أ.نادية العزابي رئيس وحدة المكتبات المدرسية بإدارة التفتيش التربوي بوزارة التربية والتعليم حول معوقات تفعيل حصة المكتبة
بتاريخ 16 ديسمبر, 2012 في 03:38 مساءً | مصنفة في منوعات | 9 تعليقات

قالت (أ.نادية العزابي) رئيس وحدة المكتبات المدرسية بإدارة التفتيش التربوي بوزارة التربية والتعليم : أنه تم إدراج حصة المكتبة المدرسية ضمن الوعاء الزمني للسنوات الدراسية من سنة رابعة ابتدائي وحتى الثانوي بمعدل حصة واحدة أسبوعيا..وتتحدث (العزابي) في تقرير لها تحصل الموقع الألكتروني   لوزارة التربية  التعليم  نسخة منه الى  صحيفة ليبيا السلام الالكترونية   حيث أوضحت بأن من أهم الصعوبات التي تواجهنا الآن كوحدة مكتبات مدرسية لتفعيل الحصة ما يلي :

1.العجز الشديد في أمناء المكتبات المتخصصين علما بأنه لم يتم تعيين خريجي المكتبات منذ العديد من السنوات وهناك الكثير من الخريجين بدون عمل.
2.عدم كفاءة المسكنين من التخصصات الأخرى لتفعيل هذه الحصة وحتى تؤتي ثمارها في العملية التعليمية والتعليمية واحتياجهم لدورات تغيير مسار ودورات تأهيلية.
3.نتيجة إلى العجز في أمناء المكتبات وحتى يتم تفعيل هذه الحصة تم إسناد الحصص إلى تخصصات ليست لها أي علاقة بعلوم المكتبات مثلا مدرسة مجد العرب المرحلة الثانوية أبو سليم أسند فيها الجداول إلى معلمي ذو تخصصات دبلوم عالي إدارة – دبلوم عالي عمارة – دبلوم عالي محركات – بك هندسة تعدين.
4.عدم تزويد المكتبات المدرسية بأوعية المعلومات المطبوعة والغير مطبوعة مما أدى إلى قصور في تفعيل الحصة.
5.عدم توفر الأدوات اللازمة للإجراءات الفنية للمكتبة مثل تصنيف ديوي العشري – قائمة رؤوس الموضوعات – بطاقات الفهرسة – صناديق الفهرسة.
6.تم تزويد المكتبات المدرسية في السنوات السابقة بأثاث دون المواصفات والمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال وعليه فإن العديد من مؤسساتنا التعليمية تعاني من نقص في الأثاث الخاص بالمكتبات المدرسية بسبب التعرض للتلف والاستهلاك لعدم جودته ولتفريط الإدارة فيه.
7.بسبب عدم وجود لائحة تنظيمية للمكتبات المدرسية تهتم بتنظيم العمل والعاملين في هذا المجال ترى الوحدة ضرورة وضع لائحة للمحافظة على المكتبة وسير العمل بها والعاملين فيها.
8.وجود عجز تام بأغلب مناطق ليبيا من متخصص المكتبات حيث ترى الوحدة ضرورة فتح معاهد في مناطق ليبيا لتدريس التخصص حتى يتم تخريج دفعات تقوم بتفعيل الحصة وسد العجز, وحاليا إعداد دورات تغيير مسار للتخصصات الأخرى المقاربة وفق شروط توضع من قبل إدارة التفتيش التربوي ووحدة المكتبات المدرسية.
9.العمل على إعداد “دليل آمين المكتبة المدرسية” وذلك لمساعدته على تفعيل الحصة بما يعود بالفائدة على التلاميذ والطلاب.
10.تعاني المكتبات المدرسية من النقص الحاد في أجهزة الحاسوب وشبكة المعلومات وهذه الأدوات تساند العملية التعليمية.
 كتبته وصورته / اوريدة ابوحليقة
خاص بصحيفة ليبيا السلام

نبذة عن -

اترك تعليقا