من ذكريات ثورة 17 فبراير: إيمان ألعبيدي وقدومها المفاجئ إلى بنغازي ومن ثم سفرها إلى منظمة الأمم المتحدة
بتاريخ 11 فبراير, 2013 في 01:48 مساءً | مصنفة في اجتماعية | لا تعليقات

تعتبر قضية الاغتصاب من أقسى  القضايا  للجرائم الإنسانية التي  يُمنهجها  العقيد ألقذافي وذلك بالعمل على إعطاء أوامره لجنوده  ومرتزقته من كتائبه المجرمة و ذلك لاختطاف النساء والطفلات من أسرهن  والقيام باغتصابهن كما حدث لإيمان ألعبيدي التي صرخت في  الفندق المقيمين فيه الصحفيين الأجانب  بطرابلس  بصرخة استنجاد ونداء وجهته للعالم اجمع وبعد نجاح ثوارنا  البواسل في  جبل نفوسه من ترحيل إيمان ألعبيدي من الحدود الليبية التونسية وتم ترحيلها إلى الشقيقة قطر التي قامت بواجب ضيافتها , ولكن نظراً لانتهاء المدة القانونية  المحددة من إقامة إيمان ألعبيدي في قطر تم ترحيلها إلى بنغازي  وذلك في مساء الخميس الماضي  حيث توجهنا إلى الفندقين تيبستي وأوزو للبحث عن إيمان لإجراء لقاء صحفي معها ولكنني لم أجدها بالفندقين السالف ذكرهما , لكن بعد تقصينا عن مقر إقامتها علمنا بأنها تسكن مع أسرتها  في بيت أختها فاديه في حي الكيش, فتوجهت إلى بيت أختها فاديه التي   افادتنى عن  أختها إيمان التي  استدعاها  السيد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي  لإيمان وأسرتها في المجلس الانتقالي ومع اتصالاتنا المتكررة   إلى فاديه أجرينا لقاؤنا معها و سألتها عن متى حضور إيمان إلى بنغازي وما سبب حضورها المفاجئ  وكم عمر إيمان بالتحديد؟؟

 

فقالت   الأخت/ فاديه عتيق صالح شقيقة إيمان العبيدى  ان عمر إيمان تسع وعشرين عاما جاءت في عصر يوم الخميس الماضي الموافق 2/6 من اشهر الجاري وسبب حضورها المفاجئ أن إقامة إيمان على أساس أسبوعين بقطر, ولكن انتهت فترة إقامتها حيث كانت إيمان ترغب السفر إلى أمريكا في نفس اليوم الذي تم ترحيلها فيه إلى بنغازي  حيث كانت تريد أن تأتي إليها  طائرة من منظمة حقوق الإنسان حيث كان موعد هذه الطائرة في الساعة السابعة ولكن قطر منعتها من السفر  بهذه الطائرة لان فترة الأسبوعين لمدة إقامتها بقطر انتهت ومن ثم قامت قطر بترحيلها إلى بنغازي  في ليبيا .

لماذا قطر منعتها من السفر بطائرة قادمة من منظمة حقوق الإنسان إلى أمريكا ؟

منعوها القطريين وابلغوها  بان تسافر من ليبيا  مباشرة وليس من قطر لان إقامتها انتهت بقطر ورُحلت بطائرة على كانت  وشك الإقلاع   الآن من قطر إلى بنغازي  كما أن إيمان طلبت من قطر اللجوء ولكن قطر رفضت اللجوء .

هل أنت متوقعة بقدوم إيمان إلى بنغازي بشكل مفاجئ ؟

لا إطلاقا لم أتوقع حضورها المفاجئ .

ماذا عن حالة إيمان النفسية ؟

والله حالتها النفسية تعبانه .

أين موجودة إيمان في الوقت الحالي  سبق إني جئت إلى بيتكم لإجراء حوار معها وافتديني باستدعاء السيد مصطفى عبد الجليل لها مع أسرتك الكريمة ماذا عن ذلك الاستدعاء وضحي لنا ذلك لو سمحتي ؟

إيمان سافرت اليوم الأحد الموافق 5/6 من الشهر الجاري إلى مالطا ومن مالطا إلى النمسا ومن النمسا إلى أمريكا وحالياً ليس لدي أي معلومة في أي دولة من هذه الدولة .

