وكيل وزارة الداخلية في المنطقة الشرقية يقول: احمد قذاف الدم والطيب الصافي والمجموعة الموجودة بمصر شكلوا حكومة تحت عنوان” ” نحن حكومة ،نحن قادمون ” التي تهدف على زعزعة الأمن و النظام في ليبيا.
بتاريخ 25 يوليو, 2012 في 12:02 صباحًا | مصنفة في حوادث وقانون | لا تعليقات

 

شُكلت الحكومة الليبية حقائب وزارية ومن أهمها حقيبة وزارة الداخلية ولأهمية الموضوع توجهت صحيفة الجزيرة الليبية الحرة إلى مقر وكيل الداخلية  ببنغازي  لإجراء حوار صحفي مصور مع  السيد ونيس الشارف وكيل وزارة الداخلية في المنطقة الشرقية  وسألنه  .

 متى استلمت وكالة الداخلية.

 

 استلمت  وكيل  وزارة الداخلية  للمنطقة الشرقية التي تمتد من سرت إلى أمساعد  وإلى مدينة الكفرة في الموافق  19/12/ 2011م .

  ما مدى سيطرتكم على المنافذ البرية والبحرية والجوية  .

بالنسبة للمنفذ البري وهو منفذ امساعد تمت السيطرة عليه ونحن فتحناه ولكن من المعروف أن الأراضي الشاسعة هي أماكن التهريب ولهذا طلبنا التعاون من الجيش الوطني وتم تكليف كتيبة  من كتائب الجيش  الوطني التي تولت حماية الحدود للمنطقة هناك.

منفذ امساعد مؤمن  السيطرة من قبل  الأجهزة التابعة للداخلية.

  توجد بعض من التسريبات في بعض المواقع الالكترونية وهي أن حدثت مشكلة  في الأيام الماضية  و إطلاق نار من الجيش المصري على  حدود الليبية  بمحاذاة منفذ مساعد  وتوغلت بعض من  قوات الجيش المصري  في بعض من الأراضي الليبية  المتاخمة للحدود المصرية و نجم عنه  انفجار سيارتين عسكريتين  من الجيش الليبي والتزم الجيش الليبي بالحكمة بعدم الرد عليهم  وللأسف لم نسمع اى تصريح لا من المجلس ولا من الحكومة بالخصوص ولا من مصر للأسف ما السبب ذلك .

نحن صرحنا عن هذه الحادثة  والمشكلة هي داخلية  تتعلق بالجانب المصري وهي مشكلة ما  بين” أولاد علي،والجيش المصري “ وحدث بينهم اقتتال ونجم عنها  وفيات  وترتب على أثرها أن قُفل  المعبر من الجانب المصري وبعد أيام الجيش  انسحب من المعبر وأصبح المعبر مفتوح من الجهات وهذه المشكلة حدثت  مابين السلوم والجانب المصري ، ونحن بعيدين عن هذه  الحادثة ولا توجد اضرار لنا إطلاقا والآن فالمنفذ مؤمن من الأجهزة التابعة للداخلية سواء أن كانت جوازات أو جمارك أو فروع الأمن  فهي مسيطرة على المنفذ .

الجانب المصري متساهل  بالسماح في تهريب الأغذية والأدوية الفاسدة  والخمور والمخدرات  إلى ليبيا للأسف الشديد.

 ما مدى سيطرتكم على منع  تهريب الأغذية والأدوية المهربة  إلى ليبيا .

 هذه التهريب يحدث  شبه  يومي  لان الجانب المصري متساهل في السماح في تهريب مثل هذه الأشياء  وعندما سافرت إلى مصر تناقشت مع الجانب المصري وقلت لهم بان إمكانياتكم اكبر منا   ولديهم  سابق  معرفة بظروفنا التي نمر بها والمفروض أن  يعملوا على الحدّ من  تدفق الأغذية الفاسدة والأدوية الفاسدة ولكن الجانب المصري  أبدى  استعداده ولكن في الحقيقة للأسف  لا توجد أية  إجراءات فعلية على أرض الواقع لان  يوجد  استمرار في  تهريب  الأغذية والأدوية الفاسدتين حتى الخمور بالأمس تم إيقاف  سيارات محملة بالخمور والمخدرات وبالتالي تأتي عن الطريق الصحراوي وليس عن طريق المنفذ حيث تمتد الطريق الصحراوي من المنفذ إلى الجغبوب حوالي مائة وخمسون كيلو متراً كامتداد لهذه المنطقة.

