بنغازي: وزارة الشئون الاجتماعية تُقدم إعانات عينية إلى تسع مخيمات للنازحين من تاورغاء.
بتاريخ 1 مارس, 2013 في 02:11 مساءً | مصنفة في اجتماعية | لا تعليقات

 

قامت وزارة الشئون الاجتماعية بتقديم إعانات  عينية بمناسبة حلول فصل الشتاء في الأسبوعين الماضيين وذلك   بتوفير عدد نحو 6000 بطانية و6000  وسادة و6000فراش  ،والتي سيتم توزيعها على النازحين من تاورغاء  بشكل عام من خلال الإشراف المباشر في أماكن تواجد هؤلاء الأسر النازحة في المخيمات .

 وقد توجه السيد ابوبكر رجب ألعماري الوكيل المساعد لوزارة الشئون الاجتماعية وبعض العاملين في وزارة الشئون الاجتماعية وبعض  مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة إلى ضاحية قار يونس  حيث توجد  نحو 393 أسرة نازحة من تاورغاء و يضم عددها نحو  2053 فرداً هذا بالإضافة تم توزيع مساعدات عينية وتموينية لعدد  تسعة مخيمات من الأسر النازحة من تاورغاء في بنغازي واجدابيا وقد تجولت صحيفة ليبيا السلام الالكترونية بعدستها للوقوف على معاناة الأسر النازحة من تاورغاء  وقضية بلدة تاورغاء قضية إنسانية واجتماعية وقانونية بحتة  وهذه  مسئولية   هامة التي تقع على عاتق  رئيس وأعضاء  المؤتمر الوطني وعلى  رئيس الحكومة وعلى مؤسسات المجتمع المدني وعلى جميع الليبيين وذلك لوضع خارطة  للمصالحة الوطنية  ومحاسبة الجناة  من بلدة تاورغاء بما اقترفت  يداهم من جرائم يقشعر منها البدن  بحق  بعض أهالي مصراته  في فترة تـأييدهم البشع للقذافي ولابد من مقاضاتهم بالقسطاس ولابد أن يسود العدل  بين جميع الليبيين    ،وتأمين رجوع النازحين الأبرياء  إلى  تاورغاء و إرجاع المياه إلى مجاريها كليبيين أحرار يجمعهم  وطن واحد ليبيا وذلك لدرء الفتنة والقطيعة ولملمة جراح الوطن حتى نستطيع البدء في مرحلة بناء ليبيا الجديدة الحرة السعيدة  .

ولأهمية معرفة  هذه التبرعات العينية المقدمة من وزارة الشئون الاجتماعية والوقوف على أوضاع النازحين وعدد مخيماتهم   من تاورغاء أجرينا استطلاعنا المصور الكبير مع السيد الفاضل/ ابوبكر رجب العماري وكيل مساعد وزارة الشئون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية  الذي قال لنا:

في إطار الصلاحيات الموكلة إلينا بموجب قرار رقم (375) 2012م للسيدة وزيرة الشئون الاجتماعية الدكتورة كاملة المزيني بشأن  متابعة أوضاع الأسر النازحة في المنطقة الشرقية  ونظراً لنزوح عدد كبير من الأسر إلى المنطقة الشرقية وما تواجه هذه الأسر من أضرار وما تعانيه من متاعب بسبب عدم توفر العديد من المتطلبات  والاحتياجات  الضرورية كالإعاشة  والكساء والأغطية والأدوية وغيرها من الضروريات الملحة .

وبناء على الإجراءات والترتيبات  المتخذة والتي من شأنها معالجة أوضاع الأسر النازحة والمتمثلة في :

1)   زيارة الأسر النازحة في أماكن تواجدها في مدية بنغازي وضواحيها والإطلاع  على عين المكان  على معاناة هذه الأسر ومعرفة احتياجاتهم  ومتطلباتهم .

2)    وضع آلية  للحيلولة دون تفاقم  هذه المشاكل  والشروع  الفعلي  في توفير  الاحتياجات المتطلبات  اللازمة من خلال  عقد العديد  من الاجتماعات  مع الهيئة الليبية للإغاثة والتنسيق معهم لإعداد آلية  وبرنامج عمل لإيصال المعونات والاحتياجات لمناطق تواجد الأسر النازحة.