برفقة من سافرت إيمان ؟

برفقة والدي .

ومن الجهة التي تولتها بالسفر إلى أمريكا ؟

 تولتها منظمة الأمم المتحدة .

 التقينا بالأستاذة /مبروكة البسيكري مدير عام المنظمة العربية الأفريقية الدولية لحقوق المرأة وسألناها عن ماذا دار بينهن من حوار عندما اتصلت بها إيمان من قطر قبل حضورها بيومين ؟ وما دورك كمدير منظمة لرعاية حقوق المرأة ؟

اتصلت بي شقيقتها مروه وأبلغتني عن سفرها إلى قطر وأفادتني قائلة  ونأمل  منك الحضور إلينا في قطر لان قناة الجزيرة تريد  أن  تقوم بتوثيق معلومات معك كمنظمة تعمل على رعاية حقوق المرأة.

وبعد  مدة ثلاثة أيام بالتحديد  في يوم الثلاثاء قبل مجيئها بنفس الأسبوع الذي جاءت فيه إيمان  في يوم الخميس إلى بنغازي, وافادتنى  متسائلة يا ابلة مبروكة هل أنِت عرفتي ماذا حدث لي هنا بقطر ؟؟ ,ولكني كنت مشغولة بزحمة اجتماع عمل فقلت لها سأحاول أن اتصل بك وسأعرف ماذا حدث لك ؟ وشعرت بأنها تعبانه وحاولت الاتصال بها في الليل فلم يتم الاتصال نظرا لضعف لخطوط الاتصالات الحالية نظراً للظروف الحالية , وفي الصباح تفاجأت بعد اتصال صديقتي بان إيمان جاءت إلى بنغازي شاهدتها في المطار, و أجريت اتصالاتي وذهبت إلى بيت شقيقتها فاديه  وقابلت إيمان وحكيت مع والدتها واستغربتها حيث قالت بان في اليوم الذي كنا موجودين بقطر ومتفقين مع منظمة الأمم المتحدة بان تأخذ إيمان إلى أمريكا فتفاجئوا في يوم الثلاثاء بان المعاملة تغيرت لهم في الفندق الذي يقيمن فيه  وتفاجئنا بنظرات غريبة من المقيمين بالفندق .

وتم ترحيلنا  في سيارات من الفندق بقطر ورحلونا من مطار قطر وعند قدومنا إلى بنغازي في المطار قال لهم السائق بأنه سينقلهم إلى طبرق مباشرة , وتجادلت معه إيمان وأمرته بأن يوقف السيارة للنزول منها  وقالت له بأنهم ليسوا مسافرين إلى طبرق ونزلت من السيارة ولجأت إلى الضباط الموجودين بقاعدة بنينا الجوية وبقوا في حمايتها وقاموا بتوصيلها إلى بيت شقيقتها فاديه.

ما هي ملاحظاتك على  إيمان عند مقابلتك لها ؟وهل عولجت نفسيا وبدنياً من اثر الاعتداء الجسدي  في قطر ؟

