لماذا رفض أكياس البلاستيك؟؟؟؟
بتاريخ 1 ديسمبر, 2012 في 01:56 صباحًا | مصنفة في منوعات | 11 تعليقات

كيس البلاستيك مصنوع من مادة البوليثيلين وهي من المشتقات النفطية، وعملية التصنيع تستلزم استهلاكا للطاقة، وذلك تلويث للهواء، مما يسبب ارتفاعا في حرارة الأرض.

 مادة البوليثيلين تمد هذا الكيس بعمر طويل، حوالي 500 سنة ليتحلل فيتكسر إلى جزئيات سامة تتسرب إلى المياه الجوفية لتسمم التربة والنبات والإنسان والحيوان.

لماذا رفض أكياس البلاستيك؟؟؟؟

  • انتاج الأكياس البلاستيكية يتطلب ملايين غالونات النفط.

شتيفان غابرييل هاوفيه من مكتب البيئة الألماني: “يتم إنتاج الأكياس البلاستيكية من النفط الخام. وهذا المورد الطبيعي سينتهي قريباً وسينضب. وهذا يعني أن استخدام الأكياس البلاستيكية بشكل أقل يوفر من الموارد الطبيعية الأرضية ويحافظ عليها لوقت أطول”. 

إلى أين تصل الآثار السلبية لاستخدام أكياس البلاستيك ؟

—            صحة الإنسان ،      البيئة النباتية   ،   البيئة الحيوانية،    البيئة البحرية،    الطيور في السماء،    الناحية الجمالية للمدن .. السياحة،     هدم للبنية التحتية.

—     

—      — —

—

صحة للإنسان:

1- التخلّص من أكياس البلاستيك بحرقها، ينتج عنه تصاعد العديد من المركبات الكيماوية السامة صعبة التحلل، وأخطرها مادة “الديوكسين” المحرمة دولياً .. ومعادن ثقيلة ضارة تلوث مصادر المياه والتربة والهواء، كما تبين وجود علاقة بين حرقها والإصابة بالسرطانات وأمراض الجهاز التنفسي..

—

2-  المادة الكيميائية التي تدخل في تركيب أكياس البلاستيك تتفاعل مع المواد الغذائية وتتجانس مع الطعام، ما يعني ذوبان المواد الضارة في الغذاء ..  أثبتت الدراسات علاقتها بمرض السرطان ..

الحفظ المتكرر للطعام بأكياس البلاستيك يؤدي لوجود متبقيات من مادة البلاستيك في دم الإنسان والتي تعتبر سموماً قاتلة ومسبباً رئيساً للأمراض.. إذا تعرضت للحرارة والرطوبة. ينصح عدم شرب الشاي والقهوة في الأكواب البلاستيكية.

البيئة النباتية:

يشتكى المزارعون من الاكياس - فمعظمها تلتصق بسيقان وأوراق المحاصيل و تمنع اشعة الشمس من الوصول اليها وبالتالى تتسبب فى موت جزء من المحصول.

  • الاكياس تطمر فى التربة بعد الحصاد و تتسبب فى نشوء بقع ميتة عند اعادة الزراعة ..الموسم التالي تموت البادرات بسبب حجز الاكياس للمياه حولها ومنعها من دخول الهواء.
  • تسببها في تكوين ملاجئ للآفات.

البيئة الحيوانية:

—             ابتلاع الماشية  لهذه الاكياس يتسبب فى مشاكل معوية مختلفة وتؤدى أحياناً للموت ،—     ولكن من المؤكد أنها تؤدى فى معظمها الى انخفاض فى انتاج القطيع من الالبان واللحوم .

—            تدنى جودة اللحوم نتيجة لضعف الحيوانات ولتراكم جزء من هذه الاكياس فى الجهاز الهضمى للحيوان وتقليلها لحجمه.

البيئة البحرية:

—            تشكل أكياس البلاستيك 80 في المائة من النفايات الموجودة في البحار، مما يؤدي إلى نفوق الأسماك والحيتان والدلافين، والطيور البحرية والسلاحف.

—            هيربيرت فيفرس : ” القلق يساورنا على وجه الخصوص من الجسيمات البلاستيكية الصغيرة العائمة في المحيطات والتي أصبحت نسبتها أكبر من العوالق الطبيعية الموجودة فيها. والأسماك تبتلع هذه الأجزاء البلاستيكية. وذلك يعني أن أمعاء الأسماك والحيتان تحتوي على بلاستيك أكثر من العوالق البحرية الغذائية. وهذا يعني أن الأسماك قد تموت جوعاً لأن أمعاءها ممتلئة”. فلا تستطيع هضم البلاستيك وبالتالي يمنع امتلاؤها بالبلاستيك من دخول العوالق البحرية الغذائية وهضمها.

عالم الأحياء البحرية البريطانية، “لقد سجلنا الأكياس البلاستيكية في خليج بسكاي [في أوروبا الغربية] أكثر من 120 كيلومتر من الشاطئ في المياه أكثر من 4،000 متر في العمق.  الحيتان ذوات المنقار هي عرضة للابتلاع الأكياس البلاستيكية.

—            . الأسماك المخنوقة تصل الملايين.

—            الطيور البحرية: تعاني من أضرار أكياس البلاستيك ، والتي قد تعلق بها وتموت اختناقا بها.

—            جمالية المدن .. السياحة؟

—            التلوث البصرى الناتج من تطاير ملايين الاكياس البلاستيكية المتطايرة وتناثرها  فى القرى والحضر وتشابك  بعضها فى اشواك الشجيرات التى تحدد المزارع والاسلاك الشائكه وغطى بعضها سهولاً كاملة مليئة بالاشجار والشجيرات.

—            البنية التحتية:

—            في عام 2002 : فرضت بنغلادش حظراً تاماً على جميع أكياس البلاستيك الرقيقة بعدما تبين أنها المسبب في الرئيسي للفيضانات التي حدثت عامي 1988 و 1998 و أغرقت ثلثي البلاد إذ سدت الأكياس المرمية شبكات التصريف .[17]

—            عاشت طرابلس مشكلة انسداد مجرى مصارف مياه الأمطار في سنة من السنوات ربما 2007. تتعرض العديد من المضخات للعطل بسبب أكياس البلاستيك.

—            خطوات عملية تجاه الحد من البلاستيك:

—            أ) فرضت جنوب أفريقيا حظرا على استخدام أكياس البلاستيك الرقيقة جداً عام 2003 وضرائب على الأكياس الأسمك، وتبعتها اريتريا والصومال ورواندا وأوغندا وكينيا والهند والصين والنيبال وتايوان، وتُبذل جهود مماثلة في اثيوبيا وغانا وتنزانيا وغيرها.

—            ب) دول اوروبية اخرى مخططات طوعية لخفص استخدام الاكياس البلاستيكية مثل الترويج للاكياس القطنية التي يعاد استخدامها. وفرضت ايرلندا في العام 2002 ضريبة على الاكياس قدرها 15 سنتا وهو ما خفض استخدام تلك الاكياس بنسبة 90 في المئة في اسبوع .

—            ج) ترى الحكومة البريطانيةإن تدوير البلاستيك يخفض من انبعاث غاز أكسيد الكربون ويعتبر إحدى آليات التنمية النظيفة المُعتمدة من بروتوكول كيوتو حول التغير المناخي. [15] ن نحو 500 بليون كيس بلاستيك تستعمل في أنحاء العالم كل سنة، ولا يعاد تدويرها إلا بنسبة أقل من 1 في المئة. [17],

—

       

بدائل البلاستيك:

أكياس الورق:

—            بالنظر لتكلفة صناعة الأكياس الورقة من قطع الأشجار لوجدناها مكلفة ومؤثرة سلباً على البيئة. يستخدم في أمريكا حوالي 10 بليون كيس ورقي سنوياً وهذا يكلف قطع 14 مليون شجرة سنوياً [19]. سلبيات استخدام وصناعة الأكياس الورقية :

—            يتطلب استخدام اللحاء البكر  version pulpبحيث يعطي قوة للورق.

—            استهلاك آلاف اللترات من الماء.

—             استخدام أحماض سمية مثل حمض الكبريتيك Sulphurous Acid.. وهذا يسبب في الأمطار الحامضية Acid Rain، وتلوث المياه.

—            بدائل البلاستيك:أكياس السعف أو الحلفاء “القفة”:

—        —            صناعتها لا تتطلب أي نوع من الميكنة فهي يدوية تقريباً 100%. بل بالعكس ستروج لصناعتها بالقرى التي تكثر بها أشجار النخيل.

—            تحرير الناس من عقد أن استخدام القفة ظاهرة غير حضارية.

—            بدائل البلاستيك:أكياس القماش:

—             —            إنتاج أكياس صديقة للبيئة مثل أكياس —   القطن و أكياس مصنوعة من نشـاء — ،  البطاطا قابلة أن تتحلل بيولوجياً .

—            نزار بركة، وزير الشؤون الاقتصادية والعامة المغربي، قال لـ«الشرق الأوسط» عقب افتتاح «المعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني» “إن إنتاج أكياس من القماش «سيفتح المجال أمام وظائف جديدة في قطاع الخياطة، وسيساهم في المحافظة على البيئة” [7].

—            بدائل البلاستيك:أكياس القماش:

—            —            خاتمة

—            يوصون باستخدام الأكياس الطبيعية —    المكونة من ألياف قطن الأشجار أو—    من النباتات الليفية مثل ما يسمى —   بنبات الجوت.

—            إعادة التدوير تعتبر إحدى الطرق المتبعة للتخلص من النفايات بصفة عامة، وذلك باعتبار أن النفايات مواد أولية يمكن استرداد بعض محتوياتها وتحويلها إلى منتجات ذات عائد اقتصادي.

—            عدم شراء المواد الغذائية،

—            خاصة الساخنة منها كالبيتزا، —   والخبز في أكياس البلاستيك.

—

—            تانميرت فيسلاي نون   ، د زول فلاون

—

—             اعداد/ أ.د.فتحي سالم أبوزخار

—

نبذة عن -

اترك تعليقا