسبين  للجامعة وكيف سيتم الدفع هل سيولة نقدية ( كاش) أم بصك مصدق فظروف البلاد لا تتوفر السيولة وفي حالة توفر صك وبدون سيولة نقدية (كاش) هل سيكون نفس المبلغ للصك للسيولة نقدية (الكاش) أم يوجد فرق في زيادة المبلغ للصك وضح لنا لو سمحت .

 نظرا لظروف البلاد فلا توجد سيولة  نقدية فالفصل الدراسي  قيمة بسيطة وسيدفع الطالب على ثلاثة أقساط  ونصف المبلغ أو أكثر سيكون على هيئة صك مصدق والبقية سيولة نقدية (كاش)  والاشتراك يختلف من كلية إلى كلية ومن قسم لقسم  أخر ومن عدد المواد ولكن القيمة التقديرية من حوالي 1200 دينار إلى 1500 دينار لسبع مواد في الفصل الدراسي الواحد وسيكون الصك نفس القيمة للكاش مناصفة فلا توجد فروق إضافية للمبلغ للصك فالجامعة ستدفع أجور لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وكذلك لو يوجد طلاب لم يستطيعوا دفع القيمة النقدية فنقبل صك مصدق ولكن نحن ضد إضافة  قيمة مالية مثلا 20% فلا نستغل الظروف المالية للطالب.

DSC01129

هل تتطابق جامعة بنغازي الحديثة  مع معايير الجودة .

تحصلت جامعة بنغازي الحديثة على الاعتماد المؤسسي من إدارة الجودة ونحن في إعداد للحصول على الاعتماد ألبرامجي وسيكون قبل نهاية 2018م.

 وسنرسل رسالة عبر صحيفتكم صحيفة ليبيا السلام الالكترونية لأبنائي  الطلاب والطالبات بأن هذه الجامعة جامعتكم  زوروا جامعتكم وتحققوا من الأساتذة فهم نفس أعضاء هيئة التدريس في جامعة  بنغازي(قاريونس)  ونفس المنهج .

 DSC01123

 أما الدكتورة فريحة الترهوني عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي ( قاريونس سابقا)ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة بنغازي الحديثة  التي سألتها ماذا عن برنامج الاحتفالية باليوم العالمي  بعيد المرأة وتزامنها  مع افتتاح جامعة بنغازي الحديثة .

تم التحضير للاحتفالية بعيد المرأة وافتتاح جامعة بنغازي الحديثة معاً حيث عملنا مع ناشطات في المجتمع المدني وشكلنا لجنة تحضيرية  منذ أسبوع و عقدنا ندوة  أُذيعت على الإذاعة المرئية كأحد الأنشطة ببرنامج الاحتفالية وشملت الاحتفالية فقرات للغناء والشعر والموسيقية والكلمات عن المرأة وكانت مدعوة كل الجهات والنساء الرائدات في المجتمع المدني بمختلف الشرائح احتفالا باليوم العالمي لعيد المرأة .

 DSC01107

بمناسبة إحياء ذكرى اليوم العالمي لعيد المرأة يفترض أن لا يذهب هذا العيد  سُدى في الحفلات بدون عقد ندوات ومؤتمرات توعوية  مُكثفة بالبحث وإيجاد  قوانين وتفعيل وتعديل القوانين التي تحصن وتحافظ وتطور من أداء المرأة الليبية وتقدمها للأمام  ما رأيك.

صحيح يوجد قانون 1984م للمرأة عن الزواج والطلاق  ويوجد حرية المرأة و قوانين العمل ونيلها الإجازة الوضع  والترقيات لابد من الاستعانة بها  لصالح المرأة الليبية.

DSC01108

لاحظنا توجد كفاءات  من النساء وتقاعدت بدرجة 12 مثلا وتقاعدن قيمة مرتباتهن ب 450 دينار والأسعار مرتفعة جدا  أليس هذا نكران للجميل وعدم الاستفادة من خبراتهن يفترض الاستفادة منهم كمستشارات ويعملن لو يومين أو يوم واحد كل أسبوع وترفع مرتباتهن  كتقدير ووفاء لهن مارأيك.

صح كلامك وهذا نكران للجميل لا يوجد عدالة اجتماعية واقتصادية في جميع مرتبات العاملين بل يوجد تفاوت ملحوظ مابين مرتبات الموظفين  يوجد قانون 2010 م وقعت ليبيا مع الأمم المتحدة في القضاء على التمييز العنصري ضد المرأة  وظهرت قاضيات ليبيات ولكن هناك الآن حراك لإلغاء هذا القانون  ومنع المرأة من  ممارسة وظيفة قاضية .

متابعة وتصوير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

نبذة عن -

اترك تعليقا