ومن خلال نتائج أعمال اللجنة المكلفة بزيارة المخيمات  السكنية للأسر النازحة فقد تم حصر الاحتياجات اللازمة والضرورية  للأسر النازحة والمتمثلة في:

                                  أ‌-         التموين الأساسي (زيت ، طماطم ،سكر، دقيق، مكرونه، رز، شاي)

                               ب‌-       احتياجات عامة( بطاطين، أغطية، فراشات )

                               ت‌-       مستلزمات ضرورية (حافظات للأطفال، حليب أطفال)

                               ث‌-       توفير  ملابس خاصة بالنساء ولوازم صحية خاصة للنساء..

هل توفير هذه المستلزمات والاحتياجات بشكل سنوي للنازحين.

نحن نوفر الاحتياجات بشكل سنوي نحن وفرناها لهم في العام الماضي  ولكننا تأخرنا بعض الشيء  في هذا العام ونحن كشئون اجتماعية مختصين بالاحتياجات كالأغطية  والمفروشات في موسم الشتاء .

والتموين الأساسي متكفلة بها الهيئة الليبية للإغاثة عن طريق مندوب الوزارة الأخ علي الفارسي المتابع بموضوع التموين الأساسي .

 كم عدد مخيمات النازحين من تاورغاء في بنغازي وضواحيها.

 عدد  المخيمات نحو تسع مخيمات وهؤلاء المخيمات  على النحو التالي:

1)   الحليس  يضم نحو 346 أسرة وعدد أفرادها نحو 1401 فرداً.

2)   قار يونس يضم نحو 393 أسرة وعدد الأفراد نحو 2053 فرداً .

3)   سيدي فرج  يضم نحو 78  أسرة وعدد الأفراد نحو 390 فرداً.

4)   الكهرباء يضم نحو106 أسرة وعدد الأفراد نحو563 فرداً.

5)   الإسعاف والاستجابة يضم نحو 45 أسرة وعدد الأفراد نحو307 فرداً.

6)   الضيافة يضم نحو 35 أسرة وعدد الأفراد نحو 174 فرداً.

7)   الهلال الأحمر يضم نحو 80 أسرة وعدد الأفراد نحو 480 فرداً.

8)   القرية السياحية يضم نحو 46 أسرة وعدد الأفراد نحو 270 فرداً.

9)   مخيم الأسر النازحة بمدينة اجدابيا يضم نحو 216 أسرة وعدد الأفراد نحو 1381 فرداً .

وتم بالتنسيق مع السيدة وزيرة الشئون الاجتماعية الدكتورة كاملة المزيني بتوفير عدد نحو 6000 بطانية و6000  وسادة و6000فراش  ،التي تم توزيعها على النازحين من تاورغاء  بشكل عام و تم  توزيعها ذلك من خلال الإشراف المباشر في أماكن تواجد هؤلاء الأسر النازحة في المخيمات .

 التقينا بالأخ/ علي نور الفارسي بمكتب وزارة الشئون الاجتماعية للمتابعة ومندوب لوزارة الشئون الاجتماعية للهيئة الليبية للإغاثة وسألته كيف يتم توزيع التموين على الأسر النازحة من تاورغاء  .

فالأسر النازحة يوجد فيها مشرفين وتوجد إدارة العمليات   التي كلفت مشرفين على إدارة هؤلاء المخيمات والمخيمات التي يتم حصرها شهرياً ومن ثم يتم التوزيع على المخيمات السلة الغذائية وهي التموين الشامل من الزيت والطماطم وسكر وشاهي شهرياً حسب احتياجاتهم وحسب عدد أفراد الأسرة النازحة.

معاناة الأسر النازحة من بلدة تاورغاء التي قالت:

استيقظنا صباحا وجدنا جيش مسلح ومدرب  للقذافي  في المزارع ولا نستطيع رفضهم إطلاقا ومن منا يستطيع أن يقول (لا ) لرئيس دولة كالقذافي أن يأمره بالخروج من مزارع تاورغاء واجبروا أبناؤنا على حمل السلاح للقتال بجانب  جيش ألقذافي  ضد ثوار 17 فبراير وبعد هزيمة ألقذافي تم اعتقال أبناؤنا  وأزواجنا  ولا نعرف أين تم سجنهم وهجرونا من تاورغاء وجئنا إلى بنغازي وغيرها من مدن وقرى ليبيا وذلك بعد خروجنا من  تاورغاء في 11/8/2011م ..

