الملتقى الوطني الليبي الأول ينطلق من بنغازي برعاية منظمة مركز الحوار الإنساني بالتنسيق مع المبعوث الأممي بليبيا السيد غسان سلامة.
بتاريخ 8 أبريل, 2018 في 03:45 مساءً | مصنفة في شؤون ليبيا السلام | لا تعليقات

DSC09295

عقد الملتقى الوطني الليبي الأول في قاعة فندق تيبستي بمدينة بنغازي والذي استغرق على مدى يومين من صبيحة الخميس الماضي حتى الرابعة عصراً و صبيحة أمس السبت برعاية منظمة مركز الحوار الإنساني بالتنسيق مع المبعوث الأممي بليبيا السيد غسان سلامة وحضر عدد من أعضاء البرلمان وبعض من أعضاء هيئة الدستور والمجلس البلدي بنغازي ومؤسسات المجتمع المدني والمثقفين ومن مختلف فئات المجتمع البنغازي وفي نهاية هذا الملتقى دعت منظمة مركز الحوار الإنساني من المجتمعين في هذا الملتقى بتشكيل عدة مجموعات تعمل على أربعة المحاور المقترحة من منظمة مركز الحوار الانساني والتي يمكن تعديلها ورفع توصيات من الليبيين أنفسهم الى المنظمة السالف ذكرها .

DSC09315

وفي نهاية هذا الملتقى التقينا بالسيد أمية الصديق ممثل منظمة مركز الحوار الإنساني التي مقرها في جنيف بسويسرا وهي منظمة دولية مستقلة وسألناه هل يوجد تنسيق مع المبعوث الأممي بليبيا السيد غسان سلامة حتى دعوتم للملتقى الوطني الليبي في بنغازي أم انطلقتم من تلقاء انفسكم .

منظمة مركز الحوار الإنساني مكلفة رسميا من الممثل الخاص للأمين العام بالأمم المتحدة السيد غسان سلامة .

فالبرلمان مازال في الجلسات التشاورية مع مجلس الدولة والتعديل السياسي في المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق للاتفاق السياسي للصخيرات تحت الإنجاز ..هل الملتقى الوطني الليبي من ضمن خطة( ب ) التي أعلن عنها السيد غسان سلامة والذي سيحل محل الأجسام السياسية السالف ذكرها إذا فشلت في معالجة الإتفاق السياسي وضح لنا ذلك لوسمحت .

أمية لليبيا السلام الالكترنية : الملتقى ليس خطة ( ب ) هذا الملتقى الوطني الليبي إستشارة واسعة لليبيين لمحاولة تحديد ماهية الثوابت والأولويات والتوجهات الأساسية التي يتوافق عليها الليبيين.

DSC09293

هذا الملتقى ليس خطة ( ب ) هذا الملتقى الوطني الليبي استشارة واسعة لليبيين لمحاولة تحديد ماهية الثوابت والأولويات والتوجهات الأساسية التي يتوافق عليها الليبيين و لتحديد ماهي نقاط الإختلاف التي يجب معالجتها وهذا سيكون داعم لأي مسار سيكون سواء مسار ( أ ) أو مسار(أ ب ) أو مسار ( س ) هذا سيكون داعم ليعطيها كمضمون مايريدونه الليبيون وماهي أولياتهم في الفترة القادمة .

ماهي معايير وصلاحيات المؤتمر الجامع في الفترة المقبلة المعلن عنه من السيد غسان سلامة.

توجد أربع محاور مقترحه التي تحدثنا عنها اليوم.

على أي أساس تم وضع هذه المحاور المقترحة على الليبيين.

بعد إستشارة العديد من القطاعات حيث نظمنا أول اجتماع للبلديات الأول في تونس والثاني في مدينة شحات والثالث في مدينة طرابلس حيث اجتمعنا مع البلديات ورجال القانون والمجتمع المدني إلى أخره واستشفينا من كل هذه اللقاءات المحاور الأربعة المقترحة والتي يمكن التعديل فيها فالليبيين أحرار في ذلك ويأخذوها كما هي ويرفعوا توصيات في كل محور من المحاور.

DSC09307

الى أين توصل اجتماعكم في اليوم الثاني في الملتقى الوطنى الليبي.

انطلقنا من صبيحة يوم الخميس الماضي حتى الساعة الرابعة عصراً وصبيحة اليوم السبت وسيستغرق لأربعة شهور فنحن مازلنا في البداية و اليوم شكلت مجموعات التي ستعمل على المحاور السالف ذكرها و ترفع توصيات لبضعة اسابيع .

كم المدة المحددة لعمل المجموعات المشار إليها على المحاور المقترحة.

أقل من أربع اسابيع ولو وضعت توصيات أولية قبل العشرين من الشهر الجاري يكون ممتاز حتى نضعها في الموقع.

DSC09300

من سيتسلم هذه التوصيات هل لديكم مكتب في بنغازي.

نحن عطينا كل البيانات والمركز والموقع حيث يوجد لدينا ممثل لنا في بنغازي السيدة نهاد شبارويمكن إرسال التوصيات كما يرغب المشتركون سواء عن طريق الموقع لمنظمة أو عن طريق المكتب ونشكر صحيفتكم ليبيا السلام الالكترونية على إتاحة المساحة لتغطية هذه الملتقى .

 DSC09312

وقال الشيخ محمد ادريس المغربي رئيس مجلس حكماء ليبيا لصحيفة ليبيا السلام الالكترونية هذا البرنامج في إطار المؤتمر الجامع الذي أشار له السيد المبعوث الأممي غسان سلامة هذا المؤتمر سيشارك فيه عدد كبير من الليبيين من المكونات الليبية والمقرر أن يلتقي فيه الليبيين كلهم بشأن تبيين شكل الدولة والإتفاق على الحكومة والمصالحة بين المدن مثل( جرغة )الذي تم في افغانستان و عمل على المصالحة وبالتالي فالملتقى الوطني الليبي الذي تم في مدينة بنغازي وتكون بنغازي هي المنطلق للمؤتمر الوطني أول جلسة فالإنطلاقة كانت يوم الخميس الماضي في الساعة العاشرة صباحا واليوم السبت وكذلك انطلقت مدن ليبية كزوارة و غريان براك الشاطئ وغيرها هو عمل تشاوري بحث ونشكر صحيفتكم ليبيا السلام الالكترونية على التغطية الاعلامية ونتمنى لكم التوفيق .

 DSC09310

والتقينا يالسيد سعيد القطراني نائب رئيس مجلس حكماء بنغازي ورئيس وفد برقة للمصالحة ورئيس هيئة إدارة الحوار الوطني سابقا وحاليا مسير جلسة للملتقى الوطني الليبي الذي قال :الجلسة اليوم السبت حسب ما عرضنا عليها من جدول أعمال الملتقى الوطني الليبي الشامل لدينا ورقة أعمال وتم تشكيل لجان .

من المستهدفين في هذا الملتقى.

من جميع الطبقات للمجتمع الليبي بالكامل.

متابعة وتصوير أ/ أوريدة أبوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

خاص صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

 

نبذة عن -

اترك تعليقا