 توجد تسريبات في بعض المواقع الالكترونية عن  تهريب بعض من الأسلحة الليبية ويتم بيعها بمصر .

 يتم هذا التهريب عن طريق الصحراء  ودائما يتم القبض عليهم .

 هل لديهم علاقة بالمجموعة المسلحة  من الإسلاميين.

 لا ، فهؤلاء تجار أسلحة لان في المنطقة الحدودية توجد فيها علاقات قبلية .

 

  أما بالنسبة للمنافذ البحرية فهي  تتطلب التعاون مع الجيش الوطني لأنها تتطلب  غفر السواحل وفي الحقيقة لا يزال يوجد قصور في تأمين وحماية المنافذ البحرية خاصة في البردي وطبرق لا يزال يوجد التهريب .

 هل تمت السيطرة على المطارات .

بالنسبة لمطار بنينة إن شاء الله إلى درجة ما نحن اليوم كنا نعد في خطة  على أساس أن المجموعة التي في المطار من الثوار سيتم تدريبهم في اللجنة الأمنية العليا ويرجعوا إلى المطار وسنستعين بقوات الجيش الوطني لحماية المطار من الخارج وان شاء الله في الأيام المقبلة سيعقد اجتماع مع مدير المطار والأطراف المعنية في التنسيق معهم بالخصوص.

اليوم سمعت  أزيز طائرات عسكرية قد أفزعت بعض  من الأهالي في بنغازي ما السبب في هذه الاستعراضات العسكرية.

هذه طلعات عسكرية للتأكيد على تفعل الجيش الوطني.

هل فُعل الجيش الوطني والداخلية فعلت أيضا.

نعم بدأ تفعيل الجيش الوطني والداخلية إن شاء الله  وحاليا نقوم بصيانة مراكز الشرطة ونزلت حتى الميزانية   للمديريات فلكل مديرية لديها مخصص مالي لصيانة الأماكن المتلفة لان الداخلية كل مبانيها متلفة في بداية الثورة والتي كانت  الهدف من  إتلافها  ولكن بدأنا تستعيدوها على مراحل .

أتباع  النظام السابق   نفذوا   الانفجار في محكمتي  الشمال ببنغازي و المحكمة الابتدائية بسرت بطريقة منظمة في  فجري الخميس والجمعة  الماضيتين .

 باعتبارك تسيطر حتى مدينة سرت حتى حدود الليبية شرقاً منفذ مساعد لدينا ملاحظة هامة وهي حدوث انفجار وحريق في محكمة الشمال في الساعة الخامسة فجراُ بيوم الخميس الماضي وفي  فجر اليوم  التالي  الجمعة  عند تمام الخامسة حدوث انفجار للمحكمة الابتدائية بسرت ألا ترى ذلك عملية ممنهجة منظمة  من أتباع النظام السابق .

بالتأكيد هما عمليتين  ممنهجتين  ومنظمتين  والعملية واضحة ويوجد أشخاص تم القبض عليهم من أتباع النظام  السابق والتحقيقات جارية معهم .

 من أرسلهم ولماذا يعملون على زعزعة الأمن في ليبيا.

فالمعروف أن أزلام النظام يتحركون في الداخل بتموين من الخارج  فالمخططات هذه دائمة .

 هل تستطيع تحديد اين في الخارج ومن المصدر الأساسي لهم.

بالذات من مصر من احمد قذاف الدم والطيب الصافي والمجموعة الموجودة بمصر  وهدفهم هو زعزعة النظام في ليبيا .

تم ضبط مجموعة منشورات مكتوب عليها ” نحن حكومة ونحن قادمون ”

 وضح لنا هل توجد تسمية معينة يتحركون منها .

 هم شكلوا حكومة لهم حيث  عدة مرات نضبط مجموعة منشورات مكتوب فيها أنهم ” نحن حكومة ونحن قادمون “

 لا يوجد تعاون مع مصر بخصوص تسليم أزلام النظام السابق .

ما دور مصر في القبض على أتباع  المقبور سبق أن خاطبهم المجلس الانتقالي بالخصوص وذلك  عن طريق النائب العام بالقبض عليهم وفق قائمة تقدم بها هناك ما الجديد في ذلك.

