بيان مشترك بين بريطانيا والسعودية: ندعم السعودية كقوة استثمارية ،وحليف استراتيجي في الشرق الأوسط، و تطرق إلى قضايا اليمن وسوريا والعراق وليبيا ولبنان.
بتاريخ 9 مارس, 2018 في 10:59 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

201839235213675WD

بريطانيا تدعم رؤية السعودية في بيان مشترك

24 – واس:أصدرك المملكة العربية السعودية وبريطانيا، مساء اليوم الجمعة، بياناً في ختام زيارة رسمية قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى المملكة المتحدّة بدعوة من حكومة الملكة إليزابيث الثانيّة، وذلك لتأكيد وتعزيز العلاقات بين البلدين، والتزاماً بتطوير شراكة أعمق وأكثر استراتيجية لدعم المصالح المشتركة بينهما.

وأكد البيان دعم المملكة المتحدّة القوي لرؤية المملكة 2030، وبرنامج المملكة العربية السعوديّة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الهادف إلى تنويع الاقتصاد، وتحوّل المملكة إلى قوة استثمارية رائدة، وحليف استراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط، ومحور للربط والتواصل مع العالم، وتحسين مهارات رأس المال البشري وقدراته، وإطلاق الإمكانات والقدرات لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية.

وتطرق البيان إلى التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم والصحة والثقافة والترفية، وفي مجال التجارة والاستثمار والقطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات والتجارب البريطانية لبناء القدرات في المملكة في كافة المجالات.

وذكر البيان أهمية العلاقة الدفاعية والأمنية بين بريطانيا والسعودية، إذ اتفق البلدان على مواصلة التعاون الوثيق فيما يتعلق بالأمن الدولي والتنمية الوطنية والمسائل الإنسانية، وكذلك التعاون الأمني في قضايا مثل مكافحة الإرهاب وتمويله ومجال الأمن السيبراني.

وفي ملف اليمن أكد البلدان أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي، ونتائج الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم 2216،
وتطرق أيضاً إلى قضايا الشرق الأوسط وحل الدولتين وملف سوريا والعراق وليبيا ولبنان.

وأكد البلدان التزامهما بتعزيز التعاون بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، وتنفيذ البيان المشترك المتفق عليه بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر(كانون الأول) 2016.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا