من ذكريات ثورة 17 فبراير : نالوت من إحدى المدن الإستراتيجية وتمثل الشريان الرئيسي لحياة كل مدن جبل نفوسة الثائرة
بتاريخ 17 يناير, 2013 في 09:18 مساءً | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

 

تعتبر مدينة نالوت من إحدى المدن الإستراتيجية في  جبل نفوسه التي  تقع على بعد مسافة مائتين وستة وسبعين كيلومتراً في غرب مدينة طرابلس ويبلغ عدد سكانها نحو خمس وعشرين ألف نسمة  ونظراً  لمعرفة الأهمية الإستراتيجية والوضع الميداني لهذه المدينة الحصينة التقينا بالأستاذ الفاضل محمد سالم العزابي المتحدث باسم اللجنة الإعلامية بمدينة نالوت وسألته عن الوضع الطبي في  مدينة نالوت ؟

فالوضع الطبي في مدينة نالوت بعد أن قامت ثورة السابع عشر من فبراير حيث أن اغلب الطاقم الطبي من العنصر الأجنبي من  مصر , أوكرانيا , وبلغاريا , فلسطين , عراق وفي الحقيقة فالليبيين قاموا بواجبهم على أفضل ما يرام حيث جاءا الليبيين من الخارج  حيث قاموا بواجبهم للالتحاق بالعناصر الطبية في المستشفى   وتركت اغلب العناصر الطبية المستشفى   وحدث نقص شديد في الطاقم الطبي فلا تعمل إلا الطوارئ والإسعاف الذي يعمل فقط ,  هذا بالإضافة إلى نقص في المواد الطبية والأدوية وعناصر التخدير باللذات لان اغلب العمليات التي نجمت عن الإصابات كالبتر والجروح بشظايا في نقص في عناصر الكفاءات  التي تقوم  بالتخدير أطباء الجراحة كنا نعانى منها ولكن الحمد لله الآن تجاوزنا المشكلة بعد أن جاءت إلينا الإغاثة واحضروا المواد الطبية والتحق الأطباء الليبيين بمستشفى نالوت المركزى والى الآن نحن نسير إلى الأفضل .

ماذا بخصوص المرتبات هل لديكم مشكلة في صرفها  بمصارف  وهل توجد بعض من الجهات العامة والمصالح الحكومية تعمل بنالوت ؟

لا منذ أن قامت ثورة السابع عشر من فبراير تشتغل المرافق الحيوية فقط كالمستشفى وبعض الأمور الأمنية ولكن المصارف لا تفتح لعدم توفر السيولة المالية وعاشوا الموطنين في نالوت بأزمة وحاول بعض المواطنين بيع ممتلكاتهم  كالأغنام و آلات في تونس واحضروا السيولة وأودعوها في داخل المصارف لكى تغطى بعض المصاريف لبعض الاهالى وبدأو يفرغوا لكل عائلة صك مالى نحو مائة دينار .

هل تصلكم الإغاثة  وكيف توزع عليكم هناك بنالوت ؟

الحمد لله الإغاثة تأتى وكان مقر توزيعها بالنسبة لجبل نفوسة كلها تأتى من تونس او من المنظمات الخيرية الدولية والإقليمية تأتي إلينا  تنفذ إلى مدينة نالوت ومن ثم توزع على باقي مدن جبل نفوسه ثم بعد ذلك تنسق لجان محلية للإغاثة  بكل منطقة , مثلا الإغاثة التنسيق مع الزنتان وتونس وتنقل مباشرة إلى المدينة.

إن الإشاعة الكاذبة بان كتائب ألقذافي عملت على إخراج النساء عاريات  لكن هذه إشاعة فقط  لم تحدث  نقلتها قناة الجزيرة    .

 

ماذا الوضع الميدانى بشكل عام بنالوت ؟

الحمدلله كتائب القذافي لم تدخل الى مدينة نالوت بمعنى قصف عشوائي بعيد توجد لدينا منطقة تكوت اسفل مدينة نالوت تبعد عنا بعشرة كيلومتراً من نالوت واهالى نالوت يقطنونها بحكم انها منطقة زراعية وبنوا منازل وبقوا في هذه المنطقة وربما وصلتكم اشاعة تفيد بان كتائب القذافي بانها قامت في تلك المنطقة باخراج النساء عاريات  لكن هذه اشاعة فقط  لم تحدث  نقلتها قناة الجزيرة    .

لكن قناة الجزيرة إذاعة الفيديو عن توجد بعض نساء شبه عاريات تم عرضها بالقناة ما تعليقك ؟

هذه غير موجودة حيث نشرته قناة الجزيرة فهذا الخبر كاذب أصلا ً .

لماذا لم تكذبوا هذا الخبر بعد إذاعته في قناة الجزيرة على الفور.؟

كذبناه لان مجرد ان جاءت كتائب القذافي كان قصفهم من بعيد فقرية تكوت  اهاليها ذهبوا مباشرة  الى تونس فورا لأنها قريبة من تونس ولم تبقى فيها  أي عائلة اطلاقا .

من هى كتائب القذافي التى كانت تقصفكم عشوائيا ؟

هي كتائب معاوية السويعي كما ان جل الأسرى الذين تم استجلابهم من الخمس وترهونة وطرابلس كانوا يتم توزيعهم على الجبل , حيث ان كتائب القذافي قامت بهدم المنازل وحرقوا المزارع وأبادوا المواشي .

هل جائكم امداد عسكرى  وما مدى تأثيره على الوضع الميدانى لديكم ؟

بصراحة  الامدادت التى نزلت من فرنسا لم تأخذ منها نالوت ولا قطعة واحدة لأنها المعدات العسكرية نزلت في منطقة في منطقة جادوا والزنتان وتوجد هناك جبهة ساخنة وسألنا عن نوعية السلاح فقالوا لنا نوعية سلاح عادى غير متطور .

هل جائكم مدد من ثوار من الشرق من المجاهدين ؟

بالنسبة لامداد البشري يوجد لدينا كتيبتين منهما كتيبة الزاوية وكتيبة طرابلس جاءت من زوارة والزاوية وبنغازي وناس كانوا يسكنوا في بريطانيا  وهم من الشرق جاءوا التحقوا للتدريب في نالوت, وقالوا ندافع مع أهل الجبل وجاءوا عن طريق تونس ودخلوا الجبل حيث تعتبر نالوت الشريان رئيسي لحياة كل مدن جبل نفوسه بما يدخلها من بنزين واغاثة و التموين والسلاح لودخل اليها فنالوت شريان حيوي فهى تمثل الحياة الرئة التى يتنفس منها جبل نفوسه وبالتالى كتائب القذافي متواجدة في منطقة اسفل نالوت وتستميت من اجل اعادة هذا المعبر وبحمدلله لم تدخل كتائب القذافي مدينة نالوت .

ماذا عن الاتصالات ؟

شركة لبيانا والمدار مقطوعة بنالوت .

ما مدى تواصلكم بالمجلس الانتقالي ؟

لدينا  سالم قنان ممثل بالمجلس المحلي بمدينة نالوت فاغلب تواجدة بالمجلس الانتقالي ببنغازي .

مامدى فعاليته معكم ؟

فعاليته في المجال العسكرى يوجد بعض التحسين والاغاثة قاموا بمجهودات في  الحقيقة جبارة من ناحية التواصل حيث توجد كفاءات  تأتى الى مدينة نالوت و بما يتعلق برصد الامور لاقامة دستور عن الثقافة الامزيقية  ووضعها في الدستور .

هل يوجد تواصل مع اهلنا في جبل نفوسه ؟

منذ ان قامت ثورة السابع عشر من فبراير فالجبل كله ملتحم صف واحد ضد القذافي فالتواصل موجود فلو ان مثلا  توجد جبهة ملتهبة في الزنتان فكل  ثوار الجبل يتوجه الى الزنتان  .

هل لديكم احصائية معينة عن المهجرين الى تونس حاليا نحو سبعين الف لكن مالجديد عن الارقام الجديدة ؟

في الحقيقة  بعد ان استقرت الاوضاع   في الزنتان  استعاد الثوار ككلة ويفرن رجعت العديد من العائلات الى جبل نفوسه 

ما ردك على خطاب التسجيلى المسموع الذي قال ان الليبيات من جبل نفوسه يعمل خادمات بتونس ؟

هذا الكلام غيرصحيح فلاتوجد اية امرأة ليبية تعمل خادمة بتونس فالليبييات في تونس  مقيمات  بكرامة ومعززات في كرم الاخوة ة التوانسة

حوار وتصوير / اوريدة عبد الله ابوحليقة.

 صحيفة ليبيا السلام

 

 

 

 

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا