ليبيا: اشتباكات عنيفة بطرابلس ، واستهداف للجيش ببنغازي
بتاريخ 26 يونيو, 2013 في 10:22 صباحًا | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

 


 قالت أنباء موسكو:
اندلعت اشتباكات عنيفة في العاصمة الليبية طرابلس مساء أمس الثلاثاء، بين ميليشيات مسلحة، على خلفية هجوم على مقر لجهاز حرس المنشآت النفطية، من قبل مجموعة من الزنتان، ما أدى الى مقتل شخص، وفي بنغازي شرق البلاد اشتبك مسلحون مع عنصر من الجيش ما أدى الى مقتل أحد المهاجمين.

 

وتأتي هذه الأحداث كمؤشرات جديدة على التحديات التي سيواجهها رئيس المؤتمر الوطني العام الجديد، الذي انتخب أمس الثلاثاء، والمتمثلة في  مشكلة انعدام الامن في البلاد، التي تفرض فيها ميليشيات مسلحة مختلفة الايديولوجيات والدوافع، قوانينها.

وقال جهاز حرس المنشآت النفطية، في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك” أمس، إن مقره في طرابلس تعرض  لهجوم من مجموعة مسلحة من مدينة الزنتان الغربية، وهم ضمن المكلفين بحراسة حقل الشرارة النفطي. الذي ينتج حوالي 350 الف برميل من النفط يوميا.

وقال البيان إن خمسة أشخاص اصيبوا في القتال، بينهم ثلاثة من المارة، واثنان من اعضاء قوة الجهاز. الا أن العقيد علي الأحرش من الجهاز قال لوكالة رويترز” إن أحد المارة لقي حتفه جراء القتال، الذي توقف بعد وصول تعزيزات من قوة حرس المنشآت النفطية لطرد المهاجمين من المقر، الواقع في الضواحي الجنوبية للعاصمة.

وقال البيان “صعدت المجموعة المسلحة إلى سطح العمارات المجاورة للموقعواستخدموا الأسلحة الثقيلة.” و جرت مفاوضات مع المهاجمين قبل الاشتباكات لكنه لم يذكر اي تفاصيل اخرى.

وقال الأحرش إن انباء افادت بفرار مجموعة الزنتان، إلى بناية تجمع عندها حشد غاضب في وقت لاحق، في اعقاب وفاة أحد المارة. واندلعت اشتباكات بعد ذلك بين الحشد المدعوم من ميليشيات مسلحة وبين مجموعة الزنتان. وقال إن القتال كان عنيفا للغاية.

ويعمل جهاز حرس المنشآت النفطية بموجب تكليف رسمي من وزارة الدفاع لكن 2000 فقط من أفراده البالغ عددهم 15 الفا هم الذين تلقوا تدريبات عسكرية. أما بقية الأفراد فهم من المسلحين السابقين الذين حاربوا للإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وفي بنغازي أفادت وكالة الأنباء الرسمية الليبية، أن أربعة مسلحين مجهولين هاجموا الثلاثاء، أحد أفراد الجيش الليبي، أثناء مروره بسيارته في منطقة أرض الشريف في ضواحي المدينة الشرقية، التي تعاني انفلاتا أمنيا متزايدا، وأدى الهجوم إلى مقتل أحد المهاجمين، ولاذ الثلاثة الآخرون بالفرار. وقتل ستة جنود في وقت سابق أمس في هجوم تعرضت له دورية جنوب مدينة سرت (وسط(.

 

صحيفة ليبيا السلام

 

 

نبذة عن -

اترك تعليقا