 

  الأخت رجعة سالم عبد السلام العمر48عام  الحالة الاجتماعية متزوجة لدي 9 أولاد وبنتين تم  القبض على زوجي وأولادي الثلاثة معتقلين في مدينة مصراته واحد أبنائي لا اعرف عنه شيئاً إطلاقا أين هو موجود حالياً.

 كيف تم القبض على أبناؤك وزوجك.

بالنسبة لأبنائي بعضهم تم القبض عليهم في مدينة طرابلس واحد أبنائي تم القبض عليه أثناء ممارسة عمله في بني وليد.

 متى حدث ذلك.

بعد خروجنا من  تاورغاء في 11/8/2011م .

ما هي التهمة الموجهة إلى أبناؤك وزوجك  هل يعملون في الحرس الثوري أو من إحدى الكتائب التي كانت تقاتل لصالح ألقذافي.

لا زوجي ليس لديه مشكلة إطلاقا اقسم لك بذلك ، عندما خرجنا جميعاً من تاورغاء ثم تفرقتنا بعد ذلك ولا نعرف أين هم ذهبوا أبنائي وزوجي حيث بعد أن خرجنا من الهيشة ثم إلى الحفرة واحد أبنائي تم اعتقاله في الجفرة   من مواليد 1986م.

ماذا يعمل زوجك وأبناؤك.

 زوجي متقاعد وكان يعمل فني أشعة في مستشفى  ببنغازي وثم أخذوه في العسكرية بتاورغاء لمدة  ثمانية سنوات وأبنائي احدهم طالب واحد أبنائي يعمل عسكري  في الدفاع الجوي بمصراته .

أين تم القبض عليهم.

تم القبض عليهم في بني وليد  وهم من مواليد 1988م و1989م .

أثناء حرب الثوار ضد كتائب القذافي حدثت بعض الانتهاكات بحقوق الإنسان كالاغتصاب والسرقات والقتل بدون رحمة أخوية وبدون عُرّف وبدون الرجوع للدين الإسلامي فالذي حدث لم يفعله اليهود بفلسطين ما بالك انتم ليبيين مسلمين وجيران ووطنكم واحد ليبيا  وكان من دواعي تأييدكم للقذافي انكم فعلتم جرائم بشعة بحق أهالي مصراته ما رأيك.

بالنسبة لي شخصياً لم اسمع بمثل هذه الانتهاكات ولكني اقسم لكِ بأن أبنائي لم يسرقوا  ولم يحضروا لي حاجيات مسروقة  .

يفترض الجناة الفاعلين  بجرائم حقوق الإنسان كالانتهاكات والاغتصاب والسرقات لابد أن  يتم محاسبتهم وإحالتهم للقضاء ولا يمكن أن نعمم بجمع  الأبرياء مع المجرمين ما تعليقك.

نعم فليتحاسب المجرمين والأبرياء نحن نرغب الرجوع إلى مدينتنا تاورغاء .

انتم تسكنون في بيوت من الصفيح من “الكامبو” كيف تم توزيعكم وكم عدد أفراد متوسط كل  أسرة .

 نحن كعائلات أعدادنا تتراوح من عشرة أفراد إلى إحدى عشر فرداً  وكل أسرة في غرفة .

هل لديكم فراشات وبطاطين ووسائد .

 نعم لدينا الحمد لله  لكن بعضنا لم يتحصل على الفراشات التي احضروها لنا من وزارة الشئون الاجتماعية في العام الماضي  لكننا وجدنا فراشات موجودة في هذا المكان عند مجيئنا من تاورغاء .

ماذا تطالبين من الحكومة الليبية .

لدي ابن لا اعرف عنه شيئاً هل هو حي أو ميت تم اعتقاله مني  في الجفرة ولا اعرف أين هو موجود؟

 ما اسم ابنك المفقود.

 فوزي فرج مختار مواليد 1986م عاطل عن العمل ومتوقف عن الدراسة ولدي ابنة لو تساعدوني حيث  أن ابنتي خريجة من كلية الصيدلة بمصراته من عام 2006م ونسينا شهادة تخرجها في تاورغاء ولكننا عندما أردنا استخراج إفادة تخرج من كلية الصيدلة من مصراته وأرسلنا شخص من هنا لإستخراج  إفادة تخرج من كلية الصيدلة ولكن مع الأسف كلية الصيدلة بمدينة مصراته رفضت إصدار إفادة تخرج لها .

