الاجتماع الأول للطاولة المستديرة بمنظمة كوبسيس للفكر والإبداع ببنغازي
بتاريخ 7 يونيو, 2013 في 03:15 صباحًا | مصنفة في ثقافة وفنون | لا تعليقات

 

عقدت منظمة كوبسيس للفكر والإبداع اجتماعها ألتحاوري الأول للطاولة المستديرة تحت شعار(حرية الكلمة إلي أين) وقد حضر هذه الجلسة بعض من الإعلاميين والنشطاء بمنظمات المجتمع المدني  وبعض الجهات الحكومية اليوم الخميس  في الساعة العاشرة صباحاً في قاعة سوق الأوراق المالية  ببنغازي وفي استراحة هذا الاجتماع التقينا بالدكتور هبة المهدوي مدير برنامج كريتف  انترناشيونال اسوسيت الأمريكية في بنغازي وسألتها عن مشاركتها في برنامج الطاولة المستديرة.                                      

 

اجتماع اليوم عبارة عن  عقد حلقة تواصل للطاولة المستديرة بين منظمات المجتمع المدني وبين جهات حكومية متعددة ، تحت عنوان ( حرية الكلمة إلى أين) التي تختص بحرية الصحافة و الإعلاميين والتعدي على حقوقهم  وتعرضهم لانتهاكات مختلفة وتحاولوا نحن  من خلال الطاولة المستديرة بالنقاشات المختلفة  الخروج بتوصيات متعددة مع وزارة الداخلية وللتنسيق بين كيف يمكن يستطيعوا أن يحموا  الصحفيين والإعلاميين من الانتهاكات المتعددة التي يتعرضوا لها في الفترة الأخيرة  .                                              

 

ما دور هذه المنظمة في هذه التوصيات.

المنظمة دورها هو تمكين المجتمع المدني لممارسة حقوقه وواجباته و المجتمع المدني حديث النشأة وجاءت منظمتنا في عام 2011م وبدأت برنامجها في بنغازي و دورنا في تمكين المجتمع المدني من خلال الدورات .                                                      

 

 أما الأستاذة سحر الرفاعي مديرة شبكة كريتف مشروع تنمية المجتمع المدني  قالت لنا: فتحنا مكتبنا في بنغازي في 9/2011م       وسجلنا كأول مؤسسة أجنبية تُسجل في بنغازي رقم 1 وهدفنا هو بناء قدرات منظمات المجتمع المدني و لا نتدخل في المشروع الذي يأتي إلينا ولكننا نقوم بتدريب منظمات المجتمع المدني  .                                                                                      

 ما هي مشاركتكم في هذا الاجتماع.

 

مشاركتنا هو ندعو ممثلي الحكومة وممثلي المجتمع المدني والصحفيين والمهتمين ونعمل حلقة نقاش لتقريب وجهات النظر   وتوحيد الرأي وقمنا بتحضير القاعة وأحضرنا لهم مشروبات القهوة والشاي ووجبة الغذاء و  لو عندنا دعم ندعم المنظمة  بالحاجة التي تلبي حاجتها                                                    

 إذا كان  حاجة عامة أو حاجة المجتمع التي يحتاجها

 نحن نعمل على تلاقي المنظمات بعضها البعض لمد جسور الاتصال  بينهم وبين ممثلي الحكومة حتى لا تكون فجوة   ولابد  لاستمرار جسور التواصل .

 قالت  الأستاذة صباح الدامي رئيسة منظمة كوبسيس للفكر والإبداع  :اجتماع اليوم هو عبارة عن حوار على الطاولة المستديرة حيث جاءت إلينا منظمة كريتيف الأمريكية تدعم المجتمع المدني حيث اقترحت علينا إعداد طاولة مستديرة التي من ضمنها توعية الإعلاميين بحقوقهم .

 

 هل هذا الاجتماع فصلي أم شهري.

 وهذا أول  اجتماع  خرجنا بتوصيات .

 ماذا عن دور منظمتكم وما هي أهدافها.

تؤسس منظمة كوبسيس لتحقيق أهدافها واهتماماتها وذلك بالمساهمة بدعم الفكر والإبداع عن طريق الاهتمام بالكتاب والصحافيين والإعلاميين والرسامين والشعراء المخترعين الموهيين من الأطفال والشباب والمساهمة في            
دعم فئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة و الاهتمام بهم من الجانب الثقافي والإبداعي ودعم الموهيين منهم ووصولهم للمجتمع عن طريق مواهبهم   والمساهمة في الدفاع عن حقوق الصحافيين وإلا علامين وحرية التعبير                                                                                     
دعماً للتحول إلى مجتمع المعرفة. والوعي الثقافي والعلمي  .                                                             
لهذا أتفق الموقعين على هذا النظام تأسيس منظمة تعمل على تأسيس خطاب ثقافي تربوي يدعم المبدعين ويدافع عن حقوقهم ويدعم الثقافة الليبية في تفتحها نحو الثقافات الأخرى تحت اسم كوبسيس.

الأهــــداف.

 

  1_ المساهمة في دعم وتطوير مجالات الأدب والفكر والإبداع العلوم والتقنية والفن بأنواعه في ليبيا، والمنتجات القائمة عليها، دعماً للتحول إلى مجتمع المعرفة..

2_المساهمة في تشجيع ودعم وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات الفكرية والأدبية والثقافية ، والتقنية والفنية بأنواعها والإنتاج والعطاء.


.3_المساهمة في تنمية روح الإبداع, والتأليف، والابتكار ، والاختراع، وتحفيز المواهب والقدرات

4_المساهمة في استثمار طاقات أفراد المجتمع، وحثهم على التنافس المثمر، وتحفيزهم على الابتكار في المجالات الثقافية والأدبية والفكرية العلمية والتقنية والفنية المختلفة..

. _المساهمة في إنشاء نوادي ثقافية وترفيهية للمهتمين بالفكر والإبداع 5
6_المساهمة ، في وضع غطاء معنوي وقانوني يحمي الكاتب والإعلامي، مهما كانت قوميته أو انتماؤه أو أيدلوجيته أو جنسيته، وليست لها أي تأثير أو علاقة من بعيد أو قريب بإيمانه بمعتقد أو فكر .
7_المساهمة بتوفير تكنولوجيا المعلومات والتقنيات ، والسعي لإنشاء بنك معلومات يوفر قاعدة معلوماتية للمهتمين.
8_المساهمة في زيادة وعي الكُتّاب بقضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير، وتثقيفهم بالأسس والمعايير الدولية التي ترتكز عليها هذه المبادئ ومن ضمنها المعاهدات والمواثيق الدولية ذات الشأن.
9_المساهمة إعداد الدراسات والنشرات المتعلقة بواقع الكتابة والإعلام والصحافة في الوطن العربي، والسعي إلى إنشاء مرصد للانتهاكات التي يتعرض لها الكُتّاب.الإعلاميين.

10_المساهمة في خلق برامج ثقافية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة من لديهم ميول للانخراط في نشاطات المنظمة.

 

 

أما الأستاذ أسامة الشريف عضو بمجلس المحلي ورئيس اللجنة الإعلامية بالمجلس المحلي بنغازي  الذي أفاد لنا بقوله: .                            

 

وجهت إلينا دعوة من المهندس معتز الذيب  عضو بمنظمة كريتف ومشاركتنا  ستكون مثمرة وجيدة واستمعنا لأكثر من وجهة نظر وخرجنا بمحصلة بان سيكون فريق عمل يعمل بتوثيق مع مديرية امن بنغازي لتكليف من يكون بحماية الصحفيين والإعلاميين كذلك الصحفيين والإعلاميين يجب أن يتسموا بادئهم بالحيادية            والموضوعية والحرفية والمصداقية .

وقد دار  نقاش ايجابي  في  هذا الاجتماع  للطاولة مستديرة بشأن الانتهاكات التي يتعرض لها الكٌتاب والاعلامين والصحافيين والنشطاء حيث حضره  كلٍ من:

ا ..اعضاء من منظمة كوبسييس المتمثله في رئيس المنظمة ونائبه واعضاء من المرصد التابع للمنظمه
2 اعضاء من المجلس المحلي
3..عضو من الداخليه
4 عضو من القوات الدفاع الجو
5..عضو من الجيش
6 عضو من كتائب الثوار
7..اعلامين وصحافييين ونشطاء
8..اعلامين ونشطاء تعرضوا لاعتداء علي شخصهم
9..عضو من حزب الديقراطي
10 اعضاء من منظمه كرييف للحقوق الانسان

وبعد نقاش جاد بين جميع الاطراف فيما يتعلق بالانتهاكات التي يتعرض لها الكتاب والصحفين والنشطاء والاعلامين ..وذُكر ان هذه الحوادث ليست بجديدة ولكن في الاونه الاخيره ازدادت من فئات بمعزل عن سلطة الدولة ..وايضا نوقش محاوله ايجاد افضل السبل لحمايتهم …
وخلاصه مادار في الجلسه مطالبة المجلس المحلي بدعم دورات تدريبيه وقد ابدي المجلس موافقته المبدئية وعدم رفضهم وفقا للمزانيه المتاحه لديهم ..
كما اقترح عضو الداخلية ان تشكل لجنه من الصحافين والاعلامين والنشطاء وتسجل الانتهاكات التي يتعرض لها هولاء لايصال صوتهم للجهات الامنيه
كما اقترح احد الاعلامين بأن يكون هناك جسم يحتويهم حيث يكون هناك ترابط بينهم ومساندة بعضهم البعض ..
وقد كان هناك بعض التوصيات
1 ..العمل علي اقامة منتدي اعلامي وورش عمل علي نطاق اوسع وبعدد اكبر من الاعلامين
2..اجاد افضل السبل لحماية الاعلامين والنشطاء والصحافسين
3 العمل علي ايجاد توافق بين الاعلامين ورجال الامن
4..تق ريب الهوه بين الاعلامين وكتائب الثوار
5العمل علي ايجاد طرق لايصال صوت الاعلامين للمؤتمر الوطني
6..ادلجة الاعلام مرفوضه اذا سببت في الفتن
وختام الجلسه تحديد موعد اخر لاجتماع لمناقشه ودراسه لايجاد طرق لتنفيذ مااتفق عليه

 

 متابعة وتصوير/ اوريدة ابوحليقة رئيس تحرير صحيفة ليبيا السلام

خاص صحيفة ليبيا السلام                                                                                         

 

 

 

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا