النائب العام الليبي: يأمر بالقبض على 6 ليبيين من بينهم بلحاج والجضران وشعبان هدية و31 عنصراً من المعارضة السودانية والتشادية بتهمة الهجوم على الموانئ النفطية و قاعدة تمنهنت.
بتاريخ 7 يناير, 2019 في 08:44 صباحًا | مصنفة في حوادث وقانون | لا تعليقات

paN4b3FMW1EVFL5PDlrN

مكتب النائب العام يأمر بالقبض على 6 ليبيين بينهم بلحاج والجضران

بوابة الوسط: أصدر مكتب النائب العام أمرا بالقبض على 6  ليبيين بينهم القيادي السابق في الجماعة المقاتلة عبدالحكيم بالحاج وآمر حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى السابق إبراهيم جضران ورئيس غرفة ثوار ليبيا شعبان هدية، بالإضافة إلى 31 من عناصر المعارضة السودانية والتشادية.

وأشار قسم التحقيقات بمكتب النائب العام إلى أن المذكورين ورد ذكرهم في «التحقيقات الجارية بخصوص الهجوم من قبل مجموعات مسلحة على الحقول والموانئ النفطية والهجوم على قاعدة تمنهنت».

كما وردت أسماء 3 ليبيين آخرين هم: «علي الهوني ، مختار رخيص ، حمدان أحمد حمدان»، دون أي توضيح حول خلفياتهم ودورهم في القضايا المشار إليها.

بالإضافة إلى بلاغات حول «الاستعانة ببعض عناصر المعارضة السودانية والتشادية والاشتراك معها في القتال الدائر بين بعض القبائل الليبية وارتكاب جرائم قتل وخطف وحرابة في الجنوب الليبي».

عبدالحكيم بلحاج.. حكاية رجل قطر الأول في ليبيا

 العربية :أمر القضاء الليبي باعتقال 6 شخصيات ليبية و31 أجنبياً، بتهمة تورطهم بعدة هجمات على منشآت عمومية ليبية وارتكابهم لجرائم في ليبيا، من أبرزهم عبد الحكيم بلحاج وإبراهيم الجضران، اللذان يوصفان في ليبيا بأنهما من “عملاء النظام القطري”، والأذرع الإرهابية التي تستخدمها الدوحة لتعزيز الفوضى في البلاد.

يوصف عبدالحكيم بلحاج بأنه ذراع للمصالح القطرية والمسؤول عن مشروع الدوحة التخريبي لليبيا، وهو أحد أبرز قيادات الجماعات المرتبطة تنظيمياً بشكل غير مباشر بتنظيم القاعدة، وهو إرهابي سابق في تنظيم القاعدة الدولي وفي الجماعة الليبية المقاتلة، شارك في الجهاد بأفغانستان، وبقي هناك عدّة سنوات.

 والجماعة الليبية المقاتلة تأسست في ليبيا في عقد التسعينات من القرن الماضي، وهي تنظيم جهادي أسسته عناصر ليبية بعد عودتها من القتال في أفغانستان.
3153c716-1824-4b3f-9c1e-ef37abc2af2d_16x9_1200x676

تم اعتقال عبدالحكيم بلحاج في ماليزيا في فبراير 2004 عن طريق مكتب الجوازات والهجرة بتدخل من المخابرات الأميركية، ثم ترحيله إلى بانكوك للتحقيق معه من قبل وكالة المخابرات الأميركية، قبل ترحيله إلى ليبيا بتاريخ 8 مارس 2004، حيث حاول إعادة ترتيب الجماعة المقاتلة للجهاد ضد نظام معمر القذافي، لكن تم اعتقاله وسجن في سجن أبو سليم لست سنوات، قبل أن يفرج عنه في مارس 2010.

وبعد الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، تحوّل بلحاج في ظرف وجيز إلى ملياردير وقائد، حيث ترأس حزب الوطن وأصبح قائد المجلس العسكري في طرابلس، كما أسس شركة الأجنحة للطيران، وأصبح يمتلك عدة طائرات تؤمّن يوميا عشرات الرحلات بين طرابلس وعدة دول أخرى، إذ إنّه متهم بالاستيلاء خلال 2011 على أموال طائلة وعلى كميات كبيرة من الذهب.

ويعدّ بلحاج أبرز الشخصيات التي تحظى بتمويل ودعم قطري منذ أحداث 2011، حيث ساعدته الدوحة في تكوين وتسليح ميليشيات مسلّحة مارست عدّة جرائم إرهابية في حق الشعب الليبي، كما وفرت له قناة الجزيرة الدعم الإعلامي للترويج لمشروعه المتشدّد في ليبيا، وتمكين تيار الإسلام السياسي وتنظيم الإخوان من حكم البلاد.

صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

نبذة عن -

اترك تعليقا