تعادل الجزائر أمام كوت ديفوار وخروج المنتخب التونسي من الكأس الأفريقية
بتاريخ 30 يناير, 2013 في 10:10 مساءً | مصنفة في رياضية | لا تعليقات
خرج المنتخب التونسي مساء الأربعاء من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم إثر تعادله 1-1 أمام توغو في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، فيما سجلت الجزائر تعادلا 2-2 أمام كوت ديفوار.

مباراة حاسمة لتونس أمام التوغو من أجل مقعد عربي في دور ربع النهائي

فشل المنتخب التونسي في إحراز التأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2013 إثر تعادلها مساء الأربعاء على ملعب “مبومبيلا” بنيلسبرويت أمام توغو 1-1 في الجولة الثالثة ضمن منافسات المجموعة الرابعة. وكان زملاء بن شريفية بحاجة للفوز من أجل التأهل إلى الدور المقبل لأن الأفضلية في الترتيب كانت لصالح توغو، وذلك بعد خسارتهم الثقيلة (0-3) أمام كوت ديفوار في الجولة الثانية وفوز منتخب “الصقور” على الجزائر بهدفين دون مقابل.

في المباراة الثانية، تعادلت الجزائر بهدفين لمثلهما أمام كوت ديفوار في “روايال بافوكينغ” براستنبرغ.

نية سيكس كانت كسب معركة وسط الميدان وحرمان التونسيين من خلق فرص للتسجيل

وفور إعطاء الحكم الجنوب أفريقي بينيت إشارة الانطلاق بادر المنتخب التونسي إلى الهجوم وراح يهدد مرمى الحارس أغاسا منذ الدقيقة الأولى ولكن كرة خليفة أبعدها الحارس.

وتبنى المنتخب التوغولي خطة دفاعية متفاديا المغامرة في الهجوم، مكتفيا بكرات مرتدة نفذها المهاجم الخطير إيمانويل أديبايور. وكاد أديبايور يباغت بنشريفية في الدقيقة الثامنة عندما كان وجها لوجه لكنه أخرج الكرة خارج المرمى. وكانت نية ديدييه سيكس مدرب “الصقور” هي كسب معركة وسط الميدان وحرمان المهاجمين التونسيين من خلق فرص للتسجيل.

ودخل المنتخب التونسي بالتشكيلة الأساسية التالية: معز بن شريفية (الترجي الرياضي) في المرمى وفي الدفاع خليل شمام (الترجي الرياضي التونسي) شادي الهمامي (الكويت الكويتي) ووليد الهيشري (الترجي) وأيمن عبد النور (تولوز الفرنسي)، وفي الوسط مجدي تراوي (الترجي) وأسامة الدراجي (سيون السويسري) وخالد المولهي (الترجي)، في الهجوم يوسف المساكني (لاخوية القطري) وصابر خليفة (إيفيان) ووهبي الخزري (باستيا الفرنسي).

وفي الدقيقة العاشرة دخل خليفة بالكرة في منطقة العمليات إلا أنه أخفق في تحويل الفرصة إلى هدف. ولكن ثلاث دقائق بعد ذلك تمكن غاكبيه من فتح باب التسجيل إثر لقطة جماعية جميلة، لتتعقد مهمة التونسيين.

المولهي يعيد الأمل لـ “نسور قرطاج…”
رد “نسور قرطاج” كان في غير مستوى منتخب يسعى لانتزاع تأشيرة التأهل إلى ربع النهائي. بالمقابل، واصلت توغو سيطرتها على اللقاء، لاسيما في وسط الميدان. واقترب أديبايور مرة أخرى من التهديف ولحسن حظ بنشريفية سدد خارج الإطار (د. 20). وأثمرت جهود التونسيين المتواضعة في الدقيقة 30 بإحراز المولهي التعادل بركلة ترجيح بعد خطأ بحق الهيشري داخل منطقة الجزاء. ولكن تونس بحاجة لهدف ثان للتأهل إلى الدور المقبل.

وبالرغم من تحسن أدائه، فشل “النسور” في الوصول إلى شباك أغاسا، ليدخلوا غرف تبديل الملابس بالتعادل 1-1.

ومع انطلاق الشوط الثاني، تمركز اللعب في وسط الميدان، وفشلت تونس في فرض إيقاع هجومي على المباراة. واعتمدت توغو خطة أساسها الكرات المرتدة علما أن التعادل يخدم مصالحها. وكاد غاكبيه يضيف الهدف الثاني بعد مرور 60 دقيقة لولا تدخل عبد النور في آخر لحظة لينقذ الموقف. وبدأت علامات القلق واضحة على وجه الطرابلسي، واضطر إلى إقحام الذوادي في مكان الخزري (د. 61).

.ثم  يخيب آمال التونسيين
وحصل المساكني على خطأ على مشارف منطقة الجزاء إلا أن الدراجي أهدر الفرصة (د. 65). وبدأت تونس تفرض سيطرتها على اللعب وتراجعت توغو إلى الوراء للحفاظ على التعادل. ولكن أديبايور استمر في تهديد مرمى بنشريفية ولم يحتسب حكم المباراة ركلة ترجيح كانت واضحة لصالح مهاجم توتنهام الانكليزي في الدقيقة 71.

وحصلت تونس على ركلة ترجيح في الدقيقة 76 أخفق المولهي في تحويلها إلى هدف التأهل. ولم يحسن عبد النور ضربة الرأسية التي حصل عليها في الوقت بدل الضائع ليحسم مصير المنتخب التونسي في هذه الكأس الأفريقية 2013.

الجزائر تغادر جنوب أفريقيا بإحراز نقطة الشرف
من جهتها، أحرزت الجزائر التعادل هدفين لهدفين أمام كوت ديفوار في مباراة شيقة، لاسيما في الشوط الثاني. وسجل هدفي الجزائر فيغولي بركلة ترجيح (د. 63) وسوداني بضربة رأسية (د. 69)، فيما سجل لكوت ديفوار دروغبا (د. 77) وبوني (د. 80).

ولعبت الجزائر بالتشكيلة الأساسية التالية: مبولحي-مصطفى، مصباح، حليش، بلكالام- لحسن-قديورة-لموشية-بودبوز- سوداني، سليماني.

 

 صحيفة ليبيا السلام/فرانس مونت كارلو

نبذة عن -

اترك تعليقا