مصر إلى الآن لم تتعاون معنا إطلاقا للأسف مع ليبيا بخصوص تسليم المطلوبين .

 هي مجرد إعلانات  كفرقعات إعلامية من مصر ولكن لا شيء واقعي أليس كذلك.

هي مجرد إعلانات فقط ولكن مع الأسف  لا وجود لها على ارض الواقع، لكن في الفترة الأخيرة عملت على منع سفر بعض أتباع النظام السابق  من السفر فقط  وتوجد قائمة نحو ستة عشر شخصاً ولكن كتسليم لأي واحد  منهم  لا يوجد أي تعاون بالخصوص .

 اعتقد عندما تنتهي الأموال التي بحوزة أتباع النظام السابق  سيتم القبض عليهم ما تعليقك.

 نعم حتى تنتهي لان أتباع النظام السابق  لديهم استثمارات بمصر.

توجد لدينا قضية المواطن أسامة القطراني قمت بالتحقيق فيها حيث هذا المواطن رفع دعوى قضائية ضد ألساعدي ألقذافي هل سبق لكم الإطلاع عليها .

 لدي معلومات عنها ولكني لم اطلع عليها .

هل قمت بجولة ميدانية بداخل سجن الكويفية  لان توجد بعض  من الشكاوى   التي  وردت إلينا عن الإهمال من سوء المعاملة لبعض السجناء من بعض المسئولين هناك .

في الحقيقة سجن الكويفية هو خاضع للشرطة القضائية  بوزارة العدل ومع ذلك عندما جاء وزير العدل  قمت بجولة ميدانية مع وزير العدل في سجن الكويفية في حادثة محاولة اقتحام السجن التي حدثت في الأيام الماضية وعشنا بعض الوقائع  والمشاكل التي تحدث بداخل السجن ولكن السجن مباشرة يخضع للشرطة القضائية  بوزارة العدل .

 ما هي المشاكل التي تمر بوزارة الداخلية حالياً  .

 والله المشاكل التي نمر بها هي  قلة الإمكانيات  المادية و لا يوجد لدينا مصادر للسلاح حيث بعض مراكز الشرطة تفتقر إلى بندقية واحدة حيث زرت مطار بنينه وجدت مركز الشرطة توجد فيه بندقية واحدة والبحث الجنائي في الفترة الأخيرة طلبت منهم شراء السلاح من  السوق حيث توجد لدينا بعض من المبالغ المالية لتيسير الأمور ونضطر لشراء السلاح  لتوفير السلاح و كذلك السيارات معدومة لان السيارات متلفه ولكن في الفترة المقبلة إن شاء الله سنحصل على عدد من السيارات لتيسير الأمور .

 ماذا عن القياثة  الرسمية  للعاملين  في وزارة الداخلية.

 مصنع الملابس بالقياثة   الرسمية  للشرطة تم حرقه بالكامل للأسف ووزارة الداخلية لم تستوفي باستجلاب الزي .

 لماذا لا يوجد تعاون مع بعض الدول الشقيقة كالأردن أو تونس أو مصر أيضا توجد مجموعة كبيرة لا بأس منها من الخياطات والخياطين الليبيين  فلماذا لا نستفيد من الخبرات الوطنية بهذا الخصوص وتوفير مقر لهم مزود بمكنات خياطة لخياطة الزي الرسمي لوزارة الداخلية .

عندما  تقابلت مع الوزير  قال لي نحن سنعمل مشروع على أساس    استيراد أزياء موحدة ولكن لم نتفق على قياثة رسمية معينة ويوجد لدينا خياطين ،  ففي الفترة الأخيرة بطبرق يوجد لدينا نحو مائة شرطي  بدون قياثة رسمية  فكلفنا خياط  الذي خاط لهم قياثة رسمية معينة بشكلٍ لطيف .

ماذا عن تفعل الحرس البلدي والشرطة الزراعية.

 الحرس البلدي يتبع الحكم المحلي وللأسف لم يفعل بعد  ولم تفعل الشرطة الزراعية حيث توجد مشاكل كبيرة في الأراضي الزراعية والاستيلاء على أراضي الدولة والتقسيمات القزمية التى حدثت في البلاد .

وللأسف أن السيد مصطفى عبد الجليل قام بالإفراج عن بعض أعوان النظام المعروفين  . 

 ما مدى سيطرتك على المنطقة الشرقية .