لاحظت أن إيمان في سفرها إلى قطر لم  تتعرض لتأهيل نفسي ولم تخضع لأية معالجة نفسية ولا طبية إطلاقا  وبقيت على نفس الحال الذي هي عليه  بمجرد أنها مقيمة في فندق  بقطر وأستغرب في ذلك وأتساءل هذا المسئول  الذي قام بتسهيل إجراءات سفرها واقصد هنا  وزير الإعلام السيد محمود شمام  ؟وماذا كان دوره في القضية وما هي رؤيتهم   إني أتحدث كمنظمة دولية لحقوق المرأة وأتغاضى على أي جوانب أخرى, ولكني أتساءل على أن إيمان امرأة تعرضت لانتهاكات فالإنسان الذي يتعرض لانتهاكات الذي يتعرض لاغتصاب وغيره يكون في حالة نفسية تعبانه فيحتاج إلى عناية  ورعاية . فلماذا هم لما يقوموا بهذا الدور؟ كما أن بعد قدوم إيمان إلى بنغازي فربما توجد أسباب أخرى حيث كانت منظمة الأمم المتحدة ترغب في اخذ إيمان من قطر فمنعوها من السفر إلى أمريكا ورحلوها إلى بنغازي وبعد أن جاءت إلى بنغازي ماذا كان دور المجلس الانتقالي إزاء إيمان ونحن نعتبر  قضية إيمان قضية رأي عام وهذه المرأة عبرت عن قضية مهمة وعن انتهاك مارسه  ألقذافي   على المرأة الليبية   في ليبيا وفجرت إيمان قضية الاغتصاب كما أنني حكيت مع إيمان وأحسست بان إيمان  بحاجة إلى علاج نفسي لأنها مرت بأزمة نفسية  صعبة جداً وحاولت أن نعمل على دمجها في برنامج حماية قضايا العنف مثل برنامج حماية ضحايا العنف الذي يبثوه الآن ولكن كلمتني مروه  وقالت لي أن إيمان ستسافر في الساعة الثانية بعد الظهر وذلك عن طريق مالطا والنمسا وصولاً إلى الأمم المتحدة كإنسانة وحالياً أجرينا اتصالاتنا مع منظمة الأمم المتحدة وطلبت منهم بعدم السماح لإيمان في الخروج في  وسائل الإعلام المختلفة إلا بعد أن تخضع للتأهيل النفسي , وفي الأيام القادمة سنعمل باتصالاتنا مع الأمم المتحدة أن شاء الله لمتابعة قضية إيمان لأنها تهمنا

لكن ما دور مندوب الوزارة الخارجية  أو السفير الليبي بقطر لا يوجد أي بصمة في قضية إيمان هل لديك معلومة عن ذلك؟

لا اعرف عن شيء غير واضح عن هذا الموضوع وحاليا اتصلت بي والدتها بأنها مقيمة في فندق اوزو  برفقة ابنتها مروه وابنها تحت رعاية السيد مصطفى عبد الجليل .

توجهنا إلى فندق اوزو السياحي وقابلنا أسرة إيمان ألعبيدي وتفاجأت برفض أسرتها إجراء أي لقاء صحفي إلا مع الإعلام الأجنبي فقلت لهم نحن ليبيين نعرف ظروف بعضنا أكثر من أي أجنبي ماذا لو أجرينا حوارنا الصحفي بشكل محايد وموضوعي يعمل على معالجة  مضمون قضية إيمان بشكل ايجابي , لكن للأسف أسرتها رفضت ولكنهم وعدوني بأنهم سيتحدثون في حالة ظهور إيمان في التلفزيون الأمريكي , وبعد رجوع والدها من أمريكا سأجري معه  لقاء صحفي ,  وقلت لهم بعد أن تكون أسرتهم مؤهلة بحيث تستطيع التحدث  وذلك بإجراء حوار صحفي معهم  , وسأكون على أتم الاستعداد لإجراء الحوار  فوافقت أسرتها  على ذلك.

 الرأي القانوني

 التقينا بالسيد الفاضل /محمد إبراهيم العلاقي مسئول ملف العدل وحقوق الإنسان والسلم الاجتماعي بالمجلس الوطني الانتقالي  وسألنه ما رأيك القانوني في جريمة الاغتصاب التي يشنها ألقذافي  حيث خص بعض من  جنوده ومرتزقته بالمال بهدف اغتصاب بنات شعبه من الليبيات الطاهرات ؟

جريمة الاغتصاب في القوانين الوطنية مثلا في أوروبا هي من اكبر الجرائم غلظة بمعنى يعاقب عليها القانون حتى بالسجن المؤبد بسنوات طويلة  ولكن في القوانين العربية اقل عقوبة لكن هي بكل تأكيد ,وعندما تكون منظمة وبهذا الشكل تدخل من ضمن الجرائم من ضمن مجموعة جرائم أخرى ضد الإنسانية وذلك عندما تكون بشكل منظم بان يأتي مرتزقة ويعيثون  في الأرض فساداً على أي حال هذه تعكس طبيعة النظام الليبي ومدى قربه من مواطنيه هذا يمكن يكون أحسن إجابة  نقولها ولم يشهد العالم  أن يقوم رئيس دولة باستجلاب مرتزقة ضد مواطنيه ومن هذا الجانب فهذه الجريمة تعكس طبيعة النظام الليبي أو طبيعة نظام باب العزيزية بتعبير أصح  .

 

 

تحقيق وتصوير/ أوريده عبد الله ابوحليقة

 

  

 

 

 

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا