السلطات الليبية تضبط سفينة تركية محملة ب4 ملايين طلقة رصاص وأطيان من الأسلحة والذخائرمُخبأة في حاوية مواد بناء والمشير حفتر يصدر بياناً عنها.
بتاريخ 20 ديسمبر, 2018 في 09:13 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

5c1b34237a378

هذا ما تُصدّره تركيا لـ”ليبيا”.. 4 ملايين طلقة رصاص والخدعة “مواد بناء”

الرياض_ صحيفة سبق الإلكترونية :ضبطت السلطات الليبية، سفينةً تركيةً محمّلة بالأسلحة في ميناء الخمس البحري شرق العاصمة طرابلس؛ في حين أن بيانات الحمولة كانت تشير إلى أنها مواد بناء.

 وتَبَيّن من خلال تفتيش حمولة السفينة التركية، التي أفرغتها في الميناء، وجود عدد 2 حاويات حجم 40 قدماً معبأة بأطنان من الأسلحة والذخائر القادمة من تركيا.

 وأكدت مصلحة الجمارك في ميناء الخمس هذه المعلومات؛ بحسب صحيفة “المرصد” الليبية، وقال مسؤول بمصلحة الجمارك: إن الأمن نجح في ضبط أسلحة في حاوية بحجم 40 قدماً كانت على متن السفينة.

 

وتُعَد الواقعة هي الثانية خلال أقل من عام، بعدما أعلنت اليونان في يناير ضبط سفينة تركية كانت متجهة إلى ليبيا بحوالى 500 طن من المتفجرات.

وقالت “المرصد” إنها اطلعت على وثيقة، “تتحفظ على نشرها حفاظاً على سرية وسلامة المصادر”، تشير إلى أن “هذه السفينة تحمل اسم BF ESPERANZA وترفع علم دولة أنتيغوا وباربودا..”.

 

بيْد أن السفينة التركية -وفق المصدر نفسه- أبحرت يوم 25 نوفمبر الماضي من ميناء مرسين جنوبي تركيا، ومنه إلى عدة موانئ تركية أخرى؛ حتى وصلت إلى ميناء إمبرلي الواقع في الشطر الأوروبي من إسطنبول إلى الغرب من مطار أتاتورك الدولي.

وتَضَمّنت الشحنةُ أكثرَ من “مليونيْ طلقة مسدس تركي من عيار 9 ملم، ونحو 3 آلاف “مسدس من عيار 9 ملم، و120 مسدس بيريتا، و400 بندقية صيد”؛ فيما بلغ إجمالي عدد طلقات المسدسات 2.3 مليون طلقة؛ ليكون بذلك إجمالي الطلقات على متن الحاويتين 4.8 مليون طلقة.

وحسب الوثائق التي اطلعت عليها صحيفة “المرصد”؛ فإن الشركتين اللتين استوردتا هذه الحاويات إلى ليبيا هما “السحب” و”ناردين الحياة”، ولا يُعرف على وجه التحديد مُلّاكهما؛ بسبب حجب إدارة السجل لمنظومة الشركات على الإنترنت.

وأكدت “المرصد” أن “الحمولة تركية المنشأ، ومُصنّعة من قِبَل شركة zoraki التركية للصناعات الحربية، وشركة Retay التركية للنظم الدفاعية”.

وقالت الصحيفة الليبية: إن تركيا دأبت على توريد الأسلحة إلى ليبيا؛ برغم قرار الأمم المتحدة بحظر بيع الأسلحة إلى هذا البلد الغارق في الفوضى والعنف منذ 2011.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد أحمد المسماري عبر مؤتمر صحفي  نقلته وسائل الإعلام المرئية الليبية  عن إصدار بيان  من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن تهريب أسلحة وذخائر من تركيا إلى ليبيا. وتحصلت صحيفة ليبيا السلام الاكترونية نسخة منه  وهذا فحواه.

DuzIBrQWwAA8TbR

DuzIBrRWwAAIxlf

 

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا