الإجهاض المتكرر للمرأة الحامل وطرق معالجته
بتاريخ 15 ديسمبر, 2012 في 08:33 مساءً | مصنفة في طبية | 13 تعليقات


 

 إن ظاهرة انتشار الإجهاض المتكرر للمرأة الحامل في الفترة الأخيرة لها عدة أسباب منها  قد تكون بيئية وأسباب وراثية وأسباب صحية للمرأة الحامل ولأهمية معرفة هذا الموضوع توجهنا إلى عيادة خالد بن الوليد العامة القاطنة في حي الماجوري والتقينا بالدكتورة حواء عبد الله الديفار الزوي اختصاصية في أمراض النساء والولادة  ومتحصله على إجازة ماجستير في صحة البيئة  وسألتها عن الإجهاض المتكرر .

 أولا لا يسعني القول في هذا الحوار بهذا الموضوع إلا بالاستعانة لبعض الدراسة  لأبحاث  الدكتورة لمياء السباعي استشارية أمراض النساء والولادة والعقم بمركز ذرية الطبي.

  فقالت لنا ،يعرف الإسقاط المتكرر بحدوث الإسقاط قبل الأسبوع بعشرين يوماً  من الحمل ثلاث مرات متتالية أو أكثر وهي مشكلة تعاني منها ما نسبته 2- 4 % من السيدات , وتزداد مع زيادة العمر فوق (35) عاماً,ومن الإجهاض عدة  أسباب  منها:.

الأسباب الوراثية   

أن الأسباب الوراثية تُمثل حوالي 3-5 % من أسباب الإسقاط المتكرر, وهي عبارة عن خلل في بعض الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما وتتسبب في 70% من إسقاطات الثلث الأول و30% من إسقاطات الثلث الثاني من الحمل و3% من وفيات الأجنة داخل الرحم, في هذه الحالة تجرى تحاليل للزوجين وللجنين المجهض في محاولة لإيجاد الخلل الكروموسومي..

الخلل التشريحي في الرحم 

كما إن الخلل التشريحي في الرحم يشكل ما يقارب من 10-15 % من أسباب الإسقاط المتكرر ومن أسباب هذا الخلل التشريحي::

- خلل خلقي كالحاجز الرحمي:

 ويتم تشخيص بعض الحالات عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي, وتكمن مشكلة الحاجز الرحمي بأنه يغير من الشكل التشريحي للرحم إضافة إلى احتوائه على شعيرات دموية أقل، لا تكون كافية لتغذية الحمل ويتم العلاج غالباً بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي.

- التصاقات:

  وهي التصاقات  بداخل الرحم وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة, أو بعد عمليات التنظيف أو بعد العمليات الجراحية الرحمية بشكل عام كعملية استئصال الألياف الرحمية.

الألياف الرحمية.
الألياف الرحمية وتعتمد في تأثيرها على موقعها من الرحم وتتداخل مع انغراس الجنين في بطانة الرحم فوق الليف ويكون الحل بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي لبعض الحالات المختارة.

ارتخاء عنق الرحم .

ارتخاء عنق الرحم ويتسبب في إسقاطات الجزء الثاني من الحمل وليس الأول ويمكن أن يفيد ربط عنق الرحم لبعض الحالات.

أسباب هرمونية

وهي تُمثل بنسبة  10-15 % من أسباب الإسقاط المتكرر وقد يصاحب الحالات الآتية::

- نقص في إفراز هرمون البروجسترون (Luteal phase insufficiency) وفي هذه الحالات فقط يمكن اللجوء لعلاجات التثبيت المتعارف عليها كالحبوب أو التحاميل أو الإبر.

- الحالات المصابة بمرض السكري والخارجة عن السيطرة وغير المسيطر عليها عن طريق الدواء سواء العلاج الدوائي عن طريق الفم أو إبر الأنسولين, فعدم السيطرة على مرض السكري يرفع من احتمالات الإجهاض والتشوهات الخلقية للأجنة فعلى الطبيب المعالج إجراء الفحوصات الدورية منذ بداية الحمل للسيطرة على هذا الاضطراب.

مرض تكيس المبايض .

- الهرمون   مرض تكيس المبايض والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون LH و أثبتت الدراسات دوره في مشاكل العقم والإسقاطات المتكررة, وفي هذه الحالات ينصح بإعطاء بعض العلاجات التي تساعد في نقص نسبة الهرمون قبل حدوث الحمل وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

اضطرابات التبويض.

- اضطرابات التبويض والتي ينتج عنها بويضات مشوهة أو غير ناضجة أو نضوجها لا يتماشى مع بطانة الرحم, وهذه الحالات تشخص بمراقبة التبويض وتعالج بعلاج الخلل المسبب .

ما تأثير الغدة الدرقية على الحامل..

لم يثبت علميا أي تأثير للغدة الدرقية على المرأة الحامل غير أن اضطرابات بعض الغدد الأخرى قد تؤثر.

ما المقصود بالإصابات الجرثومية .

هي إصابات جرثومية ومنها أن بعض الإصابات قد تؤدي إلى الإجهاض, أما عن طريق  الإصابة بداء القطط Toxoplasmosis أو الحصبة الألمانية Rubella أو Listeriosis أوHerpes ، فجميعها لم يثبت دورها في الإسقاطات المتكررة والحالات التي تنتج عنها قليلة لدرجة أصبح معها فحص TORCHمحدودة جداً   ذا منفعة. - إصابة المهبل البكتيرية تسبب الإسقاط في  الجزء الثاني من الحمل كما قد تسبب الولادة المبكرة والعلاج في هذه الحالة يتم بالمضادات الحيوية عند اللزوم.

  هل توجد أسباب بيئية للإجهاض المبكر.

نعم توجد من ضمن الأسباب للإجهاض المبكر منها الأسباب البيئية الأتية:

1_ التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.

-2 العلاج الكيماوي للسرطان.

-3 التدخين لدى الرجل والمرأة معاً.

-4 التعرض لمواد كيماوية مثال على ذلك غاز التخدير, الفورمالين, البنزين, الرصاص, الزرنيخ

- 5التعرض للصدمات الفيزيائية القوية جداً.

-6أسباب تتعلق بجهاز المناعة .

-7خلل في جهاز التجلط .

أن هذه الحالة يصاحبها زيادة في محبطات التجلط الطبيعية بأنواعها المختلفة فالخلل في هذه المواد قد يسبب حدوث تجلطات بمنطقة إنغراس الجنين أو المشيمة ويحدث معه الإجهاض المتكرر.

ماذا عن حالات الإجهاض الغير معروفة

حالات الإجهاض غير المعروف  السبب أن قسم منها يكون خللاً في الكروموسومات غير مشخص وقسم خلل في جهاز المناعة غير مشخص وقد يظهر بالأبحاث مستقبلاً أسباب أخرى.


نصائح هامة  إلى الزوجين الذين يعانون من الإسقاط المتكرر.

– 1إيقاف التدخين للزوجين.

-2 مراعاة توفير حياة صحية عامة بغذاء صحي متكامل.

-3 عدم تناول المشروبات الروحية بكميات كبيرة والتحديد منها.

-4 أخذ أقراص حامض الفوليك Folic Acid من قبل الزوجة.

-5 ممارسة الرياضة اليومية (وليست العنيفة) بانتظام.

-6 المحافظة على الوزن المثالي للسيدات.

- 7المحافظة على الروح المعنوية العالية وتقديم الدعم النفسي المستمر للزوجة.

وقد يحتاج الطبيب المعالج لإجراء بعض الفحوصات مثل:

-1 فحص كروموسومات للزوجين.

-2 فحص كروموسومات الأجنة بعد الإسقاط.

- 3فحص الرحم والمبايض بجهاز الموجات الفوق صوتية (المهبلي)

-4 إجراء فحص للرحم عن طريق التنظير الرحمي.

-5 فحوصات دم للأجسام المضادة بأنواعها وقد تحتاج بعض الفحوصات للإعادة بعد ستة أشهر  بفحوصات تتعلق ببعض مواد التجلط الدم.

حوار وتصوير / أوريدة عبد الله ابوحليقة

 خاص صحيفة ليبيا السلام

نبذة عن -

اترك تعليقا