افتتح المؤتمر الأول للمركز الإعلامي للشؤون الاجتماعية والعمل المعرض المرئي الموثق بالمجلس المحلي لتيسير مدينة بنغازي وذلك في الساعة الخامسة مساء الاثنين الماضي وذلك ” تحت عنوان حقيقة الطاغية وأسرته” في مركز تنمية إبداعات الطفل والإرشاد الأسري وقد حضر هذا المؤتمر للعرض المرئي الموثق الأستاذ الفاضل /ونيس الدرسي منسق الشؤون الاجتماعية والعمل بلجنة تيسير بنغازي الأخ/ عبد الدائم العمامي والأخت/ الفاضلة مبروكة بسيكري والأستاذ الفاضل/ فرج الجروشي والأخت /الفاضلة / منى صويد بلجنة الشؤون الاجتماعية والعمل لتيسير مدينة بنغازي ومنظمة العفو الدولية , وصحافيين من أمريكا ومن السويد و منظمة الأمم المتحدة و مصر و استراليا حيث أن في هذا العرض الوثائقي يُعرض للمنظمات الدولية الحقوقية والمنظمات التابعة للمحاكم الدولية وللإعلام الخارجي وذلك لكشف فضائح إعلام القذافي الكاذب البائس ويتضمن هذا المؤتمر عرضاً موثقاً الذي عرض فيه جرائم الطاغية وأسرته ، كما يحوي هذا الشريط المرئي الوثائقي كل الأحداث منذ بدايتها منذ مساء الثلاثاء الخامس عشر من فبراير لعام 2011م التي أمر ألقذافي بقصف المتظاهرين وضربهم وتعذيبهم , كما يشمل هذا الشريط المرئي وقوع بعض من حالات الاغتصاب وذلك وفق شهادات المواطنين , و لقاءات مرئية مع اسر الضحايا متضمنة كل من الشهداء والجرحى والمواطنين الذين تعرضوا للتعذيب في سنوات ماضية كما أن هذا الشريط المرئي يشمل كل الأحداث التي حدثت في كل أنحاء ليبيا بما فيها بنغازي وطرابلس ومصراته واجدابيا , حتى الوقت الحالي وقبل أن يبدأ العرض المرئي الوثائقي .
تواجد عبد الله السنوسي في مثابة المدينة بشارع جمال عبد الناصر ووزع السلاح لقمع ثورة 17 فبراير في بنغازي
التقينا بالأخ/مصطفى احمد اخليف من سكان بنغازي وهو من أحد المتظاهرين الذي أُصيب بجرح تحت ركبته في بداية الأحداث الذي أفاد لنا بقوله : في بداية خروجنا للمظاهرات نندد بسياسة الدولة, كانت بدايتها في مساء الثلاثاء الخامس عشر من فبراير حيث تظاهر أهالي شهداء سجناء بوسليم الذين قتلوا في السجن ,ومن ثم تلاحم معها الشعب في السادس عشر من فبراير .
من أين انطلقت مع المتظاهرين ؟
بدأت بخروجي من العمل ورجعت للبيت ثم خرجت إلى وسط المدينة
وجدت الأحداث تلاحمت مع الشباب بيوم السادس عشر من فبراير وفي يوم السابع عشر من فبراير خرجنا في مظاهرات سلمية ولكنهم لم يسمحوا لنا بالتنديد بأي سياسة لان من بدايتها كانت قد جوبهت بالقمع من قِبل نظام ألقذافي ،وبعد ذلك ذهبنا إلى المحكمة وجدنا مجموعة من المحاميين ومجموعة كبيرة من مختلف شرائح الشعب وبقيت معهم لمدة ساعة ومن ثم خرجت منهم وتلاحمت مع الشباب الذين كانوا في مواجهة مع الجهاز الأمني للقذافي في شارع جمال عبد الناصر وذلك أثناء تواجد عبد الله السنوسي والساعدي معمر القذافي .
ماذا حدث بالتحديد في تلك التظاهرة السلمية؟
كنا نحن نتلاحم مع الشباب ونندد للسياسة وهم كانوا يواجهونا برشق الأحجار والعصي ومن ثم كانت توجد مثابة المدينة في شارع جمال عبد الناصر حيث كان يتواجد فيها السفاح عبد الله السنوسي الذي قام بتوزيع السلاح وأمرهم بإطلاق النار حيث كان هذا بعد محادثة هاتفية اتصل بي احد العاملين بالأمن الخارجي وذلك بحكمي لدي سوابق مع الحكومة في الأمور السياسية وكنت مسجون في السابق فطلب مني هذا المتصل بالانسحاب من التظاهرة ولا أتضامن مع الشباب الثائرين ولكني اصريت على مبدئي بالخروج معهم ولكن المتصل أفادني بأن السنوسي أعطى أوامر بإطلاق النار فطلب منى سحب الشباب ولكننا رفضنا ذلك وحاولنا أن ننتقل إلى عبد الله السنوسي أثناء تواجده في مثابة المدينة وتعرضت بالإصابة برصاصة قناصة من فوق فندق تيبستي وأصيبت تحت ركبتي مباشرة وكنت جالس في تلك اللحظة حيث كانت الرصاصة مصوبة إلى رأسي لكني كنت جالس ودخلت الرصاصة تحت ركبتي وخرجت الرصاصة من الجهة الثانية وسببت لي كسر في العظم وخضعت لعملية جراحية بدون تخدير وبدون بلاتين ومن مدة خمس وأربعين يوم أعاني من الألم .
هل لم يُسمح لك بالسفر إلى الخارج كالجرحى الذين سافروا للعلاج ؟
رفضت السفر للخارج لان توجد حالات من الجرحى من الإصابات أصعب من حالتي التي كانت بحاجة للسفر .
متابعة وتصوير /أوريده عبد الله ابوحليقه.




