ليبيا :سماع أصوات إطلاق نار كثيف في طرابلس ، وتظاهرات تنديداً للإغتيالات في بنغازي
بتاريخ 5 نوفمبر, 2013 في 05:47 مساءً | مصنفة في أخبار وتقارير | لا تعليقات

رويترز: سمعت اصوات اطلاق نار كثيف ونيران اسلحة مضادة للطائرات في وقت مبكر يوم الثلاثاء في العاصمة الليبية. وقال مصدر بميليشيا لها روابط بالحكومة دون ان يذكر تفاصيل إن قتالا نشب بين ميليشيات في منطقة سوق الجمعة في شرق طرابلس.

وتمكن مراسلون لرويترز من سماع اصوات اطلاق نار متقطعة على مدى ثلاث ساعات.واظهرت صفحة على فيسبوك ما قالت انهما سيارتان محترقتان في موقع الاشتباكات رغم ان رويترز لم تتمكن من التحقق من صحة ذلك.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية اتصلت به رويترز انه ليس لديه أي معلومات بشأن اطلاق النار. وامتنع مسؤول بوزارة الدفاع عن التعقيب بينما لم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين آخرين.

وتواجه ليبيا العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) حالة من الفوضى مع سعي الحكومة جاهدة لكبح جماح ميليشيات وعصابات وإسلاميين متشددين في بلد تنتشر فيه الاسلحة بعد عامين من الاطاحة بحاكمه السابق معمر القذافي.

وسوق الجمعة كانت مركزا للمقاومة ضد القذافي عندما امتدت الانتفاضة التي ساندها حلف شمال الاطلسي في 2011 من منطقة شرق ليبيا الي العاصمة.

ومن ناحية اخرى قال سكان ان عشرات الاشخاص تظاهروا في وقت متأخر يوم الاثنين في مدينة بنغازي بشرق البلاد للاحتجاج على موجة اغتيالات وتدهور الوضع الامني. وأحرق المحتجون اطارات للسيارات في بضعة مناطق بالمدينة وطالبوا باستقالة حكومة رئيس الوزراء علي زيدان والبرلمان. وهزت ليبيا تفجيرات واعمال قتل لضباط بالجيش والشرطة. ويطالب الكثيرون في الجزء الشرقي الغني بالنفط بحكم ذاتي وحصة أكبر من الثروة النفطية وهو ما يثير مخاطر بانقسام البلد الصحراوي المترامي الاطراف.

واعلنت حركة تسعى الي حكم ذاتي حكومة ظل في شرق ليبيا يوم الاحد  الماضي وهي خطوة في حكم المؤكد أن تزيد من تدهور الروابط مع الحكومة المركزية الضعيفة التي رفضت ذلك الاعلان.

وتسببت اضرابات واحتجاجات للمطالبة بزيادة الرواتب او المزيد من الحقوق السياسية في توقف الكثير من انتاج النفط الليبي وهو ما يحرم الحكومة من مصدرها الرئيسي للايرادات.

 وقالت صحيفة ليبيا السلام الالكترونية : أعلنت الحكومة الليبية  عن صدور قرار مجلس الوزراء رقم(641) في الوحدات لإدارية العاملة  بالدولة وفق مواده الثلاثة ،عن زيادة مرتبات العالمين في الوحدات الإدارية في الدولة  بنسبة 20%  من قيمة المرتب الإجمالي ولايسري  أحكام هذا القرار على العاملين بالجهات ذات وهذه الزيادة يُعمل بها في شهر يناير للعام المقبل 20014م

 صحيفة ليبيا السلام

 

نبذة عن -

اترك تعليقا