 الحمد لله إلى حد ما السيطرة معقولة نحو 75% وضعنا في المنطقة الشرقية أفضل بكثير من المناطق الأخرى وتحدث الخروق الأمنية حتى في أمريكا حتى في المناطق المستقرة ولكن تحدث لنا الاختراقات الأمنية من أزلام النظام المأجورين بالرغم من  أنا شخصا أول من يطالب بالتحفظ على أزلام النظام في ليبيا كلها وقد خاطبت السيد عبد الحفيظ غوقه  بالخصوص والمفروض لابد من التحفظ على أزلام النظام السابق  بالكامل لأننا نمر في فترة غير عادية وبذلك نؤمنْ شرهم ونحافظ عليهم من القتل ولو فعلاً استجابوا لمطلبنا هذا لكانت البلاد أكثر  استقراراً .

عمل  السيد  مصطفى عبد الجليل قام بالإفراج عنهم  ما تعليقك.

وللأسف أن السيد مصطفى عبد الجليل قام بالإفراج عن بعض أعوان النظام المعروفين مثل أمبارك الشامخ ومحمد بوزيد ،   وغيرهم الكثيرين  جداً من شركاء في النظام  السابق ولدينا كشوف بأسمائهم تخصهم ، حيث هؤلاء لديهم سهولة التنقل في الداخل و السفر في الخارج واليوم اتصلوا بنا عن أخت صفية فركاش  وابن عمها  الذين   مسافرين إلى مصر وتم إيقافهم في المنفذ وطلبوا منى، ما هو الإجراء الذي يتم  ازائهم ؟؟ قلت لهم تحفظوا على جوازاتهم  حتى دراسة موضوعهم وعندما سئلت فوجدت لا يوجد  مستند قانوني لمنعهم ولا توجد تهمة موجهه ضدهم ولا يوجد تحفظ عليهم  وسمحت لهم بالسفر كمواطنين ليبيين .

 ماذا عن قضية القتل في مصرف شمال أفريقيا   .

هذه  القضية الحمد لله تم القبض على جميع المتهمين والقضية حاليا بحوزة النيابة واعترافات تفصيلية للجميع .

 من هؤلاء الضالعين في هذه الجريمة البشعة .

هم حوالي خمسة أشخاص وينتسبوا إلى كتيبة نوري سباق بالرغم من  أن الكتيبة تبرأت منهم وان هؤلاء الأشخاص من مدة تم فصلهم عن العمل ولكنهم قائمين بحراسة المصرف وهم رافقوا السيارة المحملة  بالأموال واحدهم ضابط بشكل رسمي وتم قتل أربعة أشخاص حيث قاموا بربط  أيديهم  وإطلاق  رصاص عليهم والشخص الأخير المختفي كنا نعتقد انه متهم معهم  لأنه كان غائب وجدناه  مدفون بين جردس  حيث كان في السيارة  المحملة بالأموال فيها أربعة أشخاص  والرابع كان مفقود وكنا نعتقد بأنه متهم مع المتهمين الآخرين ولكن بعد أن تم القبض على المتهم الرابع للضابط الذي اعترف عليه وقال بان تم قتله وتم دفنه في مكان ارشد عليه وهذه الجريمة لأجل الحصول على اثنين مليون يوروا ،واحد مليون دولار وهذه الجريمة تمت من قبل حراسات مصرف شمال أفريقيا والقضية تكاملت بحمد الله  والبحث الجنائي سواء في بنغازي أو المرج بذلوا جهوداً مضنية لكشف الجريمة في مدة قياسية وذلك بالتعاون مع الأجهزة الأخرى سواء الدوريات الصحراوية والإسناد الأمني .

 رسالة توجهها لحكومة الكيب لان خيرة شبابنا في المنطقة الشرقية تم قتلهم كشهداء الواجب وفي نفس الوقت استشهد شاب من نالوت كشهيد الواجب عندما هُجم في   مقر وزارته  بنفس المدة حيث خطب الكيب وطلب من طرابلس  بالتظاهرة السلمية  المليونية وتجاهل شهداء الواجب بالمنطقة الشرقية .

 إن شاء الله نحن سنعقد  غداً مؤتمراً صحفياً  وسنحذو حذوه  بحق هؤلاء الشهداء .

 حوار وتصوير/ اوريدة عبد الله ابوحليقة

نقلاً عن صحيفة الجزيرة الليبية الحرة

نبذة عن -

اترك تعليقا