ما اسم ابنتك .

فاتن فرج مختار .

كيف  سيرجعون أهالي تاورغاء إلى بلدة تاورغاء  بدون وضع خارطة قانونية واجتماعية وجغرافية للمصالحة الوطنية مع مصراته وهذا مسئولية جماعية تقع على عاتق  عدة جهات من المؤتمر الوطني والحكومة ولجنة المصالحة الوطنية  وعلى الشعب الليبي عامة حتى يعم الأمن والسلام بين الطرفين وتأمين رجوعكم إلى  تاورغاء لإرجاع المياه إلى مجاريها كليبيين يجمعكم وطن واحد ليبيا  ونحن نتمنى لكم السلامة سواء تاورغاء أو مصراته  .

 

 أما الأخت مزنه محمد عبد السلام  التي  قالت لنا : حالتي الاجتماعية متزوجة زوجي محبوس في مصراته .

 أين تم القبض عليه ولماذا.

 تم القبض عليه في الهيشة .

ماذا كان يعمل زوجك.

 زوجي كان يعمل غفير بمستشفى تاورغاء  ولدي ابن مريض وأنا شخصياً مريضة  بمرض السرطان كنت أتناول جرعات الكيماوي .

 يوجد أخر اجتماع لأهالي تاورغاء  الذي أُختتم على   المطالبة للرجوع إلى تاورغاء .

نعم نريد الرجوع إلى تاورغاء .

 كيف  سترجعون بدون وضع خارطة قانونية واجتماعية وجغرافية للمصالحة الوطنية مع مصراته وهذا مسئولية جماعية تقع على عاتق  عدة جهات من المؤتمر الوطني والحكومة ولجنة المصالحة الوطنية  وعلى الشعب الليبي عامة حتى يعم الأمن والسلام بين الطرفين وتأمين رجوعكم إلى  تاورغاء لإرجاع المياه إلى مجاريها كليبيين يجمعكم وطن واحد ليبيا  ونحن نتمنى لكم السلامة سواء تاورغاء أو مصراته  .

لابد من وجود مصالحة وطنية بيننا وبين مصراته وسنقول لمصراته انتم أخوتنا كيف قبل والمجرمين لابد من تسليمهم للعدالة ومحاسبتهم والأبرياء يرجعون إلى تاورغاء .

 أما الأخت فطومة عمري التي أفادت بقولها : عمري 41م حالتي الاجتماعية  متزوجة ، لدي ثلاثة أبناء وربيبي معتقل عمره 25 عاماً بطرابلس ولا نعرف عنه معلومات من أيام الثورة حيث كان ربيبي في زيارة لوالدته بطرابلس فاعتقل هناك   وتم نقله إلى مصراته.

 ماذا يعمل ربيبك.

 يعمل أعمال حرة في محل يخصه تم اعتقاله بمحله .

كيف تم تمكين كتائب ألقذافي في تاورغاء وهل انتم من ساعدتموهم على فعل ذلك.

نحن استيقظنا صباحا وجدنا كتائب الجيش في المزارع ولا نستطيع رفضهم إطلاقا فهذا جيش مسلح ومدرب ومن منا يستطيع أن يقول لرئيس دولة كالقذافي أن يأمره بالخروج من مزارع تاورغاء  على سبيل المثال الشرطي لا نستطيع التحدث معه .

هل أصحاب  المزارع  هم من مكن الجيش بالدخول في المزارع والبقاء فيها .

 والله يوجد من أصحاب المزارع الذين لا يعلمون بذلك حيث وجدوا الجيش موجود في المزارع في الصباح ونحن مغلوب علينا في هذه الحالة ،و عمل الجيش على اخذ أبناؤنا  من بيوتنا بشكل إجباري حيث جاءت حافلة عسكرية تطرق علي أبوابنا وتخرج أبناؤنا  من بيوتنا مجبرين غصباً عنهم وذلك للقتال مع جيش  ألقذافي فكيف سيتصرفون  أبناؤنا في هذه الحالة عند إجبارهم  بالقوة ونحن تاورغاء لم نفعل شيء وليس لدينا أية ذنوب .

 

 

 استطلاع وتصوير / اوريدة عبد الله  ابوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام الالكترونية

مدير تحرير صحيفة الجزيرة الليبية الحرة الورقية

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا